ما هي أفضل شركة تأمين سيارات في السعودية؟

يسعى أصحاب السيارات في المملكة العربية السعودية للحصول على أفضل وثيقة تأمين المركبات من حيث المزايا والتكلفة، ويبدأ السائقون الجدد أو القدامى رحلة البحث عن أفضل شركة تأمين سيارات يمكن التعامل معها في السوق، سواء لشراء وثيقة تأمين جديدة أو لتجديد التأمين على المركبة، ونظراً لوجود عدد كبير من شركات التأمين المرخصة في المملكة فإنه ليس من السهل تحديد أيهما الأفضل لأن غالبية شركات التأمين في المملكة تتمتع بمزايا تنافسية عالية، ونذكر منها على سبيل المثال شركة أكسا للتأمين التعاوني، وشركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني، والتعاونية للتأمين، وشركة الدرع العربي للتأمين التعاوني، وشركة سند للتأمين، وشركة إعادة التأمين، وشركة الراجحي للتأمين التعاوني وغيرها من الشركات الرائدة في مجال التأمين على السيارات في المملكة.

ولمعرفة الأسباب التي يمكن أن تجعل بعض شركات التأمين أفضل من غيرها لابد من تقييم هذه الشركات وفقاً لعدة معايير كسرعة تسوية المطالبات وتكلفة الوثيقة بالنسبة للمزايا التي تقدمها ومدى رضا العملاء وسرعة الاستجابة للشكاوى.

سرعة تسوية المطالبات
الهدف من شراء وثيقة التأمين هو الحصول على الحماية أو التعويض ضد المخاطر التي قد يتعرض لها السائق أو الأضرار التي قد تلحق بالسيارة نتيجةً للحوادث المرورية أو للأسباب المحددة في وثيقة التأمين، وهنا يمكن القول بأن مدى سرعة استلام المطالبات ومعالجتها بحرفية ومهنية عالية لدى الشركة يشكل أبرز العوامل التي يمكن من خلالها تحديد مستوى جودة الخدمة المقدمة، فكلما كانت تسوية ومعالجة المطالبات أسرع كلما ارتفع تقييم الشركة لدى العملاء لأن الشركات بالنهاية مطالبة بتوفير الوقت والمجهود وراحة البال لعملائها.

قسط تأمين أقل
تتنافس شركات التأمين في المملكة العربية السعودية على تقديم أفضل المزايا التأمينية لعملائها بهدف الحصول على أكبر حصة من السوق، فكلما كانت المزايا أكبر كلما كان ذلك مفضلاً أكثر لدى العملاء. فهم بالنهاية يسعون للحصول على حزمة من المزايا بأقل سعر ممكن وبأكبر عدد من المزايا المقدمة. صحيح أنه لا يمكن اعتبار السعر معياراً مطلقاً لقياس جودة التأمين، إلا أن المفاضلة بين برامج التأمين من حيث السعر مقابل المزايا المقدمة يسهم بشكل كبير باختيار العميل لشركة دون غيرها، إذ أنه من غير المنطقي شراء وثيقة تحمل نفس المزايا بسعر أعلى إلا في حال كانت الشركة التي توفرها بسعر أعلى توفر قيمة مضافة كبيرة في جوانب أخرى تحدث فرقاً مهماً لدى العميل.

رضا العملاء وسرعة الاستجابة للشكاوى
تعتبر خدمة ما بعد البيع لدى شركات التأمين من بين المقاييس التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار بشكل أساسي عند اختيار العميل لشركة دون غيرها، فكلما كانت الشركة مهتمة بالاستماع للعملاء والرد على استفساراتهم ومعالجة الشكاوى، كلما ارتفع مستوى الرضا عن الخدمات بين العملاء، مما يرفع مستوى الإقبال على الشركة.

أخيراً نود التنبيه على أنه بعض العملاء يميلون للتأثر بالحملات التسويقية الكبيرة والإعلانات الرنانة، بينما يميل الآخرون إلى التعامل مع شركات التأمين الكبيرة والمشهورة إما بسبب حجمها الكبير أو لاستحواذها على اهتمام شريحة معينة من الناس. ونحن بدورنا ننصح العملاء قبل اختيار شركة التأمين بالاطلاع على آراء وتجارب العملاء الحاليين والسابقين للشركة، فمن هؤلاء يمكن معرفة مزايا وعيوب كل شركة، ويمكن أيضاً اللجوء إلى بعض المواقع الإلكترونية التي تتيح للعملاء تقييم مستوى رضاهم عن الخدمات التي تقدمها هذه الشركات مما يسهل عملية اختيار أفضل شركة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.