ما هي القائمة السوداء لدى سمة – الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية ؟

القائمة السوداء لدى سمة : تعد شركة السعودية للمعلومات الائتمانية ” سمة ” للأفراد هي جهة مرخصة لتوفير خدمات المعلومات الائتمانية عن الأفراد و الشركات لمساعدة جهات التمويل والائتمان في معرفة وتقييم سلوكيات العملاء الائتمانية من خلال الاعتماد على أفضل الأنظمة والممارسات العلمية لتحقيق أعلى مستويات المهنية للقطاع المالي والقطاعات الأخرى ذات صلة.
متى يجب مراجعة أقساط برامج التمويل ؟

وذلك بهدف تقييم الجدارة الائتمانية للأفراد والمؤسسات والحدّ من مخاطر الائتمان المصرفي في المملكة للإسهام في تعزيز متانة واستقرار القطاع المالي فيها، وتعدّ الشركة اليوم واحدة من أكبر شركات المعلومات الائتمانية في الشرق الأوسط.

تأسيس الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية – سمة

جاءت فكرة تأسيس شركة لتقديم تلك الخدمات في السوق السعودي عام 1998م، وفي عام 2002 م تم تأسيس شركة السعودية للمعلومات الائتمانية. حيث بدأت بممارسة أعمالها في السوق السعودية بشكل فعلي عام 2004م تحت رقابة وإشراف مؤسسة النقد.

شكّل إنشاؤها خطوة فعالة للحدّ من المخاطر الائتمانية عبر جمع وتقديم المعلومات الائتمانية للأعضاء بموجب الإلزام بتطبيق نظام المعلومات الائتمانية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/37 وتاريخ 5 رجب 1429هـ الموافق 8 يوليو 2008م، ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار معالي محافظ مؤسسة النقد رقم أ ق/ 13709 وتاريخ 22 رمضان 1432هـ الموافق 22 أغسطس 2011م كأسس لمنهجية عمل سمة.
مزايا تمويل الاستثمار العقاري مصرف الراجحي

خدمات الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية – سمة

تقدم سمة تقارير مفصّلة تتضمن معلومات ائتمانية دقيقة عن الأفراد سواء كانت سلبية أو إيجابية بناء على المعلومات التي يتم تحديثها من قبل الأعضاء. حيث يتم استخدام هذه التقارير في تحديد مدى ملائمة الأفراد العملاء للحصول على منتجات ائتمانية جديدة مثل ( التمويل الشخصي ، التمويل العقاري ، تمويل سيارات ،…)، وبالتالي تمكن هذه التقارير أعضاء سمة ( الجهات المانحة للائتمان ) من التعرّف على مدى قدرة عملائهم على الوفاء بالتزاماتهم ومن ثم اتخاذ أفضل القرارات المالية والائتمانية.

وفي نفس الوقت، حين يتقدّم العميل بطلب للحصول على خدمات أو منتجات أو تسهيلات ائتمانية من أحد أعضاء سمة لأول مرة، تقوم سمة بإنشاء تقرير ائتماني للعميل بعد موافقته خطيًّا من خلال نظام سمة للأفراد، وعند تقدُّم العميل بطلب الحصول على خدمات أو تسهيلات ائتمانية، يقوم العضو بالاستفسار عبر سمة للأفراد والتأكد من ملاءة العميل الائتمانية مما يمكّنه اتخاذ قراره النهائي، دون تدخّل سمة في هذا القرار سواء بالرفض أو القبول.

عندما يسعى العميل للحصول على إحدى المنتجات أو الخدمات الائتمانية من أحد أعضاء سمة، تقوم سمة على الفور بإنشاء تقرير ائتماني للعميل وذلك بعد الحصول على موافقة خطية منه بواسطة نظام سمة للأفراد، في حين يقوم العضو المانح للائتمان بالاستفسار عن تقرير العميل عبر سمة للأفراد للتعرف على جدارة العميل الائتمانية والتأكد من ملائمة المنتجات التي يرغب العميل في الحصول عليها مع إمكانياته المالية وسلوكه الائتماني ، مما قد يجعل بعض الاشخاص تعتقد خطأ أن لدى

هل يوجد ما يسمى بـ القائمة السوداء لدى سمة ؟

لا توجد قائمة سوداء للعملاء الأفراد لدى سمة تحظر التعامل معهم، حيث أنها لا تتدخل في قرار قبول او رفض حصول العميل على المنتج الائتماني. ودورها يتمحور فقط في توفير المعلومات الائتمانية الصحيحة والدقيقة الخاصة بالعميل للجهات المانحة للائتمان على أن يكون هناك موافقة من العميل لتمرير ذلك التقرير لهم. ومن ثم تقوم الجهات المانحة للائتمان بتقييم طلب الحصول على التمويل ودراسته ومن ثم اتخاذ القرار والإجراءات التي تتناسب مع إدارتها للمخاطر وفقاً لسياسة البنك والأنظمة والتعليمات ذات صلة و الصادرة من المؤسسة. وبالتالي يمكن لجهة إئتمان رفض طلب التمويل في حين توافق عليه جهة أخرى، وذلك بغضّ النظر عن حالة الرفض والقبول لدى جهات التمويل الآخرين.

المصدر: موقع سمة الإلكتروني

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.