ما هي رسوم المرافقين في السعودية 2019 ؟

بدأت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية وبالتعاون مع وزارة المالية ومركز المعلومات الوطني منذ يوليو العام 2017 تطبيق قرار مجلس الوزراء بتحصيل رسوم من مرافقي الوافدين العاملين في القطاع الخاص. وينطبق هذا القرار على المرافقين من الذكور والإناث.
[قارن بين البطاقات الائتمانية في السعودية]

كيف يتم تحصيل رسوم المرافقين؟

تقوم المديرية العامة للجوازات بتحصيل رسوم المرافقين لقاء تزويدهم بالخدمات التالية:

  1. خدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي: عند قيام الوافد العامل في القطاع الخاص أو أحد من مرافقيه بتقديم طلب للحصول على تأشيرة خروج نهائي يتم تحصل رسم وقدره 200 ريال سعودي شهرياً، وسيرتفع هذا الرسم ليصل إلى 300 ريال سعودي شهريا اعتباراً من شهر يوليو 2019، ويقوم الوافد أو مرافقيه بسداد مبلغ الرسم عبر نظام سداد للمدفوعات.
  2. خدمة إصدار تأشيرة خروج وعودة: عند قيام الوافد العامل في القطاع الخاص أو أحد من مرافقيه بتقديم طلب للحصول على تأشيرة ذهاب وعودة يتم تحصل رسم وقدره 200 ريال سعودي شهرياً، وسيرتفع هذا الرسم ليصل إلى 300 ريال سعودي شهريا اعتباراً من شهر يوليو 2019، ويقوم الوافد أو مرافقيه بسداد مبلغ الرسم عبر نظام سداد للمدفوعات.
  3. خدمة إصدار أو تجديد الإقامة أو ما يعرف بـ”هوية مُقيم”: عند قيام الوافد العامل في القطاع الخاص أو أحد من مرافقيه بتقديم طلب لاستخراج أو تجديد الإقامة يتم تحصل رسم وقدره 200 ريال سعودي شهرياً، وسيرتفع هذا الرسم ليصل إلى 300 ريال سعودي شهريا اعتباراً من شهر يوليو 2019، ويقوم الوافد أو مرافقيه بسداد مبلغ الرسم عبر نظام سداد للمدفوعات.

من هو التابع ومن هو المرافق؟

تم تقسيم أقارب الوافد العامل في القطاع الخاص إلى تابعين ومرافقين على النحو التالي:

[شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة للعمالة المنزلية]

التابعون:

  • الزوجة
  • الأبناء الذكور الذين لم يتجاوزوا سن 18 عاماً
  • البنات

المرافقون:

  • الأبناء الذكور الذين تجاوزوا سن 18 عاماً
  • الزوجة الثانية أو الثالثة أو الرابعة
  • الوالدان
  • أبو الزوجة
  • أم الزوجة
  • العمالة المنزلية

كيف أثرت رسوم المرافقين على العاملين الوافدين؟

نتيجةً لهذا القرار من المتوقع أن ينخفض عدد العمالة الوافدة تدريجياً خلال السنوات القادمة. وبحسب تقرير صادر عن البنك السعودي الفرنسي بشأن قرار رسوم المرافقين من المتوقع أن يبلغ عدد العمالة الوافدة التي ستغادر المملكة العربية السعودية بشكل نهائي نحو 670 ألف بنهاية العام 2020، أي بمعدل 165 ألف مغادر سنوياً.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.