ما هي خدمة “معروفة”


بهدف تسهيل وتنظيم إجراءات استقدام العمالة المنزلية وتوفير خدمة عالية المستوى للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإطلاق خدمة جديدة باسم “معروفة” للوساطة في استقدام العمالة المنزلية من الفلبين فقط من خلال إتاحة اختيار اسم العاملة من قبل صاحب العمل، حيث تم ربط هذه الخدمة بأفضل مكاتب الاستقدام المرخصة لاستلام ومعالجة الطلبات. وفي هذه المرحلة تم إطلاق الخدمة في كل من الرياض وجدة والدمام، على أن يتم توسيع الخدمة لتشمل جميع أنحاء المملكة في مراحل لاحقة.

ويمكن الاستفادة من هذه الخدمة في حال امتلاك تأشيرة عاملة فلبينية وتفاصيلها (الاسم ورقم الجواز وتاريخ انتهاء صلاحيته بحيث يكون صالحاً لمدة 26 شهراً من تاريخ توقيع العقد، ورقم التواصل مع العاملة ورقم هويتها إن وجد). ويتيح موقع الخدمة تصفح أكثر من 1000 مكتب وشركة استقدام والمقارنة بين أسعارها، بالإضافة إلى الاطلاع على معايير الأداء الخاصة بمقدمي الخدمات، وسيتم قريباً عرض نسبة قبول الطلبات وسرعة معالجتها و تقييمات العملاء عبر المنصة، مما سيسهم في تعزيز الشفافية والتنافسية بين مقدمي الخدمات.

متطلبات الاستفادة من خدمة معروفة
يجب قبل كل شي الحصول على تأشيرة عاملة فلبينية، ومن ثم تسديد رسوم الخدمة والتي تبلغ نحو 8850 ريـال سعودي، بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة ورسوم التذكرة الداخلية إن وجدت، حيث يتم سدادها من خلال بوابة مساند بواسطة البطاقة الائتمانية أو بطاقة مدى.
تستغرق معالجة الطلب 45 يوماً من تاريخ اليوم التالي لتقديم الطلب ودفع الرسوم من خلال بوابة مساند، وفي حال تأخر وصول العاملة يتم تمديد المهلة لمكتب الاستقدام 15 يوماً لمرة واحدة.

مكاتب الاستقدام
يقوم النظام باختيار المكتب بشكل تلقائي بحسب مدينة الإقامة الخاصة بصاحب العمل ويمكن معرفة اسم المكتب من خلال الاطلاع على العقد. وفي حال تأخر وصول العاملة بعد التمديد يتم وضع نقاط على المكتب وعند وصول هذه النقاط إلى حد معين يتم إيقاف المكتب عن توفير الخدمة. ويمكن لصاحب العمل متابعة حالة الطلب من خلال الدخول على حسابه على موقع مساند.

إلغاء خدمة معروفة
لا يوجد ضمان من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للعاملة لأن العميل هو من يقوم باختيارها. ويجوز إلغاء هذه الخدمة، حيث يتم احتساب قيمة الإلغاء وفقاً لما هو وارد في شروط وأحكام العقد على النحو التالي:

  1. في حال إنهاء العقد لأسباب مرتبطة بالعاملة، على سبيل المثال لا الحصر في حال وفاة العاملة، أو عدم اجتيازها للفحص الطبي، أو عدم حضور الدورات الإلزامية، أو تم رفض إصدار تأشيرة للعاملة من قبل السفارة السعودية لأسباب أمنية، أو عدم وصولها إلى رحلات الطيران الداخلية أو الخارجية في الموعد المحدد، أو عدم السماح للعاملة بالدخول للمملكة بسبب مخالفتها لقوانين المملكة، أو كان الإنهاء لأسباب تعود لصاحب العمل، عندها يستحق مكتب الاستقدام نسبة محددة ومختلفة من تكاليف الاستقدام بحسب كل حالة:
  • في حال انتهاء العقد لأي سبب بعد الإنتهاء من مرحلة التحقق وقبل البدء بالإجراءات المبدئية، سيتم خصم مبلغ 350 ريال سعودي من قيمة العقد.
  • إذا تم إنهاء العقد لأي سبب بعد الانتهاء من الإجراءات المبدئية يتم خصم 10% من قيمة العقد.
  • إذا تبين وجود مشكلة صحية لدى العاملة حالت دون قدومها إلى المملكة أو توقفت إجراءات خدمة “معروفة” لأي سبب بعد الإنتهاء من إجراءات الكشف الطبي والمتطلبات السابقة سيتم خصم 30% من قيمة العقد.
  • في حال عدم حضور العاملة للدورات الإلزامية أو إنهاء العقد لأي سبب بعد حضور الدورات والحصول على الشهادات اللازمة واستكمال المتطلبات السابقة يتم خصم 40% من قيمة العقد.
  • في حال إنهاء العقد لأي سبب بعد صدور التأشيرة واستكمال المتطلبات السابقة يتم خصم 50% من قيمة العقد.
  • في حال إنهاء العقد لأي سبب بعد شراء التذاكر واستكمال المتطلبات السابقة يتم خصم 70% من قيمة العقد.
  • في حال عدم السماح للعاملة بدخول المملكة العربية السعودية لمخالفتها للقوانين المعمول بها في المملكة يتم خصم 80% من قيمة العقد.
  1. وفي حالة إنتهاء العقد لأسباب تعود إلى المنشأة وليس للعاملة يتعين على المنشأة إعادة كامل تكاليف الاستقدام لصاحب العمل.

هذا ويتم التراسل بين مكتب الاستقدام وصاحب العمل عبر البريد الالكتروني والعنوان الموضح لكل منهما في عقد خدمة “معروفة” حصراً، ويتعين على كل طرف تحديث بياناته في حال تغييرها، وإلا اعتبر البريد الإلكتروني والعنوان المدون في عقد الخدمة هما وسائل التراسل الوحيدة بينهما.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.