ما هي البطاقة الائتمانية وكيفية عملها

ما هي البطاقة الائتمانية وكيف تعمل؟ فيما يلي سوف نتعرض لشرح ذلك خطوة بخطوة.

[قارن البطاقات الإئتمانية في السعودية]

أنواع البطاقات الائتمانية

يتوافر نوعان من البطاقات الائتمانية في السعودية:

بطاقة الائتمان التقليدية: وتعمل مثل أي بطاقة ائتمان عادية، حيث يتم تحديد قيمة الحد الأقصى لمبلغ الائتمان الذي يُمكن للعميل استخدامه على مدار الشهر، وبحلول نهاية الشهر، يُطلب من العميل سداد قيمة الحد الأدنى الشهري من المبلغ الذي يدين به لمصدر البطاقة. يتم احتساب قيمة المبلغ الواجب سداده وفقاً لنسبة مئوية من المبلغ المستحق، بمعني أنه إذا كان الحد الأدنى للدفع هو 10% على بطاقة بقيمة 5000 ريال، يتوجب عليك دفع 500 ريال كحد أدنى في الشهر التالي. يُحتسب الربح بناءً على الرصيد المستحق على العميل للبنك. على سبيل المثال، إذا كان رصيد بطاقة الائتمان 4500 ريال ويقوم البنك باحتساب نسبة ربح 2.50%، فإن قيمة الأرباح المحتسبة 112.5 ريال، وبالتالي يصبح إجمالي رصيدك 4612.5 ريال، عن طريق إضافة مبلغ الربح 112.5 إلى مبلغ بطاقة الائتمان الرئيسي 4500.

[موضوعات متعلقة: حول تحديث ضوابط البطاقات الإئتمانية | مزايا بطاقة كاش يو وكيفية الحصول عليها]

بطاقة الائتمان الإسلامية: وهي تشبه إلى حد كبير بطاقة الائتمان التقليدية مع وجود اختلاف رئيسي واحد: حيث يُطلب من العميل تسديد كامل المبلغ المستحق في الوقت المتفق عليه في نهاية الشهر. خلافاً لبطاقة الائتمان التقليدية، لا يُسمح للعميل بترحيل المبلغ عن طريق سداد جزء من الرصيد المستحق على البطاقة. تسمح بعض البطاقات الائتمانية الإسلامية للعملاء بدفع رسوم ثابتة على الرصيد المتبقي في نهاية كل شهر، ولا تتغير قيمة هذه الرسوم كما لا تعتمد قيمتها على الرصيد المستحق.

من الذي يصدر البطاقات في السعودية؟

وفقاً للوائح مؤسسة النقد العربي السعودي، فإن كل البطاقات الائتمانية الصادرة من البنوك السعودية يجب أن تنطوي على تقنية الرقائق الذكية والأرقام السرية بحلول نهاية عام 2015، أي في الربع الأخير من 2015. تتمثل أهمية هذه التقنية الأمنية الإضافية وضرورتها في توفير أقصى درجات الحماية العميل من عمليات الغش والاحتيال. البطاقات الائتمانية متاحة لدى البنوك ومصدري البطاقات الآخرين مثل أمريكان إكسبريس، داينرز كلوب الخ، بالإضافة إلى العديد من مصدري تلك البطاقات التي تحظى بالقبول والتداول عالمياً.

كيف يُمكنني سداد مدفوعات بطاقتي الائتمانية؟

يُمكنك سداد مدفوعات البطاقات الائتمانية بشكل شهري، سواء بترحيل المدفوعات من الرصيد أو تسديد المستحقات بالكامل. إذا كان لدى العميل حساب جاري لدى نفس البنك الذي أصدر له بطاقة الائتمان، يُمكنه دمج الاثنين للتسديد الاوتوماتيكي الجزئي أو الكلي.

معلومات أخرى يجب معرفتها

• وفقاً لقطاع العملاء الذي تنتمي إليه، قد تكون مؤهلا للحصول على بطاقة أو أكثر، وذلك وفقاً لمبلغ دخلك الشهري الذي يقره صاحب العمل الخاص بك/جهة العمل.
• تقدم العديد من البطاقات الائتمانية مجموعة من المزايا الرائعة لعملائها مثل برامج النقاط الإضافية، الكاش باك، عروض وتخفيضات تجارية حصرية، إمكانية الدخول إلى صالات السفر، التأمين على السفر بل وحتى تمديد الضمان.
• تقدم معظم البنوك السعودية بطاقة ائتمان خاصة ذات حد منخفض للتسوق الإلكتروني كميزة إضافية مقترحة.
• تتوفر البطاقات الإضافية وفقاً لسياسة البنك الذي تتعامل معه ومدى أهليتك للحصول عليها.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.