أخبار الأسبوع: مدينة “نيوم” أكبر نحو 33 مرة من مدينة نيويورك!

مدينة “نيوم” أكبر نحو 33 مرة من مدينة نيويورك!

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، افتتح الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس صندوق الاستثمارات العامة، يوم الثلاثاء الماضي «مبادرة مستقبل الاستثمار»، وهي المبادرة التي يستضيفها صندوق الاستثمارات العامة في الرياض. ومن أبرز العناوين التي ترأست المؤتمر هو الإعلان عن مشروع “نيوم”؛ المدينة الذكية التي من المقرر افتتاح مرحلتها الأولى في عام 2025. سيقام المشروع على منطقة ممتدة بين ثلاث دول (السعودية، ومصر والأردن) بمساحة إجمالية 26.5 ألف كم مربع، منها 468 كم مطلة على شواطئ البحرالأحمر وخليج العقبة. يأتي هذا المشروع في إطار رؤية المملكة 2030 من أجل الوصول إلى أعلى درجة من التطور التقني والنمو الاقتصادي الذي سينعكس إيجابياً على حياة المواطن السعودي.
ومن أهم ما يتميز به هذا المشروع هو موقعه الجغرافي المتميز الذي يربط بين الثلاث قارات (آسيا وأفريقيا وأوروبا) والذي سيتيح ل70% من سكان العالم الوصول للموقع في أقل من 8 ساعات. هذا بالإضافة إلى كون الموقع ثروة شمسية هائلة ومستمرة ( 20 ميجا جول/متر مربع يوميً) وتميزه بقوة رياح عالية، العناصر الفريدة التي ستسمح باستخدام الطاقة المتجددة بالكامل لتشغيل وجهة نيوم. يتوقع أن يكون حجم الاستثمار في هذا المشروع قرابة ال500 مليار دولار.


شركات التأمين تتجه للتقسيط بعد ارتفاع أسعارها

قال عادل العيسى، المتحدث الرسمي باسم شركات التأمين، أن شركات التأمين تتجه إلى تقسيط منتجاتها التأمينية للأفراد، وذلك بعد ازدياد أسعار التأمين في الأونه الأخيره. ويتوفر هذا الخيار بالتقسيط أو الخصم للأفراد الذين ليس لديهم أي مطالبات تأمينية سابقة. ومن جهة أخرى قامت بعض البنوك المتعاقدة مع جهات التأمين بتوفير تسهيلات ائتمانية على منتجات تأمين المركبات كالإعفاء من الفوائد المطبقة لمدة سنة كاملة في حالة كنت عميل تابع لهذا البنك وغيرها من البدائل الميسرة. وستكون هذه التجربة في الدفع تحت المراقبة لدراسة احتمالية تطبيق هذا النظام على كافة المنتجات التأمينية الأخرى شرط أن تكون قيمتها 1000 ريال أو أكثر.


السعودية تدرس تملّك الأسهم للأجانب غير المقيمين

في تعاون مشترك بين هيئة السوق المالية والهيئة العامة للاستثمار تم توقيع مذكرة تفاهم من شأنها أن تنظم عملية تملك المستثمرين الأجانب غير المقيمين حصصاً في الأسهم المدرجة والشركات المسجلة في السوق المالية السعودية. وتأتي هذه المذكرة لإعداد التعليمات والمعايير الخاصة بهذه العملية وعلى ضوء مبادرة المستقبل للاستثمار التي هي بداية التعاون في مجال الاستثمار مع كافة بلدان العالم والخبراء الاستراتيجيين في كافة المجالات. من شأن هذا الاتجاه في مشاركة العالم في السوق المالية أن يساعد على نقل الخبرات والمعرفة وتقديم وفتح فرص جديدة في أسواق لم يتم تأتي فرص التعاون معها من قبل.

[موضوع ذات صلة: ماذا تفعل في حالة هبوط سوق الأسهم ؟]


 إطلاق خدمة أحقية للتأكد من أحقيتك لخصم التأمين

بتوجيهات من مؤسسة النقد العربي السعودي أصدرت شركة نجم لخدمات التأمين  خدمة “أحقية” والتي من شأنها اطلاع العميل على تفاصيل استحقاقه لخصم تأمين المركبات بعد الكشف على سجله التأميني وتقييم أحقيته بناء على عدد مطالباته التأمينية. وقد تصل نسب الخصم حتى 30% على سعر المنتج ويكون هذا بناء على عدة عوامل يتم أخذها في الاعتبار. للتأكد من أحقيتك في خصم التأمين تفضل بالدخول على هذا الرابط.

*تم نشر هذه المقالة يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر 2017 و هذه الأخبار تم نشرها خلال ذاك الأسبوع و أي تعديل أو تغيرات تطرأ في الأخبار سيتم عرضها في مقالة الأسبوع القادم.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.