ماذا تعرف عن نظام مد الحماية التأمينية لدول مجلس التعاون الخليجي ؟

طبق في دول الخليج العربي قبل سنوات النظام الموحّد لمد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملين في إحدى الدول الأعضاء في المجلس، وذلك بناءً على قرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وقد صدر مرسوم ملكي حينها بالموافقة على هذا النظام، ومنذ ذلك الحين أصبح نظام التأمينات الاجتماعية السعودي يطبق بشكل إلزامي على جميع العاملين السعوديين الذين يعملون في القطاع الخاص في إحدى دول مجلس التعاون. ويستفيد العامل من جميع المنافع التي يقدمها النظام (فرع المعاشات) للعامل السعودي الذي يعمل داخل المملكة العربية السعودية ومن خلال هذا المقال نستعرض لكم مميزات هذا النظام.
[قارن بين تأمين السيارات في السعودية]

شروط الخضوع لنظام مد الحماية التأمينية لدول الخليج

  • أن يكون العامل سعودي الجنسية.
  • سن العامل عند بدء تطبيق النظام دون الستين إلا من سبق اشتراكه بنظام التأمينات الاجتماعية السعودي
  • خضوع صاحب العمل لنظام قانون التأمينات الاجتماعية في دولة مقر العمل.

وفي حال توافرت هذه الشروط فإنه يعامل وفقاً للتالي:

  • يخير العامل بين أن يعفى من الاشتراك عن مدة عمله الجديـــدة أو أن يستأنف اشتراكه في النظام بشـرط أن يكون عمره دون الخامسة والستين أما من بلغ هذا السن في تاريخ الخضوع فإنه لا يشترك في النظام عن مدة عمله اللاحقة.
  • إذا كان لا يصرف معاشاً فإنه يطبق عليه النظام مهما كان سنه في تاريخ الخضوع.
    [ماهي التأمينات الاجتماعية وشروط الاستفادة منها؟]

ما هي نسبة الاشتراك في النظام الموحد لمد الحماية التأمينية وآلية السداد؟

  1. يخضع لحسم الاشتراك الأجر الأساسي الذي يحصل عليه العامل مقابل عمله، بالإضافة إلى العمولات وبدل السكن النقدي وفق القيمة المتفق عليها بين صاحب العمل والمشترك، أو بدل السكن العيني إن وجد وتقدر قيمته السنوية بما يساوي الأجر الأساسي عن شهرين. على ألا يتجاوز الأجر الخاضع للاشتراك مبلغ 45,000 ريال شهرياً ولا تقل عن 1,500 ريال شهريا.
  2. كما يجب عدم تجاوز الزيادة في الأجر الخاضع للاشتراك للعامل الذي يبلغ سن(50) الخمسون عاماً في بداية كل سنة تأمينية (10%) من أجر المسجل في السنة التأمينية السابقة ولا تخضع الزيادة في الأجر التي تتجاوز النسبة المذكورة لحسم الاشتراك.
  3. تصل نسبة الاشتراك في “فرع المعاشات” 18% من الأجر الأساسي، يدفع مناصفة بين صاحب العمل والعامل. وإذا تجاوزت نسبة الاشتراك المذكورة التي يدفعها صاحب العمل نسبة الاشتراك المعمول بها، فإن العامل يتحمل دفع نسبة الاختلاف الناشئة في مقدار الاشتراك بين النظامين عن صاحب العمل.
  4. تتم عملية سداد الاشتراكات وأية مبالغ أخرى مستحقة في الحساب المصرفي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المحدد في كل دولة من دول مجلس التعاون وذلك طبقاً للمواعيد المحددة في نظام  قانون التأمينات الاجتماعية في دولة مقر العمل.

إجراءات التسجيل والنماذج المستخدمة

  • يقوم صاحب العمل بتقديم النموذج الموحد لمد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لجهاز التأمينات الاجتماعية في دولة مقر العمل عند التحاق أي عامل سعودي بالعمل لديه.
  • يقوم صاحب العمل بإرفاق صورة الهوية الوطنية السعودية كمستند لجنسية العامل.

يتم وقف اشتراك العامل بانتهاء علاقته بالعمل لأي سبب من بين هذه الأسباب استقالة، فصل، عجز، وفاة، انتهاء نشاط صاحب العمل. حيث يقوم صاحب العمل بإشعار جهاز التأمينات الاجتماعية في دولة مقر العمل ويحرر هذا الإشعار على النموذج الموحد لنظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.