مزايا و تحديات العمل المستقل

في عالم اليوم لم تعد الوظيفة بشكلها المعلوم أسلوب العمل الوحيد فهناك من يختار ريادة الأعمال لتطبيق فكرة أو تأسيس مشروع و هناك من يوظف مهارة أو العديد من المهارات و يختار – طوعا أو لظروف خاصة – أن يوظفها بشكل مستقل و يعمل لحسابه الخاص دون أن يلتزم بالعمل لصالح شركة أو جهة ما و هذا ما يسمى العمل الحر و الشخص الذي يعمل بشكل حر يسمى مستقل (Freelancer) .

و من أهم و أكثر الأعمال الحرة انتشارا مؤخراً هي الأعمال المرتبطة بالحاسوب و الإنترنت حيث يكون العمل غالباً من المنزل عن طريق الحاسوب و يتم تسليم العمل إلى الزبون أو الطرف المتعاقد عن طريق الانترنت.
تكمن أهمية هذه الشكل من الأعمال في أنها تفتح الباب للعديد من الخيارات للعمل المرن لأصحاب الأفكار و المواهب و حتى لأصحاب الظروف الخاصة و الأمهات و طلاب الجامعات، كما تشكل مصدر رزق إضافي لمن يجد في وقته القدرة على العمل في وظيفة افتراضية إضافة إلى عمله الأصلي ، فكل ما يحتاجه المستقل هو حاسوب و اتصال بالانترنت فقط

أبرز مجالات العمل المستقل على الانترنت:

1- البرمجة و متعلقاتها: تطوير مواقع، تطبيقات الجوال ، نظم إدارة محتوى، تجارة الكترونية ،تحليل البيانات و التقارير و الدعم الفني .

2- مجال التصميم :مثل تصميم شعارات،تصميم مواقع ، أغلفة كتب،تصميم هندسي،تصميم و معالجة الصور
3- الكتابة و الترجمة: كتابة المحتوى للمواقع ، كتابة الأخبار ، الترجمة بجميع تطبيقاتها.

4- الفيديو و الأنيميشن: إعلانات، رسوم متحركة، رسوم ثلاثية الأبعاد و رسوم متحركة

5- الصوتيات: تعديل و معالجة الملفات الصوتية ،تعليق صوتي و مؤثرات صوتية
التسويق الرقمي و الـ SEO و إدارة قنوات التواصل الاجتماعي ، و تجارة النطاقات و استضافة المواقع

6- الدعاية و الاعلان: تصميم الفيديوهات الدعائية و ادارة حملات رسائل الجوال و غيرها

7- في الأعمال : تصميم دراسات الجدوى و خطط الأعمال و تقديم الاستشارات

8- التدريب: تقديم التدريب او النصائح في المجال الذي تحترفه كالتربية و التغذية و الفنون بأنواعها و الصحة و الجمال

المزايا و التحديات

المزايا:

1- المرونة: يتميز العمل المستقل بالمرونة في وقت العمل و مكانه، فالمستقل قد يعمل من المنزل او مركز للأعمال أو حتى من المقهى ، و يحدد ساعات العمل التي تلائمه دون قيد.
2- أنت المدير: فأنت كمستقل لن يكون لديك من يملي عليك ما تفعل و أنت المسؤول عن القرارات التي تتخذها و الأعمال التي تنفذها.
3- مضاعفة الأرباح: لقد أثبتت التجارب أن الكثير ممن سلكوا طريق العمل الحر جنوا أضعاف ما يمكن أن يجنوه من الوظيفة .
4- أنت تعمل بما تحب بعيدا عن الروتين.

التحديات:

1- البداية : ستحتاج بعض الوقت لبناء سمعتك و الحصول على المشاريع الأولى و الدخول في المنافسة و لن يكون من السهل جذب العملاء أو الزبائن في البدايات.
2- التذبذب في مستوى الدخل : على عكس الوظيفة سوف يعتمد دخلك على كم المشاريع التي تقدمها و قدرتك على تسويق خدماتك و جذب عملاء جدد.
3- التعاملات المادية: عليك أن تكون متأكداً من طرق تحويل الأتعاب المادية و الحسومات و الضرائب و عمولات المنصات الوسيطة إن وجدت
4- الحاجة لتنظيم الوقت و الشعور بالوحدة بعيدا عن أجواء العمل الجماعي ووجود الزملاء.

أشهر مواقع العمل المستقل

أشهر المواقع العربية:

1- موقع مستقل و هو أشهر منصة للعمل الحر للمستقلين العرب، حيث تتيح لأصحاب المشاريع والأعمال فرصة التعاقد مع مستقلين في مجالات مختلفة، كما تتيح للمستقلين فرصة البحث عن مشروعات مناسبة للعمل و الكسب الحر.
2- خمسات و هو سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، حيث يمكن للمستقلين عرض خدماتهم على المستخدمين الراغبين في شراء تلك الخدمات.
3- و أفضل موقع عربي للبدء بالتعلم حول العمل المستقل هو أكاديمية حسوب التي تقدم مقالات ودروساً باللغة العربية في مجالات مختلفة كالبرمجة، والجرافيكس، والكتابة، وإدارة الأعمال، والتسويق، والمبيعات، والعمل الحر.

من أشهر المواقع الأجنبية:

  1. www.fiverr.com
  2. www.upwork.com
  3. www.freelancer.com

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.