مدى: الهوية الجديدة لشبكة السعودية للمدفوعات

بناء على طلب من مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) بتجديد شامل لجميع البطاقات الصادرة في السعودية ابتداء من 1 يناير 2015، قُدمت مدى كواجهة مدفوعات صُممت خصيصًا لتعمل بمثابة أفضل منظومة لحلول المدفوعات على مدار السنوات المقبلة في السعودية.
في هذا السياق، فإن جميع المصارف مطالبة بالتأكد من أن جميع البطاقات الصادرة لعملائها تحمل شعار مدى MADA وكذلك جميع أجهزة الصراف الآلي وأجهزة نقاط البيع.

[قارن البطاقات الإئتمانية في السعودية]

ما هي مزايا مدى بالنسبة لي كعميل؟

في إطار مخطط مدى، سوف يتمكن العملاء من استخدام والاستفادة من مجموعة كبيرة من المميزات والوظائف التي لم تكن متاحة من قبل. على الرغم من أن بعض ما يلي غير مفعل حاليًا، إلا أنه سيتم تفعيلها جميعًا خلال العام المقبل.

‌أ. السداد باستخدام ميزة اللاتلامسية في نقاط البيع

  •  باستخدام تقنية التواصل قريب المدى سوف يُصبح بإمكان العملاء سداد مدفوعاتهم بدون الحاجة إلى إدخال البطاقات.
  • إمكانية تمرير المعاملات التي قد تصل إلى قيمة معينة عن طريق لمس البطاقة للجهاز.
  •  تتطلب المرحلة الثانية من المعاملات إدخال البطاقة داخل الجهاز مع استخدام تقينة CHIP بدون الحاجة إلى إدخال الرمز السري.
  • المرحلة الأخيرة من المعاملات تتطلب استخدام تقنية Chip & PIN لتنفيذ معالجة المعاملات.

‌ب. خيارات استرداد النقود من نقاط البيع

  • سوف يكون لدى العملاء الاستفادة من خيارات الدفع في نقاط البيع وطلب استرداد النقود التي تمثل قيمة الخصم في المعاملة التالية.
  •  سوف تساهم هذه الميزة في الحد من الزحام عند أجهزة الصراف الآلي والفروع، كما ستضيف مستوى جديد من الراحة عن طريق السماح للعملاء بالوصول إلى أموالهم من أي مكان وفي أي وقت.

تماشيًا مع ابتكارات التكنولوجية المالية التي توفرها الأسواق الرائدة حول العالم، يقع اختيار مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) على أحدث التقنيات لمساعدة كل من المستهلكين وكذلك التجار في الدخول إلى حقبة جديدة من المعاملات غير النقدية. على الرغم من أن الحقل الحالي لا يزال في المهد، بالإضافة إلى وجود العديد من القضايا التي يجري العمل على حلها حول العالم، إلا أن ساما قد التزمت بتوفير أفضل الحلول للعملاء في إطار الحفاظ على الموازنة والمساواة مع مقدمي خدمات الدفع العالمية.

البنوك: استخدام الجوال بدلاً من بطاقة الصراف في سداد المدفوعات والمشتريات قريباً

تحديث يوم 8 نوفمبر2017:  صرح أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك، طلعت حافظ، أن البنوك السعودية ستتيح خدمة استخدام الهاتف الجوال كبديل لبطاقة الصراف “مدى” في عمليات سداد المدفوعات والمشتريات منخفض القيمة عبر نقاط البيع خلال الأشهر المقبلة.
ففي خلال النصف الأول من العام 2018، ستتاح الخدمة للعملاء وانجاز عمليات السداد والتي تقل قيمتها عن 100 ريال على أن تزيد القيمة مستقبلاً لتصل إلى 20 ألف ريال. فالهدف من هذه الخطوة هو تقليل التعامل بطرق الدفع التقليدية وتعزيز التعاملات الإلكتروني.

استخدام بطاقة مدى للشراء من مواقع التجارة الإلكترونية

أعلنت مؤسسة النقد أنه ابتداءً من 1-4-2018 يمكن استخدام بطاقة الصراف الآلي مدى للشراء من مواقع التجارة الإلكترونية المحلية والعالمية مثل: أمازون، وآي بي، وسوق، ووادي، وجرير، وإكسترا، وغيرها دون الحاجة إلى بطاقة ائتمانية (فيزا وماستر كارد).

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.