ما هو أفضل حساب الادخار في السعودية؟

لاشك بأن الادخار يعتبرُ من أهم العادات الجيدة في حياتنا المالية، فهو يجب أن يكون جزءاً من الميزانيّة الشهرية. ولكن ما هي الطريقة المثلى للادخار؟ توفرُ البنوك السعودية مجموعةً متنوعة من حسابات التوفير والادخار، حيث يبلغُ عدد الحسابات البنكيّة المخصصة للادخار حوالي 13 حساب؛ وذلك وفقاً لبيانات موقع سوق المال.كوم، الذي يتيح لك إجراء عملية مقارنة بين هذه الحسابات لاختيار الأفضل من بينها وفقاً لاحتياجاتك. حيث لا ينبغي التركيز فقط على الربح الذي ستجنيه من إيداع الأموال في الحساب، وإنما هناك عدّة عوامل أخرى عليك الانتباه إليها عند اختيار حساب الادخار.

خطوات اختيار أفضل حساب الادخار

  1. هامش الربح
    بالرغم من أن معدّل هامش الربح المطبّق على حسابات الادّخار غالباً ما يكون قليلاً نسبياً، إلا أن مدخراتك البنكيّة من الممكن أن تحقّق ربحاً مجزياً، ولكن بشرط التحقق من شروط تطبيق الأرباح. فبعض البنوك تشترط حداً أدنى في الحساب للحصول على أرباح، كما أن إضافة الأرباح تختلف بحسب نوع الحساب، فقد تتم على أساس يومي أو شهري أو سنوي.
  2. الرسوم المطبقة
    قد توفرُ لك بعض حسابات التوفير والادخار هامش ربح معقول، لكنها تتقاضى رسوماً مرتفعة جداً على المعاملات التي تتم من خلال الحساب. لذلك يجب الاطلاع على جميع الرسوم المتعلّقة بالحساب والمعاملات التي تُجرى من خلاله ومقارنتها بالحسابات الأخرى واختيار الأفضل بالنسبة لك.
  3. خدمات الوصول إلى الحساب
    من المهم جداً التعامل مع بنكٍ يوفّرُ لك الراحة والسهولة للوصول إلى حسابك لإجراء المعاملات المالية، سواءً كان ذلك من خلال الفروع أو أجهزة الإيداع أو عمليات السحب، أو من خلال توفير الخدمات المصرفيّة عبر الهاتف والإنترنت. فهذا سيمكّنك من إجراء جميع معاملاتك بكلّ يسرٍ وسهولة.
    [موضوع ذات صلة: 6 خطوات للإدخار من الراتب الشهري]
  4. مميزات الحساب
    تتنافسُ البنوك فيما بينها في ابتكار حسابات توفير بمزايا تتناسبُ مع متطلبات واحتياجات الأفراد، كالخدمات المصرفيّة أو خدمة تحديد الأهداف الادخارية،  وإعداد الميزانيّة أو منح العملاء لمزايا وعروض استهلاكية وغيرها. ولهذا عليك قبل اختيار حساب التوفير الاطلاع على مزايا الحسابات المتاحة واختيار. الأنسب لك
  5. نوع الحساب
    قد يخلط البعض بين أنواع الحسابات البنكيّة، ولكن للحسابات البنكية ثلاثة أنواع هي: الحساب الجاري، وحساب التوفير، وحساب الوديعة الآجلة، وكل منها يختلف عن الآخر. فالحسابُ الجاري على سبيل المثال لا يُقدِّم أرباحاً على الرصيد المودع، بينما يقدّم حساب التوفير الأرباح،ويزداد هامش الربح في حسابات الوديعة الأجلة.
  6. شروط فتح الحساب
    أيّ متقدّم لفتح حساب مصرفي يجب أن تتوافر لديه العديد من الشروط، كوجود إقامة سارية المفعول للوافدين والاحتفاظ بحد أدنى للرصيد حتى تكونَ مؤهلاً للحصول على أرباح وغيرها. تختلف الشروط باختلاف نوع حساب التوفير، فبعض حسابات توفير مخصّصة للأطفال أو للسيدات ولها شروطها الخاصة بها.
  7. عملة الحساب
    يمكنك اختيار العملة التي تريد الادخار بها، إذ أنّ هناك حسابات توفير بالعملات الأجنبيّة الرئيسيّة مثل الدولار الأمريكي، والجنيه الاسترليني، واليورو أو يمكنك حفظ مدخراتك بالعملة المحلية – الريال السعودي.
  8. إشعار بالمعاملات البنكيّة
    توفّر الآن الكثير من البنوك خدمة إشعار العملاء بجميع المعاملات البنكية التي تتم على الحساب، كعمليات السحب والإيداع، ودفع ثمن المشتريات، أو حتى الدخول على الخدمات المصرفية على الإنترنت كنوع من الحماية للعملاء. حيث يتم إرسال رسالة نصية قصيرة على جوال العميل عند كل معاملة يتم القيام بها.

الخلاصة: يعتبر حساب الادخار من وسائل الادخار والاستثمار الآمنة البعيد عن المخاطر وبالتالي فإنها لا تحمل درجة عالية من المخاطرة. ويمكنك أن تحصل على أقصى ربح ممكن من حساب الادخار في حال اختيار الحساب ذو هامش ربح أعلى وأقل تكلفة.

One thought on “ما هو أفضل حساب الادخار في السعودية؟


  1. ممكن نصيحة ما هو افضل حساب للادخار ذو هامش ربحي عالي واقل تكلفة ؟
    حيث اني لست مطلعا على تفاصيل البنوك .. حاولت ذلك واشعر اني لا افهم شروطهم بشكل جيد

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.