ماذا تعرف عن امور الإستثمار العقاري

هل فكرت من قبل في استثمار أموالك في مجال العقارات ولكنك لا تعرف كيف يُمكنك البدء في تنفيذ ذلك على أرض الواقع؟ في هذه المقالة، سوف نتعامل مع العقارات على أنها استثمار، فهي من دون شك أحد أقدم مجالات الاستثمارات، على الرغم من أنها لا تزال حتى يومنا هذا أحد المجالات الاستثمارية الأكثر تقلباً ولا يمكن التنبؤ بشكل دقيق فيما يتعلق بها.

[قارن التمويل العقاري في السعودية| قارن التمويل الشخصي في السعودية]

شراء العقارات

بمجرد ما أن تحدد أهدافك الاستثمارية وتقرر برغبتك في المخاطرة، يصبح قرار تحديد نوعية العقار التي سوف تقوم بشرائه هو العامل الأكثر أهمية في مجال الاستثمار في العقارات. على خلاف مجالات الاستثمارات الأخرى مثل الاستثمار في الأسهم والسندات، يتميز كل عقار بخصائص وسمات متفردة تميزه عن غيره، ولذلك تُعد عملية اكتشاف واختيار مزايا العقار الجيد بمثابة عملية فنية هامة شأنها شأن عملية تمويل شراء هذا العقار. قد يكون التعاقد مع أحد المتخصصين في مجال المساحة وتقدير قيمة العقارات خطوة هامة وذكية، إلا أنه من الضروري أن نضع في اعتبارنا إمكانية الحصول على قيمتين مختلفتين تماماً إذا ما قام اثنين من المُقيمين بتقدير قيمة العقار. يُمكنك أيضاً الاطلاع على القوائم السوقية للعقارات والتي تقدم عروضاً مشابهة مقارنةً بالمناطق الأخرى حتى يصبح لديك فكرة عن متوسطات الأسعار وقيمة العقارات التي قد تكون مهتماً بشرائها. ابحث عن محامي جيد متخصص في الشئون العقارية، فالقوانين المتعلقة بالأراضي والعقارات معقدة وتجاهل بعض أبسط النقاط في البداية قد يقود إلى تكاليف باهظة فيما بعد.

[موضوعات متعلقة: قرار رسوم الأراضي البيضاء في السعودية| كيف تحصل على تمويل عقاري في المملكة؟]

إدارة الممتلكات العقارية

الآن وقد قمت باستثمار أموالك وشراء العقار، كيف يُمكنك تحقيق الأرباح؟ بالنسبة لك كمستثمر، توجد بعض التكاليف التي يتعين عليك الالتزام بها، مثل تكاليف الصيانة والضرائب والتأمين والمرافق وسداد الرهون .. إلخ. لذلك، يجب أن يغطي المبلغ الذي ستتحصل عليه من المستأجرين مثل هذه التكاليف بالإضافة إلى هامش الربح. عادة ما يستخدم مقياس معدل العائد على رأس المال لتقييم أداء العقارات، وهو عبارة عن نسبة صافي التدفقات النقدية إلى سعر الشراء. يمثل صافي التدفقات النقدية إجمالي الدخل الذي تتحصل عليه من العقار مطروحاً منه إجمالي التكاليف التي تتحملها، ووفقاً لهذا المعادلة البسيطة سوف يُمكنك اتخاذ القرار الملائم بشأن إدارة الدخل لتحقيق العائد المستهدف، على أساس ثابت.

بيع الممتلكات العقارية

بالإضافة إلى إيرادات إيجار العقارات، فإن زيادة القيمة المضافة لرأس المال تعد أفضل الطرق لتحقيق أعلى العوائد على العقار الخاص بك. تمثل القيمة المضافة لرأس المال التغير في القيمة السوقية الخاصة بالعقار خلال فترة زمنية، فإذا ارتفعت القيمة السوقية الخاصة بالعقار بشكل كبير، فقد يكون من الجيد أن تفكر في بيع هذ العقار إذا بلغ قيمة مرتفعة كثيراً عن القيمة التي دفعتها وقت الشراء. للمرة الثانية، يجب عليك الاستعانة بمحامي متخصص في مجال العقارات، فهناك كم هائل من القوانين واللوائح المتعلقة بعملية بيع العقارات الاستثمارية. الأهم من ذلك، أن تتعرف بشكل كامل على السبب وراء ارتفاع قيمة العقار، فهل ارتفعت قيمة العقار بسبب عوامل أساسية مثل جودة المكان أو المنطقة التي يقع بها العقار، أو بسبب المستثمرين الجدد أو ما إلى ذلك من أسباب، أو أن السبب الحقيقي هو ارتفاع نسبة المضاربة من قبل المستثمرين الهواة؟ معرفة الإجابة الصحيحة على هذه الأسئلة سوف يُجنبك التعامل مع فقاعة تجارة العقارات كما يمنحك استثماراً بعوائد أعلى عند البيع.

انتبه للأمور التالية

يجب أن يكون إدراكك وإدارتك للمخاطر المتعلقة بالعقار بمثابة جزء لا يتجزأ من استراتيجيتك الاستثمارية، فالعوامل الخارجية مثل الطلب السوقي، الأزمات الاقتصادية، والتشريعات الحكومية قد تؤثر وبشكل كبير على قيمة العقار الخاص بك. كذلك يجب دراسة التشريعات القانونية جيداً وتأثيرها على تحديد قيمة الإيجار الذي يُمكنك فرضه على المستأجرين، في حين أن التغير في معدلات الفائدة قد يرفع من قيمة تكاليف الرهن والصيانة بشكل كبير. لذلك، احرص دائماً على توافر سيولة نقدية تكفي لمواجهة التقلبات السوقية، وكذلك يجب الاهتمام بالبحث عن استثمار قائم على جودة ونوعية العقار بدلاً من المضاربة في السوق على المدى القصير.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.