ما هو برنامج إعادة التمويل الشخصي ؟

يمكن تعريف إعادة التمويل الشخصي ببساطة بأنه استبدال ديونه الحالية بتمويل آخر جديد، وقد يتم ذلك مع الجهة الممولة الحالية أو مع ممول آخر، وتقوم معظم البنوك المرخصة في المملكة العربية السعودية بمزاولة نشاط إعادة التمويل وفقاً للأنظمة والقوانين الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي، حيث يمكن لأي شخص مؤهل الحصول على تمويل جديد لإعادة ترتيب التزاماته المالية الحالية وتوحيدها في قرض واحد ومن ثم تسديد القرض الجديد على أقساط شهرية بما يتناسب مع إمكانياته المالية.

مزايا الحصول على برنامج إعادة التمويل الشخصي

  • توحيد المديونيات والالتزامات الحالية من قروض وديون مستحقة على البطاقات الائتمانية وغيرها ومن ثم تسديدها بالكامل من خلال الحصول على تمويل جديد وتسديده على أقساط شهرية لجهة واحدة بدلاً من التشتت بين العديد من الجهات التمويلية.
    [قارن بين برامج التمويل الشخصي]
  • خفض تكلفة الديون الحالية، لاسيما المبالغ المستحقة المتراكمة على البطاقة الائتمانية، إذ أن تكلفة الحصول على تمويل شخصي أقل بكثير من الرسوم والفوائد المطبقة على هذه المبالغ.
  • تقليل الالتزامات الشهرية من خلال خفض حجم الأقساط الشهرية عبر توحيد الديون ضمن قرض واحد، وبالتالي تخفيف العبء عن الراتب الشهري وتقليل مخاطر التعرض للتأخر في السداد أو الوقوع في التعثر.
  • المحافظة على جودة التقرير الائتماني من خلال تقليل مخاطر الوقوع في التعثر.

نقاط يجب الانتباه إليها عند طلب إعادة التمويل

  1. الحصول على إعادة تمويل يتطلب من العميل دفع رسوم إدارية جديدة وغيرها من الرسوم المطبقة على منح التمويل الجديد، حيث تتم معاملة منتج إعادة التمويل كمعاملة التمويل الحالي.
  2. تقدر نسبة الرسوم الإدارية على للتمويل بنحو 1% من قيمة التمويل أو 5 آلاف ريال سعودي أيهما أقل.
  3. قد تطبق رسوم سداد مبكر على الأقساط المترتبة على البطاقات الائتمانية، وفي حال وجود قرض شخصي ستطبق عليه رسوم السداد المبكر.
    [مقالات ذات صلة: ما هي شروط الحصول على تمويل عقاري؟]
  4. ينبغي على الجهة الممولة سداد مبلغ التمويل عبر نظام التحويلات المالية السريعة (سريع).
  5. على الجهات الممولة الإفصاح عن جميع التفاصيل المتعلقة بالتمويل الجديد من رسوم وتكلفة وغيرها.
  6. عند التقدم بطلب الحصول على إعادة تمويل يجب الحصول على خطاب إثبات المديونية من الممول الحالي.
  7. بعد الحصول على القرض الجديد وتسديد كامل المبالغ المستحقة للممولين السابقين يجب على البنك إصدار خطاب إقرار بتسوية المديونية للعميل (براءة ذمة من الديون السابقة) خلال 7 أيام عمل من تاريخ السداد.
  8. لا يجوز للعميل الحصول على برنامج إعادة التمويل إذا كانت الأقساط المترتبة عليه تتجاوز نسبة التحمل المحددة في مبادئ التمويل المسؤول للأفراد الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي.
  9. هناك عدة عوامل تؤثر على موافقة الجهة الممولة على منح برنامج إعادة التمويل للعميل كجودة التقرير الائتماني، وحجم الراتب الشهري، وحجم الاستقطاعات الشهرية من الراتب.
  10. يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الحصول على إعادة التمويل يعني الحصول على قرض أكبر يحتاج لفترة أطول للسداد، لذلك يجب التفكير جيداً وعدم التسرع ودراسة الأمر جيداً قبل الإقدام على مثل هذه الخطوة.
  11. بحسب تعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي يتوجب على العميل سداد 20% على الأقل من حدوده الائتمانية الأساسية حتى يمكن من الاستفادة من إعادة التمويل.

أخيراً قد يكون خيار اللجوء إلى إعادة التمويل حلاً فعالاً في كثير من الحالات ولكن على أي شخص قبل اللجوء إلى هذا الخيار – حتى ولو كان التفكير بذلك ناتجاً عن الوقوع في ضائقة مالية – محاولة إيجاد حل بعيداً عن الاقتراض مرة أخرى، على سبيل المثال من خلال التواصل مع الدائنين الحاليين والتفاوض معهم للوصول إلى حل يرضي الطرفين أو التفكير بحلول أخرى كخفض المصاريف مثلاً، لأن الحصول على إعادة تمويل يعني دفع المزيد من التكاليف ولكن بفترة سداد أطول.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.