ما هو الهدف من اقتناء بطاقة ائتمانية؟

تعتبر البطاقات الائتمانية من الوسائل المالية التي توفر مزايا وفوائد كبيرة لحاملها إذا ما استخدمت بطريقة جيدة،  ولكن عدم استخدامها بحكمة ومسؤولية يمكن أن يوقع مستخدمها بدوامة الديون. وبالتالي ضياع فرصة الاستفادة من المزايا والمكافآت التي توفرها. لذلك لا بد قبل التفكير في اقتناء بطاقة ائتمانية معرفة الأهداف المالية والغرض من اقتناء البطاقة والمخاطر المالية التي قد تنجم عن سوء استخدامها.

[قارن بين البطاقات الائتمانية في السعودية]

ما هو الهدف من اقتناء بطاقة ائتمانية؟

قبل التقدم بطلب الحصول على بطاقة ائتمانية لابد من تحديد الأهداف المالية من اقتنائها، والتي قد تتمثل في التالي:

  1. إعادة ترتيب أمورك المالية

    قد تساعد البطاقة الائتمانية على إعادة ترتيب الأمور المالية من خلال إنفاق ما يمكن سداده فقط بحسب الميزانية الشهرية، مما يساعد التخلص من الديون تدريجياً.

  2. تحسين التقرير الائتماني

    إن الالتزام بسداد المبالغ المستحقة على البطاقة في مواعيدها له دور في إبراز سلوك العميل الائتماني ومدى التزامه بسداد المبالغ المستحقة.

  3. الحصول على المكافآت

    جني المكافآت على الإنفاق باستخدام البطاقة الائتمانية وسيلة جيدة للتوفير، فبعد عام من الإنفاق يمكن للعميل أن يحظى بفرصة شراء تذكرة سفر بالأميال التي تم جمعها طوال تلك الفترة، أو يمكنه الاستفادة من النقود المسترجعة في تغطية بعض النفقات الاستهلاكية.

  4. قرض قصير الأجل

    في حين أنه من المثالي تجنب الديون، إلا أنه قد تمر بعض الأوقات التي يحتاج فيها الشخص إلى قرض، والبطاقات الائتمانية تتيح لحاملها أخذ قروض قصيرة الأجل أو تسديد ثمن بعض المشتريات أو دفع الفواتير، حيث توفر بعض البنوك خيارات تقسيط لفترات مختلفة بدون فائدة عند الشراء باستخدام البطاقة.
    [ما هي مميزات خدمة المحافظ الرقمية؟]

كيف يمكنك الاستفادة من البطاقة الائتمانية؟

تختلف مزايا البطاقات الائتمانية على حسب الجهة المصدرة، وشبكة المدفوعات الدولية التابعة لها، وقد تشمل هذه المزايا على التالي:

  1. سداد قيمة المشتريات وفواتير الخدمات

    تتيح البطاقة الائتمانية لمستخدمها الاستفادة من الرصيد الائتماني المتاح للبطاقة لدفع ثمن المشتريات وسداد فواتير الخدمات على أن يتم تسديد الرصيد المستحق على البطاقة في موعد الاستحقاق دون أن يترتب على العميل أية رسوم أو فوائد، ولكن لتجنب دفع أية رسوم أو فوائد يجب تسديد كامل المبلغ المستحق على البطاقة. فالالتزام بالسداد ينعكس إيجاباً على التقرير الائتماني للعميل لأنه يظهر مدى التزامه بتسديد المبالغ المترتبة على البطاقة.

  2. الاستفادة من برامج المكافآت

    توفر غالبية البطاقات الائتمانية برامج مكافآت مجزية يمكن للعميل الاستفادة منها عند كل استخدام؛ فبعض البطاقات يعتمد برنامج المكافآت لديها على فكرة جمع الأميال التي يمكن استخدامها عند حجز تذكرة سفر وبعضها قائم على فكرة الاسترداد النقدي عند إتمام علمية الدفع بواسطة البطاقة الائتمانية، بالإضافة إلى العديد من العروض التي يقدمها شركاء الجهة المصدرة لهذه البطاقات كالخصم على الفاتورة النهائية في الكثير من المطاعم، وعروض اشتر واحد واحصل على الثاني مجاناً وغيرها. لهذا ينبغي على العميل اختيار البطاقة التي تتناسب واحتياجاته المالية.

  3. حماية المشتريات

    توفر بعض البطاقات الائتمانية خدمة الضمان الممتد والحماية ضد عمليات الغش والاحتيال لفترة محددة عند الشراء باستخدام البطاقة.

  4. إتمام المعاملات المالية بمنتهى السهولة

    تتيح البطاقات الائتمانية للعملاء القيام بعمليات الشراء ودفع الفواتير إلكترونياً، أو التسوق عبر الإنترنت والتسديد لاحقاً في موعد الاستحقاق دون تحمل هامش ربح أو كلفة أجل، وبهذا لا داعي لحمل النقود التي غالباً ما تسبب الكثير من الإرباك والقلق لدى الناس.

  5. سهولة إدارة نفقات

    تقوم الجهة المصدرة للبطاقة الائتمانية بإصدار كشف حساب شهري للبطاقة الائتمانية يحتوي على جميع العمليات التي تمت باستخدام البطاقة، مما يتيح للعميل مراجعتها وتدقيقها ومراجعة الجهة المصدرة عند الشك بأي خطأ في العمليات، ويساعد الكشف أيضاً العملاء في الوقوف على عاداتهم الاستهلاكية وتصحيحها من خلال إدارة النفقات بشكل أفضل.

عزيزي القارئ تحتاج البطاقة الائتمانية من مستخدمها الوعي وعدم التهاون في سداد أي مستحقات أو تأجيلها دون تخطيط، فإذا كنت غير متأكداً من أنك ستكون قادراً على الإلتزام بسداد الدفعات والأقساط في مواعيدها أو إذا كنت من الأشخاص الشغوفين بالتسوق ولديك نقطة ضعف بهذا الشأن لمجرد الدخول للمراكز التجارية ننصحك بعدم الحصول عليها، أما إذا كنت متأكداً من قدرتك على استخدامها بالشكل المناسب فهي وسيلة جيدة للحصول على العديد من المزايا.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.