ما هو دعم نمو توطين منشآت القطاع الخاص؟

أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» أن الغرض من برنامج “دعم نمو توطين المنشآت” هو تقديم الدعم لمنشآت القطاع الخاص بهدف تشجيعها على توظيف المواطنين والمواطنات، وسد فجوة الأجور، وتغطية تكاليف الإلحاق والتدريب على رأس العمل، حيث أن «هدف» يساهم بدفع نسبة من حصة اشتراك التأمينات الاجتماعية نيابة عن المنشآت التي تحقق ارتفاعاً في أعداد الموظفين السعوديين والسعوديات لديها، مما سيسهم في دعم نمو التوطين في منشآت القطاع الخاص وبالتالي رفع نسبة مشاركة المواطنين والمواطنات في سوق العمل تحقيقاً لأهداف رؤية المملكة 2030.

مدة برنامج الدعم

بدأ البرنامج في 1 أكتوبر 2017 وسينتهي في 30 سبتمبر 2019، وسيتم قبل نهايته النظر في تمديده وفق شروط لتحفيز نمو التوطين في سوق العمل.

كيف تستفيد منشأتك من الدعم؟

يساهم «هدف» بتسديد نسبة من حصة اشتراك التأمينات الإجتماعية عن المنشأة، وتكون النسبة 15 % من إجمالي الأجر الشهري للموظف، بينما تصل إلى 20% من إجمالي الأجر الشهري للموظفة و300 ريال للموظفين بدوام جزئي. ويتم دفع هذه الإعانات من قبل «هدف» مباشرة إلى الحساب المصرفي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية شهرياً، وذلك وفقاً لآلية احتساب محددة مسبقاً. وبعد ذلك يتم دفع مبالغ الدعم مباشرة في حساب سداد المنشأة لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، حيث تم البدء باحتساب نمو التوطين لدى هذه المنشآت اعتباراً من 1 أغسطس 2017.

[موضوع ذات صلة: برامج دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية]

شروط استحقاق الدعم

يتم الاعتماد على مؤشر نمو التوطين لدى منشآت القطاع الخاص لحساب مقدار الدعم الذي تستحقه هذه المنشآت وفقاً للضوابط الآتية:

  1. احتساب خط الأساس للمنشأة: والذي يمثل إجمالي عدد الموظفين السعوديين الذين يعملون لدى المنشأة وفقاً لنظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وذلك كما في 31 يوليو 2017.
  2. احتساب صافي الزيادة في عدد الموظفين السعوديين، حيث أن صافي الزيادة يساوي إجمالي عدد السعوديين العاملين لدى المنشأة – خط الأساس.
  3. احتساب الدعم استنادا إلى صافي الزيادة في عدد الموظفين.

الموظفين المؤهلين

  • يتعين أن يكون الموظف سعودي الجنسية وأن لا يقل عمره عن 18 سنة ولا يزيد عن 60 سنة.
  • يشمل الدعم الموظفين المستجدين المعينين لدى المنشأة بعد 31 يوليو 2017 وحتى نهاية البرنامج.
  • يجب أن لا يتجاوز الحد الأعلى لراتب الموظف المسجل في نظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 6,000 ريال شهرياً.
  • تُعطى الأولوية للموظفين بدوام كامل على الموظفين بدوام جزئي.
  • يتم احتساب الموظفين ممن تم تسجيلهم في نظام التأمينات الاجتماعية بعد 31 يوليو 2017، ويتم تعليق الدعم عن المنشأة في حال انخفض عدد الموظفين السعوديين لديها إلى ما دون السقف المحدد لحصولها على الدعم. وقد بدأ «هدف» بتسديد أول دفعة من الدعم منذ أكتوبر 2017.

ما هي الفئات المستثناه من الدعم؟

يستثنى من هذا الدعم الطلاب المنتظمين غير المنتسبين، وكل من يملك سجل تجاري أو ترخيص، والموظفين في الأعمال الموسمية أو المتقاعدين، والموظفين المستفيدين من برامج الدعم الأخرى لدى الصندوق خلال نفس فترة البرنامج.


كيفية التسجيل في برنامج دعم نمو توطين المنشآت؟

  1. تسجيل الدخول إلى نظام التأمينات الاجتماعية
  2. الاشتراك في البرنامج من داخل حساب المنشأة في النظام
  3. الموافقة على الإقرار الإلكتروني للحصول على الدعم
  4. إرسال النسخة الأصلية للتفويض الورقي إلى «هدف»، موقعةً من قبل صاحب المنشأة ومصدقةً من الغرفة التجارية، وذلك إلى العنوان الموضح في النموذج المطلوب
  5. للاطلاع على نموذج الإقرار، تفضل بالضغط على الرابط هنا
  6. للاطلاع على نموذج التفويض، تفضل بالضغط على الرابط هنا

مع أخذ العلم بأن إرسال النسخة الأصلية للتفويض الورقي يعتبر أساسياً لاستكمال صرف الدعم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.