ما مدى خطورة لعبة بوكيمون جو على حياتك؟

طرحت شركة نيتندو للألعاب إصدار تجريبي من لعبة الهاتف المحمول بوكيمون جو Pokemon GO يوم 6 يوليو الجاري في 3 دول (الولايات المتحدة وأستراليا و نيوزيلندا)، حيث تعتمد اللعبة على تقنية الواقع المعزز، و هي متوفرة بشكل مجاني لأنظمة أندرويد من خلال متجر جوجل بلاي.
على الرغم من أنه تم إصدارها رسمياً في ثلاثة دول فقط إلا أنه تم العثور في مختلف أنحاء العالم على طرق عدة لتحميل هذه اللعبة.

لماذا أصبحت لعبة بوكيمون جو ذات شعبية هائلة خلال فترة قصيرة؟

تمزج اللعبة الجديدة بين لعبة البوكيمون الشهيرة القديم التي ترجع إلى عشرين عاما مضت وبين التقنية المتطورة، مما جعلها تحظي بشعبية جنونية خلال فترة قصيرة، فحسب التقارير تفوقت اللعبة على الفيس بوك من حيث متوسط وقت استخدام اللعبة، ومن ثم أدى ذلك إلى إرتفاع اسعار أسهم الشركة المصدر (Nintendo) بشكل مثير حيث رفعت القيمة السوقية لشركة نينتندو اليابانية إلى 7.5 مليارات دولار ، بالإضافة إلى أنها أصبحت حديث الساعة على شبكات التواصل الإجتماعي بغرض الإستفسار أو الفكاهة.

وبحسب آراء متابعين على استبيان بصفحتنا على تويتر، فقد أبدى حوالي 44% منهم أن اللعبة ما هي إلا مضيعة للوقت، بينما 27% فقط قالوا أنها تحفز على الحركة.

 

Pasted image at 2016_07_19 02_43 PM

كيف تعمل (فكرة اللعبة)؟

يجب على اللاعب أن يتنقل مع هاتفه الذكي والبحث عن بوكيمونات واصطيادها بواسطة كرات بوكي (Poké Ball) الإفتراضية. وأي وحش يتم القبض عليه بواسطة هذه الكرات يمكن تدريبه ومن ثم دفعه للقتال ضد بوكيمونات اللاعبين الآخرين. واللعبة مربوطة بخارطة وبعض الوحوش يمكن العثور عليها فقط عند المياه وبعضها الآخر في الحدائق العامة فقط، ويتم استخدام كاميرات التصوير في الهواتف الذكية.

وبحسب آراء متابعين على إستبيان آخر على صفحتنا بتويتر، أظهر حوالي 79% منهم لا يلعبون بوكيمون جو.

مميزات لعبة بوكيمون جو

  1. تحفز الناس للخروج من بيوتهم وتجبرهم على استكشاف العالم المحيط بهم.
  2. التواصل مع بعضهم البعض.
  3. تعزز النشاط البدني.

عيوب ومخاطر لعبة بوكيمون جو

  1. في البلدان التي لم يتم إصدار اللعبة رسمياً بها، يتم تحميل اللعبة بطريقة مخالفة مثل ملف APK والذي قد يعرض جهازك للإصابة بفيروسات.
  2. قد يؤدي إلى اختراق خصوصية المستخدمين، أو التربص بهم في أماكن نائية للاعتداء عليهم، وسلب ممتلكاتهم.
  3. نشر برمجيات خبيثة تتقمص أسماء ألعاب وتطبيقات حقيقية قبل نشرها في متاجر التطبيقات الرسمية.
  4. قد يسيئ استخدام معلومات المستخدم وتوظيفها في ما لا يخدم مصالحه.
  5. في كل مرة يقوم المستخدم بفتح اللعبة تبدأ في جمع البيانات من البداية.
  6. يسبب تشغيل اللعبة نفاذ البطارية بشكل سريع.
  7. عدم الاهتمام بالطريق والاهتمام بالعثور على البوكيمون تسبب في عدد من الحوادث.
  8. تعتبر اللعبة من الألعاب التي تسبب الإدمان بسبب قضاء المستخدمين ساعات طويلة في لعبها.

