ما هي المنتجات التي يوفرها برنامج سكني؟

ما هو برنامج سكني

يعتبر برنامج سكني أكبر برنامج للدعم السكني مقدم من وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية لتخصيص 280 ألف منتج سكني في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، ويتم إعلان أسماء المستفيدين في يوم 15 من كل شهر.، حيث يهدف البرنامج إلى زيادة نسبة التمليك في القطاع العقاري تماشياً مع رؤية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020.

ما هي المنتجات السكنية التي يوفرها برنامج سكني؟

  1. الوحدات السكنية
    تخصص وزارة الإسكان 120 ألف وحدة سكنية ، منها 10 آلاف فيلا مكتملة البناء وجاهزة للتسليم و 110 آلاف وحدة سكنية ستُبنى وتسلم بنظام البيع أو التأجير على الخارطة عن طريق المطورين العقاريين المحليين و العالميين المعتمدين لدى الوزارة. تسلم الوحدات خلال ثلاث سنوات كحد أقصى من تاريخ التخصيص، تمتاز الوحدات السكنية بتعدد أنواعها ومساحاتها ( فيلا، دوبلكس/تاون هاوس، شقة ).
  2. الأراضي السكنية المطورة
    تُخصص وزارة الإسكان 75 ألف أرض سكنية متنوعة المساحات و مختلفة التطوير حسب المخططات المتوفرة لدى الوزارة في مختلف مناطق المملكة. يتم تخصيص الأراضي السكنية آلياً وبشكل شهري عبر بوابة إسكان و توزع خلال عام 2017 م إبتداءً من شهر فبراير حتى شهر ديسمبر من نفس العام، تكون الأراضي السكنية مدعومة القيمة من قبل الدولة.
  3. التمويل السكني المدعوم
    هو برنامج تمويلي جديد متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية يستهدف قوائم انتظار صندوق التنمية العقارية وتُصدر بشكل شهري. يتم تمويل المستفيدين بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية ويقوم صندوق التنمية العقارية بسداد أرباح التمويل عن المستفيد بشكل كلي أو جزئي ويتم تحديد الدعم حسب عدد أفراد الأسرة ومستوى الدخل والعمر. ويكون الدعم 100 % منخفضي ومتوسطي الدخل وذلك حسب أنظمة ولوائح الصندوق.
    ومن مزايا التمويل: مجاز من الهيئة الشرعية، الحد الأقصى للتمويل المدعوم: 500,000 ريال، الاستفادة من منتج الرهن الميسر (تخفيض الدفعة المقدمة من ١٥٪ إلى ١٠٪).

ما هو مقدار الدعم المقدم من خلال برنامج سكني؟

يكون الدعم مرتبطًا حسب المشروع أو المنطقة، حيث تتراوح قيمة الدعم من 15 – 100 %. ويُعرف نظام الدعم الخاص بالبرنامج بالدعم الموجه / الذكي، حيث يتم دعم أرباح التمويل بنسبة 100 % للأُسر الأشد حاجة، ويقل الدعم كلما ارتفع الدخل. يمكنك استخدام حاسب الدعم لمعرفة مقدار الدعم السكني هنا.  

كيفية التسجيل في برنامج سكني؟

  1. الدخول على الرابط الخاص ببوابة إسكان الإلكترونية
  2. بدء التسجيل عن طريق الضغط على خيار تسجيل جديد
  3. إدخال البيانات الخاصة بالمتقدم في الخانات التالية: رقم الهوية – رقم الجوال – تاريخ الميلاد – رمز التحقق)، بعد إدخال جميع البيانات السابقة نقوم بالضغط على زر تسجيل
  4. سيتم استلام رسالة نصية على الجوال الذي تم إدخاله خلال التسجيل
  5. نجد في الرسالة تفاصيل كلمة مرور الحساب والمستخدمة في تسجيل الدخول للحساب في البوابة
  6. يتطلب التسجيل في البوابة معلومات هامة مثل:
    – مستوى المتقدم التعليمي.
    – وجود أمراض مستعصية يعاني منها.
    – هل امتلك المتقدم مسكن من قبل أم لا.
    – الوظيفة الحالية للمتقدم ودخل أفراد الأسرة الشهري.
    – أفراد الأسرة و ارقام الهويات الخاصة بهم والأمراض وصلة قرابته بهم وإضافة الإعاقات كذلك حال وجودها.

المستندات المطلوب تقديمها للتقديم في بوابة إسكان:

  1. صك إعالة للمتقدمة الأنثى أو لليتامى
  2. شهادة وفاة الأم حال كان المتقدمين يتامى
  3. السجل المدني الخاص بالعائلة
  4. شهادة تعريف براتب المتقدم

حالات إيقاف الدعم عن المستفيدين من البرنامج

  1. إيقاف مؤقت للدعم: ويكون عند تعثر المستفيد عن السداد، وفي حال سداد المستفيد لجميع الأقساط المتعثرة يتم تحويل الدعم بأثر رجعي.
  2. إيقاف نهائي للدعم: ويكون عند تعثرك عن سداد 6 أقساط متتالية أو متفرقة، أو عند وفاة المستفيد أو عجزه الكلي، إضافة إلى قيام المستفيد بالسداد المبكر لكامل التمويل.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.