ماذا يعني المال ، ما هي أهميته؟

المال (يطلق عليه في الإنجليزيّة: Money)، عادة ما يظن البعض أن المال يطلق على النقود الورقية فقط، إلا أن مفهوم المال هو أشمل من ذلك. “ماذا يعني المال ” حيث أنه يمثل كل ما يمتلكه الفرد وله قيمة مادية. ومن أهم تلك الأشياء التي تتضمنها مفهوم المال هو النقود (المعدنية أو الورقية)، والعقارات، والأوراق التجارية، والأوراق المالية، والسيارات، والأثاث، وغيرها من الأصول التي يمكن استبدالها بالمال.
ويرى البعض أن المال هو عبارة عن أوراق نقدية، أو عملات، وصكوك او غيرها من الأدوات المالية التي يمكن تداولها بين الأفراد أو الشركات أو الكيانات الاقتصادية.
[6 نصائح حول الاستثمار في الذهب للمبتدئين]

ما هي أنواع المال؟

ينقسم المال إلى عدة أنواع من أهمها التالي: النوع الثابت وهي تمثل الأصول التي لا يمكن تغييرها ولكن يمكن استبدالها مثل العقارات و الماشية والسلع يمكن تداولها بالبيع أو الشراء مقابل المال، ولكن لا يمكن انتقالها من مكان لأخر أو تغيير صورته الأصلية. والنوع المنقول: وهو المال الذي يمكن تنقله أو تغيير مكانه مثل النقود الورقية أو المعدنية، السندات، الكمبيالات.

ماذا يعني المال في الاسلام

يتضمن مفهوم المال في الإسلام كل ما له قيمة مالية مثل العقارات، السلع، الحيوانات، وغيرها. وقد دعى الإسلام إلى جمع المال من خلال الطرق الشرعية مثل التجارة أو الفلاحة أو الصناعة أو الحرف أو غيرها من الأعمال الغير منافية للدين أو الأخلاق مقابل المال. وقد حرم استعمال الطرق غير الشرعية كالرشوة والغش والربا في جمع المال لما له من أضرار على جامعة ومخالفته لما جاء في القرآن الكريم والحديث الشريف.
وأيضاً تطرق الإسلام إلى طرق إنفاق المال واستعماله في الوصول إلى أهداف الفرد والمجتمع بشكل سليم دون افراط أو إسراف أو تبذير ومن ناحية أخرى نهى عن البخل. فقد قال الله تعالى:( وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا ). أي أن تكون وسائل الإنفاق والصرف ضمن المعقول وبما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع.

أهمية المال في الاسلام

أبرز الدين الإسلامي أهمية المال في تنمية حياة الأفراد وذلك من خلال اكتسابه بطرق مشروعة ومن ثم إنفاقه بما يعود بالنفع على الجميع. فعلى سبيل المثال يمكن توظيف المال من أجل اكتساب المزيد من الثروة بالطرق المشروعة، أو الاستفادة من في تحقق العدالة الاجتماعية بين الأفراد و تنمية المجتمع ككل وذلك من خلال الطرق التالية:

  1. الحفاظ على الأموال: أي تنمية المال باستثماره وتوظيفه من أجل كسب المزيد منه، وتجنب كنزه و عدم ترويجه.
  2. التكافل الاجتماعي: تشجيع الإنفاق في سبيل الله لمساعدة المحتاجين والمساكين وبناء المجتمع من خلال تمويل العلم والسكن للأفراد.
الإعلانات

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.