قصص حقيقية عن استخدام لعبة بوكيمون جو

  • عثرت سيدة من سكان ولاية وايومنغ بالولايات المتحدة على جثة، عندما كانت تبحث عن بوكيمون.
  • قامت عصابة من ولاية ميسوري بواسطة اللعبة بسرقة 11 مراهقاً عن طريق اجتذابهم إلى أماكن محددة وسلبهم أموالهم وأمتعتهم بعد تهديدهم بالسلاح.
  • “قال أحد مستخدمي اللعبة: “لقد سرت لمسافة 13 كيلومتراً أمس لاصطياد إحدى شخصيات البوكيمون.. هذه اللعبة تجعلني أستعيد لياقتي.
  • تقارير إعلامية أميركية إن أربعة مراهقين استخدموا لعبة بوكيمون قو لاستدراج أكثر من عشر ضحايا وسرقتهم تحت تهديد السلاح.

تحذيرات من بعض الدول العربية والخليجية

حذرت الإمارات والكويت، مستخدمي الهواتف والأجهزة الذكية، من مخاطر لعبة بوكيمون جو، فقد نبهت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات في الإمارات، مستخدمي الهواتف الذكية من استغلال عناصر إجرامية لألعاب إلكترونية تعتمد على مشاركة الموقع الجغرافي مثل لعبة بوكيمون قو، ودعت هيئة تنظيم الاتصالات محبي تلك الألعاب إلى انتظار إطلاقها عبر متاجر التطبيقات الرسمية. ومن جهة أخرى، حذر وكيل وزارة الداخلية الكويتية سليمان فهد الفهد من التعامل مع اللعبة أو أي ألعاب أخرى مشابهة، وأكد أن وزارة الداخلية لن تتهاون في تطبيق القانون على من يباشر تصوير مواقع ومنشآت حيوية محظور تصويرها، كالقصور الأميرية أو المواقع الحكومية والأمنية والعسكرية أو المنشآت النفطية وغيرها من دور عبادة ومساجد ومراكز تسوق أو قواعد ومنشآت أمنية.

بعد ساعات من نشر تحذيرات عدة دول عربية وخليجية من لعبة بوكيمون قو بسبب العديد من المخاطر الأمنية، انضمت السعودية أيضاً للتحذير منها، فبيان هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية حذرت مستخدمي الأجهزة الذكية من التطبيقات والألعاب التي تستخدم تقنية تحديد المواقع الجغرافية أو تستخدم كاميرا الهواتف مثل بوكيمون قو، وأضافت الهيئة الطلب من المستخدمين مراجعة الصلاحيات المطلوبة من الألعاب التي يحملونها على أجهزتهم الشخصية وأجهزة الأطفال وأن تكون تلك الصلاحيات مناسبة ومنطقية حفاظاً على خصوصية وسرية البيانات والمعلومات الشخصية.

أصدرت إدارة المرور السعودية قرارا بمخالفة جديدة موجهة لمستخدمي لعبة بوكيمون أثناء قيادتهم لسياراتهم. وقدرت الإدارة قيمة المخالفة الجديدة بمبلغ 300 ريال.

قد أثارت لعبة البوكيمون جو الجدال في السعودية، حيث نشرت بعض المواقع خبراً عن إصدار فتاوي لتحريم هذه اللعبة، ولكن سرعان ما نفت السعودية هذه المعلومات المغلوطة، وقالت إنه لم يصدر عنها فتوى تتعلق بلعبة “بوكيمون جو”. وأضافت الهيئة أن ما تتداوله وسائل الإعلام استناداً لموقع رئاسة الإفتاء يتعلق بفتوى قديمة صدرت قبل 15 عاماً.

2 thoughts on “ما مدى خطورة لعبة بوكيمون جو على حياتك؟


  1. غير صحيح ما ورد في الخبر أن هيئة كبار العلماء أصدرت فتوى بتحريم لعبة البوكيمون لذا نرجوا من كاتب المقال احترام عقول القراء وتحري الدقة فيما ينشر وهذا عنوان موقع هيئة كبار العلماء بالسعودية على تويتر @ssa_at حيث تم من فبلقم تكذيب مثل هذا الخبر المنشور

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.