ماذا تفعل في حالة هبوط سوق الأسهم ؟

هل يصيبك التوتر عندما تقرأ عن صعود وهبوط سوق الأسهم؟ فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على الاستعداد لأي هبوط قد تحدث في سوق الأسهم.

أولاً: ماذا يعني هبوط سوق الأسهم؟

هي المرحلة من التراجع في أداء سوق الأسهم، نتيجة لأحداث اقتصادية محلية أو عالمية، وقد نرى ذلك بوضوح في حال تراجع أسواق الأسهم الرئيسية العالمية، فإن الأمر لا يقتصر على هذه الأسواق وحدها، بل قد يؤثر على سوق الأسهم لبلدان أخرى أو سوق  العملات والسندات والسلع الأساسية والعقارات أيضاً.

تأثير هبوط سوق الأسهم

يكاد يكون من المستحيل التنبؤ بوقوع الهبوط القادم في سوق الأسهم بصورة دقيقة، لذلك يجب أن تكون مستعداً لمثل هذا الحادث، حتى تقلل من الخسائر الناتجة عنه.فقد صرح بعض الخبراء أن انهيار سوق الأسهم يمكن أن يسبب في تراجع السوق بنسبة تتراوح بين 30 إلى 60% وقد يستمر ذلك لعدة أيام.

[موضوع ذات صلة: كيف تحسن من عوائد الاستثمار في الأسهم]

ماذا تفعل في حالة هبوط سوق الأسهم؟

ينبغي على كل مستثمر أن يلتزم بخطته الاستثمارية، التي يحدد فيها كيف ولماذا يبدأ الاستثمار في  الخيارات المتاحة أمامه، وإلى متى تظل هذه الخطة، ولا ننسى أيضاً الاطلاع على توصيات وتحليلات الخبراء. فهذا يساعد على اتخاذ القرارات الصحيحة مع تجنب القرارات الانفعالية خلال مرحلة الهبوط، لتستطيع تحديد ملامح  استراتيجيتك للاستثمار وأهدافها مبكراً. فيما يلي بعض الخطوات التي ستساعدك على مواجهة هذه المرحلة.

  1. التنويـــع

    تذكر دائماً أن تنويع الاستثمار من حيث الأدوات و القطاع و النطاق هي أفضل طريقة للتحوط وتجنب المخاطر. فعندما يتراجع أحد المؤشرات، هناك احتمالية كبيرة ليرتفع مؤشر آخر.

  2. توقع المخاطر دوماً

    في حال انخفاض سوق الأسهم، قم باستعادة توازنك الاستثماري عن طريق بيع فئات الأصول الأخرى وشراء المزيد من الأسهم. فهذا التصرف يضمن لك شراء تلك الأسهم بالسعر الأدنى (في المتوسط).

  3. اشتري الذهب

    يمثل امتلاك الذهب فكرة جيدة للتحوط ضد غموض أسواق الأسهم. على سبيل المثال، فقد مؤشر داو جونز 49٪ من قيمته بين بداية هبوط السوق في مايو 2008 ونهايته في مارس 2009، بينما ارتفعت أسعار الذهب لأكثر من 5٪ خلال نفس الفترة.
    لست مضطراً لشراء الذهب المادي، حيث يمكن للمستثمرين الآن – وبكل بسهولة – الاستثمار في صناديق مؤشرات الذهب المتداولة (ETF) مثله كمثل الاستثمار في الأسهم. كما يمكن للمستثمرين الذين يبحثون عن المزيد من الأرباح من الذهب شراء أسهم تعدين الذهب، فامتلاك هذه الأسهم يمنحك فرصة التعامل مع المعادن الثمينة عند ارتفاع أسعار الذهب.

    من خلال اتباع وتذكر الخطوات المذكورة أعلاه، يمكنك اجتياز هبوط السوق بطريقة أفضل وقبل حدوث الهبوط.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.