ما هي خطوات إخلاء طرف مع البنك؟

تعتبر الإجراءات الخاصة بتحرير إخلاء الطرف من بنك محلي في السعودية، والتي كانت سابقاً لا تزيد في حد أقصى وفقاً لتعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي عن عشرة أيام وأصبحت في الوقت الحالي خلال سبعة أيام عمل بعد التأكد من أن العميل ليس لديه إي ارتباط مالي مع المصرف، من الإجراءات الملزمة للبنوك المحلية من خلال الأنظمة والقوانين حيث أن البنوك مطالبة بتوفير وتسهيل جميع الإجراءات للعملاء على النطاقين المصرفي والإداري بدون قيد أو شرط.
وتُطبّق بحق المصرف لائحة العقوبات المنصوص عليها نظاماً في حالة تعطيل كل هذه الخدمات للعملاء، أو جزء منها بصورة قطعية، وتطالب مؤسسة النقد العربي السعودي البنوك المحلية بضرورة إخلاء طرف عملائها الراغبين في ذلك خلال سبعة أيام عمل، حيث تتلقى المؤسسة من وقت لآخر عدداً من الشكاوى من قِبل عملاء ضد عدد من البنوك تتهمها بتعطيل ومماطلة العملاء في تحرير إخلاءات الطرف.

هل تختلف مدة إخلاء الطرف في حال وجود بطاقة ائتمانية؟

في حال عدم وجود أي إلتزامات مالية قائمة على العميل فإنّه ينبغي على البنوك إصدار خطاب إخلاء الطرف خلال سبعة أيام عمل، وفي حال وجود بطاقة ائتمانية فإن مدة إخلاء الطرف حسب ما ورد في مبادئ حماية عملاء المصارف (البند 16/1) تمتد إلى 30 يوم عمل.

ما الإجراء المتخذ من مؤسسة النقد تجاه بنك يرفض إصدار خطاب إخلاء الطرف؟

البنك الذي يرفض إصدار خطاب إخلاء طرف خلال الفترة المحددة (سبعة أيام عمل) يكون عرضه للمساءلة حسب تعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي.

هل يطلب البنك إيداع مبلغ يعادل حد البطاقة الائتمانية لإصدار خطاب إخلاء الطرف؟

لا تقوم البنوك بطلب إيداع مبلغ يعادل الحد الائتماني لبطاقة الائتمان إلا في حالات خاصة والتي يطلب فيها العميل الحصول على خطاب إخلاء طرف قبل انقضاء فترة 30 يوم عمل من تاريخ إيقاف البطاقة الائتمانية لسداد مبالغ عمليات يمكن المطالبة بها تم تنفيذها باستخدام البطاقة.

هل لإخلاء الطرف مدة صلاحية؟

صلاحية إخلاء الطرف شهر واحد تقريباً ويختلف ذلك من بنك إلى آخر.

ما هي خطوات إخلاء طرف مع البنك؟

تتيح البنوك خدمة إخلاء الطرف مع البنك التي تكون مقرونة دائماً بعدم وجود أي إلتزام حالي على العميل، وتمر العملية بعدة مراحل وتتضمن حالات خاصة قد يتم التعامل معها بشكل إستثنائي، وهي كالتالي:

  • يقوم العميل بتقديم طلب إخلاء طرف من البنك في الفرع.
  • يتم رفع الطلب من قبل الفرع إلى الإدارة وقد يقوم المسئولون في الفرع بالتواصل مع العميل في سبيل معرفة سبب طلب الإخلاء ومحاولة تقريب وجهات النظر ما أمكن لتفادي الأمر.
  • عندما يصل الطلب للإدارة يتم التأكد من عدم وجود أي إلتزامات على العميل لصالح البنك، وتختلف طريقة التعامل مع وجود بطاقة ائتمانية من بنك لآخر حيث تشترط بعض البنوك عدم وجود بطاقة بينما لا يمانع البعض الآخر من استمرار البطاقة الإئتمانية مع العميل حتى بعد إخلاء الطرف لأن الجميع في نهاية الأمر يرجعون إلى “سمة”.
  • عند عدم وجود ما يمنع منح العميل إخلاء طرف، تبادر الإدارة المعنية في البنك لمعرفة السبب ومحاولة معالجته سواء كان مشاكل يواجهها في الفرع أو اعتراض على نسبة فوائد قد يكون فيها مجال للمفاوضة .
  • في حالات عديدة تكون إدارة البنك على معرفة بسبب إخلاء الطرف بناءً على وضع العميل.
  • غالباً، يكون إخلاء الطرف إجراءاً روتينياً يتم تنفيذه في مدة 7 أيام عمل.

2 thoughts on “ما هي خطوات إخلاء طرف مع البنك؟


  1. البنك العربي سددته تسديد مبكّر باقي الاقساط اخذالف واربع ميه زياده رسوم سداد مبكّر غير الرسوم اللي اخذهم بدايه القسط تقريبا خمس الاف ريال..
    يذكرني بالمنشار طالع واكل نازل واكل????

    طلبت اخلاء طرف علما اني ماعندي اي التزامات معه ولا بطاقات ائتمانيه
    ولا شي له عندي
    قال بعد ثنعش يوم !ا

    طيب القرض نص ساعه يكون
    بحسابي وش معنى????

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.