أهم مبادرات ومنح الصندوق الخيري الاجتماعي السعودى

يعتبر الصندوق الخيري الاجتماعي السعودي من المؤسسات التنموية التي تهدف لإنماء وتطوير المجتمع بطريقة غير تقليدية، بالإضافة إلى خلق أساليب وطرق جديدة لمعالجة المشكلات التي تعرقل حركة و مساعد أفراد المجتمع على تحسين ظروف مستوى المعيشة من خلال تنفيذ  مشاريع جديدة لخلق المزيد من فرصة العمل. إليك أهم المبادرات التي قام بها الصندوق لتحقيق أهدافه المذكورة سابقاً.

أهم مبادرات ومنح الصندوق الخيري الاجتماعي السعودي

مبادرة تمكين المرأة

تشمل هذه المبادرة فئة النساء المستفيدات من الضمان الاجتماعي (كالمطلقات والأرامل)، وأيضاً من تقع عليهن تحمل مسؤوليات عائلية كبيرة، بهدف إيجاد دخل مستدام لهن، من خلال نشاط يتناسب مع التزاماتهن العائلية والبيئة الاجتماعية.

مبادرة تمكين الشباب

يهدف إلى تأهيل القوى البشرية لدى المجتمع من فئة الشباب والشابات المعالين حتى يسيروا على طريق التنمية و تحقيق الذات والاعتماد على النفس والاستقلالية مما يساعد على وجود أجيال منتجة، وذلك عبر ابتكار مشاريع تنموية و فرص عمل ودعم الاستدامة.

[موضوع ذات صلة: ما لا تعرفه عن صندوق التنمية العقاري]

مبادرة تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة

تشمل هذه المبادرة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل دائم أو مؤقت؛ لتعزيز الاستقلالية الذاتية (المالية والحركية)، حيث يتم التعامل معهم بشكل خاص بتوفير جميع الاحتياجات المطلوبة لهم لعدم شعورهم بالإعاقة و العمل على تأهيل ودمجهم فى المجتمع لكي يشعروا بالاستقلالية.

مبادرة التعلم والتطوع

يسهم البرنامج في غرس روح ريادة الأعمال والقيم المجتمعية وصقل المهارات، من خلال برامج تطوّعية تحفيزية.

مبادرة تمكين المشاريع الصغرى

هي مبادرة لتمكين الشباب والشابات من الفئة المستهدفة على العمل في قطاعات محددة (كالزراعة والعناية بالنحل وصيد السمك وغيرها)؛ بهدف تحسين الإنتاجية والربحية.

دعم ريادة الأعمال لدى الشباب

يتضمن البرنامج دعم شامل لريادة الشباب والشابات في القطاعات الواعدة، عبر الدورات التدريبية والتوجيه والإرشاد ومكان العمل والتقنيات منخفضة التكلفة والقروض.

مبادرة قياس الأثر

يهدف البرنامج إلى إيجاد مؤشرات ودلالات لقياس الأثر الاجتماعى من أجل تعزيز الفوائد الاقتصادية والتنموية ودعم الاستدامة والاستفادة منها، بالإضافة إلى ترسيخ مفاهيم منهجية العائد الاجتماعى على الاستثمار واهميته في التخطيط والتنبؤ .

منصة المعرفة

تهدف هذه المبادرة إلى بناء قاعدة بيانات ومركز معلومات عن كافة البرامج والمبادرات الخيرية الوطنية والمنفذة من قبل جميع المؤسسات التنموية الوطنية، وذلك بهدف تبادل الآراء والخبرات والتجارب وتكون إحدى مصادر توحيد الجهود وبناء التكامل على منفذي البرامج الخيرية.

برنامج التدريب و التدريب المنتهي بالتوظيف :

يهدف هذا البرنامج على توفير فرصة تدريب واكتساب خبرات جديدة لمن يرغب في التوظيف، فهذا البرنامج يساعدهم فى دخول سوق العمل وقد ينتهي التدريب بفرصة عمل حقيقية.

برنامج دعم المشاريع الصغيرة

برنامج اجتماعي تنموي اقتصادي يعمل على  مساعدة الأسر المحتاجة فى إيجاد فرص عمل مشرفه لهم ولأبنائهم من  أجل تحسين مستوى معيشتهم. من مثل هذه المشاريع: المشاريع الناشئة  المشاريع الصغيرة، والأسر المنتجة، وسيارات النقل.

أنواع المشاريع الصغيرة التي يدعمها البرنامج

  • المشاريع الناشئة
  • المشاريع الصغيرة
  • الأسر المنتجة
  • سيارات النقل

شروط الاستفادة من  برنامج دعم المشاريع

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية
  • أن يكون حاصلا على شهادة المتوسطة أو الثانوية أو ما يعادلها
  • أن يكون قادرا على العمل
  • أن يكون ضمن الفئات المستهدفة بخدمات الصندوق
  • أن يحصل على الترخيص اللازم لممارسة النشاط وإقامة المشروع المقترح
  • حضور الدورة المهنية والتأهيلية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.