ما هي أنواع بطاقات ماستر كارد ؟

ماستر كارد هي شركة عالمية مقرها نيويورك تقوم بمنح التراخيص للبنوك والمؤسسات المالية حول العالم لإصدار بطاقات مصرفية تحمل اسم العلامة التجارية “ماستر كارد” التي تعتبر من أبرز العلامات التجارية للبطاقات في العالم، حيث يتم قبول الدفع بواسطتها في ملايين المتاجر حول العالم، كما يمكن استخدامها للتسوق عبر الإنترنت. وهناك عدة أنواع من بطاقة ماستركارد سنتعرف عليها فيما يلي:

[قارن البطاقات الائتمانية في السعودية]

  1. البطاقات الائتمانيّة

    تصدرها البنوك أو المؤسسات المالية المتعاونة مع شركة ماستر كارد، وهي توفر نوعاً من المنتجات الائتمانية، بحيث يستطيع حاملها استخدامها لدفع قيمة مشترياته أو في السحب النقدي وفقاً للحد الائتماني المتاح، وعادةً يكون متاحاً لحامل البطاقة استخدام 30% من الحد الائتماني نقداً لقاء رسوم على السحب. ويتعين على العميل تسديد المبالغ المستحقة على البطاقة خلال فترة محددة تبدأ من تاريخ صدور كشف الحساب الشهري، وبإمكان حاملها تسديد الحد الأدنى المترتب على البطاقة ولكنه في هذه الحال ستترتب عليه هامش ربح على المبلغ المستحق.

  2. بطاقات الخصم المباشر

    وهي بطاقة تكون مرتبطة بحساب العميل المصرفي مباشرة، حيث تعتمد الخصم المباشر من حسابه عند سحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي أو التسوق ودفع قيمة الخدمات والفوافتير بواسطة البطاقة. كما أنها مقبولة في ملايين المتاجر حول العالم، بما في ذلك المطاعم، الفنادق، و مواقع التسوق الإلكترونية.

  3. بطاقات مُسبقة الدّفع

    هي بطاقة مقبولة في كافة الأماكن المتعاملة مع بطاقات الخصم المباشر الصادرة من ماستركارد، ويمكنك استخدام بطاقة مسبقة الدفع من ماستركارد لدفع فواتيرك وإدارة نفقاتك اليومية. كما أن اصدار هذه البطاقة لا يشترط توافر تقرير ائتماني أو حساب مصرفي.
    [كيف تحصل على بطاقة ائتمانية بدون تحويل الراتب؟]

شروط إصدار بطاقة ماستركارد:

تختلف شروط الإصدار باختلاف نوع البطاقة والجهة التي تصدرها، فبعض أنواع البطاقات تشترط وجود حساب بنكيّ للعميل، مثل بطاقة ماستركارد الخصم المباشر، في حين لا تَشترط بطاقة ماستر كارد مُسبَقة الدّفع ذلك، إذ يُمكن الحصول عليها دون امتلاك حساب بنكيّ أو حتى استخراج تقرير ائتمانيّ. وتختلف كذلك شروط الحصول على بطاقة ماستركارد الائتمانية من بنك لآخر، ولكن هذا النوع من البطاقات لا يتطلب وجود رصيد لدى العميل، إذ يمكنه استخدام البطاقة وفقاً للحد الائتماني المتاح على أن يقوم بالتسديد في الموعد المحدد لذلك.

مميزات استخدام بطاقات ماستر كارد:

  1. الاستغناء عن حمل النّقود مما يوفر مستوى عالي من الأمان.
  2. لا يمكن استخدامها إلا من قبل صاحبها لأنها محمية بكلمة سر.
  3. الاستفادة من العروض والخصومات على العديد من المطاعم ومحال التجزئة والسفر والترفيه وغيرها الكثير.
  4. التسوق عبر الإنترنت بدرجة عالية من الأمان.
  5. الاستفادة من برامج المكافآت كالأميال أو استرجاع قيمة نقدية محددة على المشتريات.
  6. الدخول إلى صالات المطارات مجاناً.
  7. الدخول في العديد من السحوبات والجوائز النقدية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.