لماذا يجب شراء وثيقة تأمين السيارات؟

ينظر البعض للتأمين على السيارة على أنه عبء مالي إضافي، فهم لا يرغبون بزيادة الأعباء المالية المترتبة عليهم. ولكن لو فكر هؤلاء قليلاً بالمزايا والمنافع التي توفرها لهم وثيقة تأمين السيارات، فإنهم سيجدون مدى ضرورة شراء هذه الوثيقة. فهي تغطي السائق ضد المخاطر الناجمة عن حوادث السير التي قد يتعرض لها أو التي قد يتسبب بها بحسب نوع تغطية وثيقة التأمين. والتي قد تكون تكلفتها كبيرة جداً وثقيلة على السائق.
وتجدر الإشارة إلى أن عدد الحوادث المرورية المسجلة في المملكة في العام 2018 بحسب الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية قد بلغ نحو 13,250 حادثاً، وقد أصيب فيها نحو 10,800 شخص وأدت إلى وفاة نحو 1,600 شخص
[قارن بين تأمين السيارة في السعودية]

أهمية الحصول على وثيقة تأمين سيارة

  1. يعتبر التأمين على السيارة إلزاميًا بموجب القانون في المملكة العربية السعودية، لذلك كل شخص لديه سيارة يجب أن يحصل على وثيقة تأمين.
  2. يغطي التأمين على السيارات الخسائر المالية الناتجة الحوادث المرورية، بما فيها تكاليف علاج المصابين والإصلاح والتعويض عن الوفيات.
  3. تتكفل شركة التأمين بتعويض الطرف الثالث المتضرر نقداً عن الأضرار التي تلحق به داخل سيارته وخارجها ضمن شروط وأحكام وثيقة التأمين.
  4. للحصول على تغطية تأمينية أوسع يمكن شراء وثيقة التأمين الشامل على السيارة والتي تتضمن تشتمل على تغطيات إضافية ضد المزيد من المخاطر التي قد تتعرض لها السيارة المؤمن في المملكة كالكوارث الطبيعية والسرقة وأعمال التخريب وغيرها من المنافع التي لا توفرها الوثيقة الأساسية، ولكن ذلك مقابل تكلفة إضافية.

أنواع وثائق التأمين على المركبات

  1. التأمين الإلزامي ( ضد الغير)
    يغطي هذا التأمين الخسائر والأضرار التي قد تلحق بالآخرين أو بممتلكاتهم نتيجة لوقوع حادث مروري تسبب به سائق آخر. فهي تغطي المتضرر فقط ولا تغطي المتسبب. ويعتبر هذا تأمين إلزامياً في المملكة العربية السعودية، حيث يتعين على مالك السيارة شراء وثيقة تأمين ضد الغير.
    [خطوات عليك القيام بها قبل شراء سيارة في السعودية]
  2. التأمين الشامل.
    يغطي هذا التأمين الخسائر التي قد تلحق بسيارة المؤمن عليه نتيجة لوقوع حادث مروري إذا كان هو المتسبب بالحادث بالإضافة إلى الأضرار التي قد تلحق بسيارة الغير (المتضرر) أو بممتلكاته نتيجةً لذلك الحادث. وتشمل التغطية أيضاً الخسائر غير الناتجة عن الحوادث المرورية التي قد تلحق بسيارة المؤمن عليه، وذلك بحسب شروط وأحكام الوثيقة.

قسط التأمين (قيمة الاشتراك)

ليس هناك سعر ثابت لوثيقة التأمين على السيارة، لأن شركات التأمين تقوم بتحديد السعر بناء على عدة عوامل ومعايير، منها نوع السيارة وتكلفة الصيانة وقطع الغيار ومستوى الأمان بالإضافة إلى السجل المروري للسائق وغيرها الكثير. لذلك فإن حفاظ السائق على سجل مروري خال من المخالفات والحوادث المرورية له دور كبير في تقليل تكلفة التأمين، لأنه يحسن من مستوى تقييم شركة التأمين لسجل المخاطر لديه. كما أن الاشتراك بالتغطيات الإضافية الهامة ولو بزيادة قليلة في التكلفة قد يوفر على مالك السيارة الكثير من المال في حال تعرضه لأي طارئ يستدعي الاستفادة من هذه التغطية الإضافية.

وأخيراً تجدر الإشارة إلى أن وثيقة التأمين هي بمثابة عقد قانوني بين شركة التأمين والمؤمن له ويحكمها شروط وأحكام الوثيقة التي تحدد لكل طرف ما له من حقوق وما عليه من التزامات. هذا ويمكن للمؤمن له تقديم الشكاوى الخاصة بالتأمين عن طريق خدمة “ساما تهتم” التي توفرها مؤسسة النقد العربي السعودي المسؤولة عن تنظيم قطاع التأمين في المملكة وذلك في حال عدم استجابة شركة التأمين والتزامها بتسوية المطالبة خلال المدة المحددة في وثيقة التأمين.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.