ما الذي يجعل من شراء سيارة مستعملة خياراً جيداً؟

عندما ينوي أي شخص شراء سيارة أول ما يقوم به هو البدء باستشارة الأصدقاء والأقارب حول أفضل الخيارات. وقد لا يكتفِ بذلك فحسب بل قد يلجأ إلى مواقع التواصل الاجتماعي من خلال وضع منشور على إحدى الصفحات التي تُعنى بشؤون السيارات. وهنا يبدأ الجدل وتبدأ النصائح تأتي من هؤلاء كل حسب تجربته فمنهم من يفضل اقتناء سيارة جديدة ومنهم من يحبذ شراء سيارة مستعملة نظراً للمنافع المتعددة التي يحصل عليها الشخص إذا ما قرر اقتناء سيارة مستعملة. تعالوا لنتعرف على بعض هذه المنافع وفقاً لأنصار هذا الرأي:

مزايا شراء سيارة مستعملة

1. توفير المال

من المعروف أن هناك فرق كبير في السعر بين السيارات المستعملة والجديدة، وذلك بحسب عدد سنوات الاستعمال. لكن مما لا شك فيه هو أن الشخص بإمكانه اقتناء سيارة مستعملة لفترة بسيطة مع فرق جيد في السعر، وبذلك يمكن توفير جزء لا بأس به من المال وبنفس الوقت الحصول على سيارة بحالة ممتازة، إذ أن سعر السيارة الجديدة ينخفض عادة بنسبة 20% لمجرد خروجها من الوكالة، إلا أنه يجب الحذر عند شراء سيارة مستعملة إذ يجب فحصها والتأكد من حالتها الفنية وجودتها، فليست كل السيارات المستعلمة على ذات القدر من الجودة لأن ذلك يتوقف على كيفية استعمال المالك السابق لهذه السيارة.
[قارن بين برامج تمويل السيارات في السعودية]

2. تخفيض تكاليف التأمين

من المعروف أن سعر وثيقة التأمين مرتبط مباشرة بقيمة السيارة، فكلما قل سعر السيارة كلما انخفضت قيمة وثيقة التأمين، وهذا يعني بأن شراء سيارة مستعملة يسهم بتوفير جزء ولو كان بسيطاً من المال، يضاف إلى ذلك أنه يمكن الاستغناء عن بعض الإضافات التأمينية بعد مرور عامين أو ثلاثة أعوام على عمر السيارة.
[مقالات ذات صلة: أنواع تأمين السيارات المقدمة في السعودية]

3. تقليل معدل الاستهلاك

إن قيمة السيارة تقل فوراً استلامها، وبعد مرور عام على استخدام السيارة ستكون قد انخفضت قيمتها 10% إضافية، مما يعني بأن إجمالي الخسارة الناتجة عن الاستهلاك في السنة الأولى يساوي 30% من قيمتها، لذلك يحبذ شراء سيارة عمرها ما بين عامين إلى ثلاثة أعوام، لأن نسبة انخفاض القيمة في السنة الثانية والثالثة تكون أقل بكثير من السنة الأولى. ولكن يجب الانتباه إلى أن معدل انخفاض قيمة السيارة يعود للتسارع بدءاً من السنة الخامسة بسبب تسارع وتيرة الإهلاك. من هذا نستنتج بأن شراء سيارة بعمر عامين أو ثلاثة أعوام يسهم على الأقل بتوفير جزء كبير من المال يصل إلى 30% وفي الحد من حجم الخسارة في القيمة خلال هذين العامين.

4. فرصة لشراء سيارة فاخرة بسعر معقول

قد تحول الأسعار المرتفعة للسيارات الفاخرة أو الرياضية التي تغري الكثيرين بسبب مواصفاتها العالية دون امتلاك عشاق هذا النوع لإحدى هذه السيارات، ولكن قد يكون سوق السيارات المستعملة ملاذاً لتحقيق حلم هؤلاء، إذ يمكن الحصول على سيارة فاخرة بعمر عامين أو ثلاثة بسعر يتناسب مع الميزانية والدخل بسبب الانخفاض الكبير في أسعارها والذي عادةً ما يكون أكبر بكثير من السيارات الشعبية.

يؤمن البعض بأن اقتناء سيارة جديدة يوفر لصاحبها قدراً كبيراً من راحة البال لأنها تكون بنسبة أعطال 0% وأنها مشمولة بالضمان في حال تبين فيها أي عيب، ويفضلونها على المستعملة مبررين ذلك بكثرة مشاكل السيارات المستعملة وحاجتها للصيانة في فترات متقاربة، ونحن بدورنا نود لفت الانتباه إلى أن شراء سيارة لا يمكن تشبيهه بشراء أحد الأصول التي تزيد قيمتها مع مرور الوقت، بل تعتبر من المواد الاستهلاكية التي تقل قيمتها نتيجة للتقادم والاستهلاك. لهذا يبقى خيار السيارة المستعملة خياراً جيداً ولكن يجب اصطحاب أحد الخبراء في مجال ميكانيك السيارات لإجراء كشف شامل على السيارة للتأكد من خلوها من العيوب والأعطال قبل شرائها.

One thought on “ما الذي يجعل من شراء سيارة مستعملة خياراً جيداً؟


  1. السيارات المستعملة افضل لان السياره الجديدة هذه الايام اكثر كلفه حيث ان الفائدة توازي سعر السيارة لارتفاع الفائدة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.