ما هي أساسيات ومزايا الاستثمار في الذهب

في وقت من الأوقات لم يكن الذهب سلعة تباع وتشترى بل كان عملة في حد ذاته، وما نستخدمه اليوم من أوراق نقدية وعملات معدنية لها أصول تعتمد على فكرة الذهب. أما الآن، فقد أصبح الذهب يلعب دور المعدن النفيس الذي غالباً ما يتم تداوله كاستثمار أو في شكل حُليٍّ ومجوهرات.

فيما يلي، سوف نستعرض من خلال هذه المقالة مفهوم استثمار الذهب والطُرق التي يُمكنك من خلالها الاستثمار فيه.

[قارن خدمات التمويل الشخصي في السعودية]

أربعة طُرق للاستثمار في الذهب:

1- شراء العملات الذهبية أو السبائك – وهو الطريق المباشر للاستثمار في الذهب، وذلك من خلال التعامل مع أي من البنوك أو تجار الذهب لشراء العملات الذهبية، أو السبائك، أو البارات الذهبية وفقاً لحجم الاستثمار. يُجنبك امتلاك الذهب في صورته الفيزيائية التعرض للارتفاعات والانخفاضات في أوضاع الأسواق، وعلى الرغم من ذلك، سيتوجب عليك مراعاة توفير مكان آمن لحفظ الذهب، وقد يحتاج توفير مكان كهذا إلى سداد بعض التكاليف الخفية مثل أعمال الصيانة والتأمين، والتي من شأنها رفع تكلفة الاستثمار الإجمالية بشكل كبير.
2- صناديق الاستثمار في الذهب – على غرار صناديق الاستثمار أو صناديق التمويل المشتركة، فإن صناديق الاستثمار في الذهب تعمل في مجالات التعدين والتصنيع وتجارة التجزئة الخاصة بالذهب. تذهب أموالك إلى صندوق ضخم وتحصل على جزء من الأرباح التي يتحصل عليها هذا الصندوق، فإن لم ترغب في أن تتعامل مع الذهب بشكل مباشر، فإن هذه الطريقة هي الطريقة الأمثل للاستثمار. ولكن، هذا النوع من الاستثمارات لا يخلو من تكاليف المعاملات والرسوم والعمولات التي قد تؤثر على حجم أرباحك النهائية.
3- صناديق المؤشرات المتداولة (ETF) – هناك طريقة أخرى للاستثمار في المعدن الأصفر وهي من خلال صناديق المؤشرات المتداولة ETFs. يُعد صندوق المؤشرات المتداولة ETFs بمثابة صندوق يتتبع حركة أسعار الذهب ويتم تداوله كأي سهم عادي داخل البورصة. يمتلك صندوق المؤشرات المتداولة الذهب بشكل فعلي ويقوم بتقسيم الملكية إلى أسهم ثم يتم بيعها في سوق الأوراق المالية. تختلف هذه الطريقة عن شراء الذهب بحالته الملموسة لأنك لن تحتاج إلى رأس مال ضخم لكي تشارك في هذا الاستثمار. علاوة على ذلك، فلن تتحمل تكاليف باهظة مثل تكاليف التأمين أو التخزين. يُمكن تداول صناديق مؤشرات تداول الذهب بسهول في أسواق الأسهم بشكل سهل وبشفافية عالية، على غرار صناديق الاستثمار الأخرى، وبالطبع هناك رسوم إدارية وتكاليف إضافية يتم تحميلها على الأرباح، وبالتالي فإن تلك الأرباح ستكون أقل إلى حد ما من الزيادة الفعلية في أسعار الذهب.
4- خيارات الذهب والعقود الآجلة -يعتبر هذا النوع الأكثر تعقيداً من بين الخيارات الثلاثة، فخيارات الذهب والعقود الآجلة هي واحد من بين مجموعة ضخمة من الأدوات الاستثمارية المعروفة باسم المشتقات. في سوق المشتقات المالية، سوف يتوجب عليك التكهن بشأن أسعار الذهب في المستقبل، وبناءًا على ذلك التنبؤ، فإنك تدخل في اتفاق مع طرف آخر للشراء/البيع في موعد محدد لسعر ثابت. في التاريخ المحدد، إذا كان تحرك سعر الذهب في الاتجاه الذي توقعته، فإنك سوف تجني أرباحاً، وإن لم يكن كذلك فسوف تخسر. إذا كنت بصدد الدخول في عقود الاختيار أو العقود الآجلة، فإن إنفاق رأس المال الأولي سوف يكون أقل، ويتبع ذلك تكاليف أقل للمعاملات. إن الفهم الجيد لكيفية عمل تلك الأدوات والمخاطر المتعلقة بها من الأمور الهامة جداً والحرجة في نفس الوقت. تعتبر أدوات المشتقات المالية من الأموال المعقدة بطبيعتها، وقد يكون من الصعب فهمها حتى لدى المستثمرين ذوي الخبرة، فالاستثمار في المشتقات المالية في جوهره مبني أساساً على التنبؤ بالمستقبل بطريقة مدروسة، وكلنا يعلم مدى صعوبة وتعقيد هذا الأمر.

[موضوعات ذات صلة: الحصول على تمويل بدون تحويل الراتب | قروض حصرية للمواطنين السعوديين]

ما هي العوامل التي تحدد سعر الذهب؟

بالإضافة إلى العوامل التقليدية مثل العرض والطلب، فهناك عدد من العوامل الأخرى ذات التأثير الكبير على سعر الذهب أيضاً.
عادةً ما تحتفظ البنوك المركزية باحتياطيات كبيرة من الذهب، وعندما يُقرر البنك المركزي لبلد ما شراء / بيع بعض الاحتياطي الخاص به من الذهب، يؤثر ذلك على سعر الذهب. بالإضافة إلى ذلك، فإن الطلب على المجوهرات قد يؤثر على أسعار الذهب، فعلى سبيل المثال، وباعتبار أن الهند أكبر مورد للذهب في العالم وتخصص جزءًا كبيراً من هذه السلعة في صورة مجوهرات وحليّ، فعندما يرتفع الطلب في الهند بسبب موسم الزفاف أو المناسبات الدينية الأخرى، يتجه سعر الذهب إلى الارتفاع على مستوى العالم. تتمثل أهم الاختلافات التي يُمكن ملاحظتها بين الذهب (وكذلك جميع المعادن النفيسة) وبين أنواع الاستثمار الأخرى، في الاحتياطي المحدود للذهب. ليس توجد سوى كمية محدودة من الذهب، وفي ظل الظروف المحيطة للتعدين وإنتاج الذهب التي يُمكن أن تؤثر على توافره، تحدث الكثير من التغيرات في سعره.

مزايا الاستثمار في الذهب

على مدار مئات السنين، اعتبر الذهب وسيلة للتحوط من التضخم، وخلال فترات غير مؤكدة من تاريخ البشرية، وفي ظل أزمات التضخم والانهيارات السياسية والحروب التي دمرت قيمة عملتنا، ظل الذهب محافظاً على قيمته. لذلك، فإن الاستثمار في الذهب أحد أهم الوسائل المثالية للحفاظ على تنوع المحفظة الاستثمارية الخاصة بك، خاصة وأن الذهب لا تربطه علاقات قوية بالاستثمارات الأخرى مثل الأسهم والسندات.

وكما هو الحال في كل الاستثمارات، تذكر دائماً بأن تشتري بسعر منخفض وأن تبيع بسعر مرتفع!

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.