ما هي مخاطر التعامل مع أي سمسار قروض

“هل تفكر في سداد ديونك، أو شراء بيت أو سيارة، ويمنعك تسديد قرضك الأول.. نحن نسدد عنك كل ديونك، ونمنحك قرضًا جديدًا”، انتشرت هذه الجملة على شكل ملصقات إعلانية في مداخل البنوك الصرافات الآلية، ورغم حظرها والعمل على إزالتها من قبل بلديات أمانات المناطق في المملكة العربية السعودية، إلا أنَّها انتقلت إلى مواقع الإنترنت في محاولة للكسب من مواطنين معسرين، رغم أنَّ نسبة أرباح البنوك قد تصل إلى 5 في المائة على العام الواحد، إلا أنَّ البنوك تعتبرالطريق الأكثر ضمانًا للقرض والسداد.

[قارن التمويل الشخصي في السعودية]

ما المقصود بالسمسرة في القروض؟

انتشرت ظاهرة سماسرة القروض أو الديون، أو ما يعرف محليًا في السعودية بنظام شراء المديونيات، أو تسديد القروض، وهي الطريقة الأكثر إعلانًا عنها سواء على مواقع الإنترنت أو على شكل ملصقات في الشوارع، رغم حظرها، وذلك عبر وسطاء شركات خاصة احترفت هذا المجال لما يدر عليها من أموال طائلة، تستغل هذه الشركات احيانا حاجة صاحب القرض الماسة إلى المال، وتكون مغريات هذه العروض عن طريق الإغراء بالسداد المبكر للقرض الأول والتخلص من الفوائد التراكمية من تأخره، شرط الحصول على قرض جديد، بفوائد جديدة، وعمولة يحصل عليها السمسار، ويترك المقترض يسدد للبنك القرض الثاني.

وتوالت تحذيرات البنوك والجهات الرسمية من التعامل مع مثل هذه الشركات التي تشترط رهن بطاقة الأحوال لديها ضمانًا لسداد القرض.

[موضوعات ذات صلة: الحصول على تمويل بدون تحويل الراتب | شروط الحصول على القروض الاجتماعية من بنك التنمية الاجتماعي]

ما هي بعض الامثلة لمعاملات سماسرة القروض؟

وقد يضطرك السمسار إلى شراء سيارة من أحد المعارض ثم بيعها على المعرض نفسه بفارق يصل إلى 50% من القيمة، كفوائد يحصل عليها سمسار شراء القروض.

وفي بعض الأحيان يكتفي سمسار القروض بمبلغ 15 إلى 20 ألف ريال حين يسدد القرض الأول عن المدين، ويأخذ من القرض الثاني عمولته، ويتركه غارقًا في ديون القرض الجديد.

وتكون الطريقة أن السمسار يذهب مع المدين إلى البنك، ويسدد له باقي الأقساط المتأخرة عليه، مع تقديم أوراق الحصول على قرض جديد، ويتحفظ السمسار على بطاقة الصراف الآلي للمدين، وكذلك بطاقة الأحوال المدنية، حتى يتم صرف القرض الجديد، فيأخذ السمسار عمولته، ويعيد إلى المدين أوراقه، ويتركه يسدد في قرضه لفترة تمتد لنحو خمس سنوات.

و لكن اذا فكر العميل قليلاً لعرف أنَّ كل ما فعله هو مساعدة السمسار على الحصول منه على نحو 20 ألف ريال من دون أن يقدم له أي شيء، بل على العكس، هو يغرقه في قرض ثاني، ومن المتوقع أن يتعثر مرة أخرى، ويعود إليه.

لهذا كانت التحذيرات من سمسارة القروض.

[موضوع ذات صلة: تأثير معدل عبء المديونية]

ما يجب ان تعرفه قبل اللجوء الى سمسارة القروض

  •  تجنب التعامل مع سماسرة القروض، لأنَّ عملهم غالبا ما يكون قائم على استغلال حاجتك.
  •  تسديد الدين الأول، ليس معناه أنَّك تخلصت من دين، بل معناه أنَّك غرقت في دينين آخرين، تسديد القرض الثاني، وتسديد عمولة سمسار القروض.
  •  التعامل مع البنوك هو الطريقة الأكثر ضمانًا لحمايتك من المبتزين.
  •  اعلم أنَّك ان رهنت بطاقة الأحوال المدنية الخاصة بك قد تواجه بعض العقوبات.

 

3 thoughts on “ما هي مخاطر التعامل مع أي سمسار قروض


  1. بصراحة قال لي شخص عن طريق الوتس اب احصل ع قرض شخصي وبعدها قرض عقاري ولكن المريب انه لايريد ان يقابلني فقط عن طريق الوتس اب مارايكم بذلك افيدوني

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.