ما هي السندات وأنواعها وكيف يستفيد من الإستثمار فيها؟

ارتفعت إستثمارات البنوك السعودية خلال عام 2015 حوالي 34 مليار ريال، وفقاً لبيانات مؤسسة النقد العربي السعودي الشهرية خلال عام 2015، وفي نفس العام أصدرت السعودية سندات تنمية حكومية بقيمة 98 مليار ريال استثمرت فيها المؤسسات المالية المحلية.

وقد عادت السعودية العام الماضي لسوق السندات للمرة الأولى منذ عام 2007، بعد التراجع الحاد في أسعار النفط، حيث بلغ متوسط أسعاره أقل من 50 دولارا، مقابل أكثر من 100 دولارا في 2014، بما يعني تراجعها بأكثر من 50 في المائة، فاقداً نصف قيمتة.

ويتوقع أن تصدر السعودية سندات شهرياً حتى نهاية العام بقيمة تتراوح بين 15 و20 مليار ريال لتغطية العجز المتوقع في الميزانية، نتيجة تراجع أسعار النفط، وفي ظل استمرار الإنفاق الحكومي الضخم.

[قارن التمويل الشخصي في السعودية]

وهنا يأتي أسئلة المواطن السعودي العادي عن السندات والإستثمار فيها.

ما هو السند؟

عبارة عن صك يثبت أن مالك السند قد قام بإقراض الجهة مصدرة السند مبلغاً معيناً من المال، مقابل الحصول على دخل ثابت، حيث تتعهد الجهة التى أصدرت السند بأن يدفع لحامل السند فائدة يسمى كوبون محدد مسبقاً طوال مدة السند وأن يرد القيمة الأسمية للسند الأصل عند حلول أجلها أو حين تصبح مستحقة.

ويوجد فرق جوهري بين الإستثمار في السند والسهم حيث أن الإستثمار في السهم يعني أن إشتريت نصيب في ملكية الشركة أي أنك تتحمل أي من الخسائر أو المكاسب التي تحققها الشركة خلال السنة المالية، بينما الإستثمار في السندات يعني أنك قمت بإقتراض الجهة المصدرة للسند بمعدل فائدة متفق عليه، ولا تتحمل أي من الخسائر أو المكاسب التي تحققها الجهة المصدرة إلا في حالة تعثرها في سدادا أصل القرض أو الفوائد.

أنواع السندات

من حيث الجهة المصدرة: يوجد نوعان من السندات

1- سندات حكومية

هي السندات التي يتم إصدارها من جهات حكومية مثل سندات التنمية الحكومية السعودي يتم إصدارها من خلال مؤسسة النقد العربي السعودي، وهي قابلة للتداول وتصدر مقومة بالريال السعودي وبحد أدنى مليون ريال وبمدة استحقاق تتراوح بسن سنتين إلى عشر سنوات.

2- سندات شركات

سندات تقوم الشركات بإصدارها، ويرتفع معدل مخاطرة سندات الشركات عن سندات الحكومية لأنها لا تتمتع بحماية الحكومة. وتتوقف قدرة الشركات على إعادة سداد أموال حملة السندات على أنشطة الشركة المصدرة للسند ووضعها المالي.

من حيث فترة الإستحقاق: يوجد 3 أنواع من السندات

1- سندات قصيرة الأجل، يقصد بها فترة استحقاق قيمة السند أقل من 3 سنوات
2- سندات متوسطة الأجل، يقصد بها فترة استحقاق قيمة السند من 3 إلى 10 سنوات
3- سندات طويلة الأجل، يقصد بها فترة استحقاق قيمة السند أكثر من 10 سنوات

من حيث العائد: يوجد 3 أنواع من السندات

1- سندات ذات عائد ثابت، هي سندات يدفع عليها مبلغ سنوي ثابت إلى حاملها إلى مالا نهاية، كما أنها تتسم بعدم وجود فترة معينة لإستحقاقها إلا إذا قام مُصدرها بشرائه مجدداً.
2- سندات ذات عائد متغير، هي سندات ذات عائد يتغير كل فترة زمنية، يحدد لها سعر فائدة مبدئي لمدة 6 شهور، ثم يتم تعديلها على حسب معدلات الفائدة الموجودة في السوق، كما أن لها فترة زمنية محددة.
3- سندات صفرية الكوبون، هي سندات لا تدر عائدًا في مقابل طرحها بأسعار منخفضة عن قيمتها الإسمية، وعند استحقاق السند يتم دفع القيمة الإسمية الكاملة للسند ويعتبر العائد من هذا السند هو الفرق بين سعر السند وبين القيمة الاسمية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.