ما هي أنواع تأمين السفر في السعودية

في دراسة أجرتها الهيئة العامة للسياحة والآثار للعام 2014 في السعودية جاءت دبي ثم البحرين وقطر في مقدمة الوجهات الأكثر جذباً للسياح السعوديين بنسبة 51 % متقدمة على سائر دول الشرق الأوسط التي استقطبت 6.29% ودول جنوب آسيا بـ2.9% ثم أوروبا وأمريكا بـ 2.10%.
وبرغم الإقبال الكبير على السياحة الخارجية من قبل السعوديين سواء للعمل أو السياحة أو العلاج او زيارة و متابعة أبنائهم من المبتعثين، فإن الإقبال على وثائق تأمين السفر لا يزال ضعيفا إما لعدم إدراك جدواه أو لمخاوف من ناحية  شرعيته و موافقته لأحكام الشريعة الإسلامية أو ربما بسبب ضعف برامج التوعية لأهمية هذا التأمين.
تشترط دول الشنغن على المتقدمين للحصول على تأشيرة السفر إليها تقديم تأمين طبي للسفر بسقف 30,000 يورو كحد أدنى ويغطي هذا المبلغ نفقات العناية الطبية العاجلة، ونفقات العلاج في المستشفى في حالات الطوارئ أو النفقات التي تترتب على حدوث الوفاة خلل فترة الإقامة.
بينما لا تشترط بريطانيا و الولايات المتحدة و كندا و باقي دول العالم ذلك للحصول على الفيزا إلا انك مضطر بطبيعة الحال أن تقدم ما يثبت قدرتك على تحمل تفقات الحوادث أو المشكلات التي قد تواجهك، لأن فاتورة الخدمات الصحية قد تكون باهظة جدا لذلك يتجه الكثير للحصول على تأمين طبي قبل السفر مقابل قسط مقبول تدفعه لشركة التأمين.

[موضوعات متعلقة: تجنب أي مفاجآت في تأمين السفر ]

ما هو تأمين السفر..؟

إلا أن مفهوم تأمين السفر في في حقيقته أكثر شمولية من التأمين الطبي، فهو عبارة عن وثيقة تأمين تتعهد فيها شركة التأمين بتغطية عدد من المخاطر الصحية و الغير صحية المتعلقة بسفر المستفيد إلى خارج بلد الإقامة مقابل قسط يتم دفعه إلى شركة التأمين حسب الشروط التي يتم الاتفاق عليها مع شركة التأمين. وهو إما أن يغطي تكاليف رحلة واحدة او يكون لرحلات متعددة ضمن فترة زمنية محددة.

[قارن باقات تأمين السفر في السعودية]

المنافع التي يمكن أن يغطيها تأمين السفر

عدا عن الخدمات الطبية المذكورة سابقاً فمن الممكن تغطية إلغاء الرحلة او اختصار مدة الرحلة أو الإقلاع المتأخر،و فقدان الأمتعة المسجلة، والنفقات الطبية والعلاجية في الخارج ، وتأخر وصول الأمتعة، وترحيل أو إعادة المؤمن عليه بعد المرض أو التعرض لحادث، و فقدان أو سرقة نقودك  وفقدان جواز السفر وإلغاء التذكرة، أو العودة المبكرة، وإعادة الجثمان في حالة وفاة المؤمن، والعودة الاضطرارية للبلاد، والحوادث الشخصية وخدمات الاتصال، والسلفة المالية كما يمكنها تغطية رياضاتك الشتوية بشروط معينة.

ويأتي هذا التأمين عن طريق اتفاقيات مع شركات تأمين على السفر متخصصة بالخارج و ما عليك سوى مهاتفة وكيل التأمين المعتمد عند الحاجة و أن تحتفظ بالمقابل بكافة الاوراق و التقارير و الإيصالات التي من شأنها دعم مطالباتك بعد العودة إلى المملكة.

و يعتمد سعر باقة تأمين السفر على الخدمات المتضمنة في البوليصة، وجهة السفر ، مدة التغطية ،عدد الأفراد المسافرين و أسعار الشركة المتعاقد معها في الخارج لتغطية التامين و تقديم المساعدة حسب بنود العقد و يؤخذ بعين الاعتبار أن المصاريف الطبية تتباين في تكلفتها من بلد لآخر.

يمنح التأمين عادة ضمن 3 فئات أساسية:

• تأمين الشنغن
• تأمين كل دول العالم من دون امريكا و كندا
• تأمين كل دول العالم مع أمريكا و كندا
أما مستوى التغطية و الخدمات المتضمنة في كل منها فيختلف باختلاف عروض الشركة المؤمنة و خيارات العميل و لا يوجد معايير موحدة لهذه الوثائق بين الشركات.
هناك الكثير من شركات التأمين في السعودية تغطي تأمين السفر أيضاً
و هناك بنوك ووكالات سفر تمنحك هذه الخدمة بالتعاون مع شركات التأمين، كما تمنح بطاقتك الائتمانية شكلاً من أشكال تأمين السفر إلا أنه يتوجب عليك التفكير في عرض من شركة تأمين متخصصة إذا ما أردت خدمات أشمل.

متطلبات الحصول على تأمين السفر

توفر الكثير من شركات الـتأمين إمكانية التعرف على عروض التأمين المتاحة لديها عبر الموقع الإلكتروني لها، مما يوفر عليك الوقت و الجهد و يمكنك من المقارنة بين عروض الشركات المختلفة لذا ما عليك أن فعله هو الآتي:
• تعبئة طلب الحصول على وثيقة تأمين السفر
• توفير صورة بطاقة الأحوال أو جواز السفر
• إبراز تذاكر الطيران أو ما يثبت حجز الطيران

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.