ما هي أنواع بطاقات فيزا؟

بطاقات الفيزا هي عبارة عن بطاقات بلاستيكية وإلكترونية ترتبط بشبكة المدفوعات فيزا، وتساعد على استخدام المال المتوفر في البطاقة سواء للشراء أو سداد فواتير خدمات أو حتى السحب النقدي. وقد يخلط البعض بين أنواع هذه البطاقات بالرغم أن لكل منها مميزات وخصائص معينة تميزها عن غيرها، لذلك سنقوم بسرد أنواع بطاقات فيزا المتواجدة في السوق السعودي.

أنواع بطاقات فيزا

1- بطاقات الدفع والصراف الآلي

توفر لك إمكانية سحب مبلغ يومي محدد من البنك المُصدر للبطاقة باستخدام أجهزة الصراف الآلي في أي وقت تشاء وفي الأماكن التي تتوفر فيها هذه الأجهزة، وتمكنك أيضاً من دفع ثمن المشتريات والخدمات إلكترونياً وفي منافذ البيع حول العالم، حيث يتم خصم المبالغ مباشرة من رصيدك بدون دفع أي رسوم، فهي بذلك توفر الوقت بدلاً من الانتظار في طوابير البنوك للحصول على النقد، وهي أكثر أماناً من حمل النقود لأنك إذا فقدتها يمكنك ببساطة إيقافها أو استبدالها.
[قارن بين البطاقات الائتمانية في السعودية]

2- بطاقة الخصم المباشر فيزا

يمكنك استخدامها للوصول إلى حسابك المصرفي أو سحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي أو لتسديد ثمن مشترياتك أو لدفع فواتيرك من أي مكان في العالم. وسيتم خصم هذه الدفعات من حسابك المصرفي مباشرة، بالإضافة إلى أنه يتم قبول بطاقتك حيثما يتم قبول التعامل بها سواء للتسوق الإلكتروني، أو أثناء السفر للخارج، أو عبر الهاتف للدفع للخدمات.

3- بطاقات فيزا المدفوعة مسبقاً

تمتلك هذه البطاقة جميع المزايا التي توفرها شركة فيزا في البطاقات، وتعتبر بديلاً أكثر أماناً من قسائم الهدايا أو الشيكات أو المال النقدي، ويمكن استعمالها في المتاجر ومراكز التسوّق حول العالم، كل ما عليك فعله هو التقدم بطلب للحصول على البطاقة وشحنها بالرصيد الذي ترغب به، وستصبح جاهزة للاستعمال.

4- بطاقات فيزا الائتمانية

يساعدك هذا النوع من البطاقات على إدارة نفقاتك، أو استخدامها كوسيلة ائتمانية قصيرة الأجل للنفقات غير المتوقعة. كما أنها قد توفر لك بعض المزايا والفوائد التي تساعدك على توفير المال أو تحسين أسلوب الحياة.

كيف يمكنك استعمال مدفوعات فيزا الشخصية؟

1- اسأل مصرفك إذا كانت تتوفر لديه خدمة مدفوعات فيزا الشخصية.
2- ادخل إلى الخدمة عبر الشبكة المصرفية أو جهاز الصراف الآلي.
3- أدخل رقم بطاقة فيزا المكون من 16 رقماً والمبلغ الذي ترغب بإرساله.
4- سيتم إيداع الأموال في حساب بطاقة المستلم الائتمانية أو حساب بطاقة الدفع والصراف الآلي أو البطاقة المدفوعة مسبقاً.
[موضوع ذات صلة: شرح طريقة عمل بطاقة فيزا]
5- بإمكان المستفيد استخدام الأموال المودعة في أي متجر يتعامل مع فيزا أو أي جهاز صراف آلي يقبل بطاقات فيزا. وعندما يتم إيداع الأموال في بطاقة فيزا الائتمانية، ستتم تغطية الرصيد المستحق على البطاقة من هذا المبلغ.

استعمال أجهزة الصراف الآلي خارج السعودية

إذا كانت بطاقتك الائتمانية تحمل شعار فيزا أو بلاس، سيتم قبولها في أي جهاز صراف آلي يحمل نفس الشعار. ويمكنك التأكد من ذلك من خلال الاستفسار من البنك المُصْدر للبطاقة عن ذلك أو عن وجود أي قيود على استخدام بطاقتك خارج بلدك، أو إذا كان عليك إخطار المصرف قبل السفر. حيث يتم قبول فيزا في أكثر من 200 دولة حول العالم. ويمكنك استخدام خدمة محدد موقع الصراف الآلي لمعرفة أماكن أجهزة الصراف الآلي في الوجهة التي تسافر إليها، أو يمكنك البحث عن جهاز يحمل شعار فيزا أو بلاس.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.