معايير تحديد أفضل شركة تأمين بالنسبة لك

يوجد ما يزيد عن 30 شركة تأمين مرخصة في المملكة العربية السعودية، وتتنافس هذه الشركات لتقديم أفضل المنتجات والخدمات التأمينية لعملائها بهدف الحصول على أكبر حصة من السوق. وبدورها تعمل مؤسسة النقد العربي السعودي على تطوير اللوائح والأنظمة المتعلقة بعمل هذه الشركات داخل المملكة لضمان حصول العملاء على خدمات ومنتجات تأمينية عالية الجودة بما يتناسب مع إمكانياتهم واحتياجاتهم، إلا أن هناك بعض المعايير التي ينبغي على العميل وضعها في الحسبان عند اختيار شركة تأمين التي سيتعامل معها لكي يضمن الحصول على وثيقة تأمين تلبي متطلباته وتحقق أهدافه وتوفر له أفضل خدمات ما بعد البيع.

معايير اختيار شركة التأمين المناسبة

  1. التغطية التأمينية
    يجب على العميل قبل توقيع عقد التأمين معرفة الحد الأقصى للتغطية التأمينية من خلال قراءة بنود وثيقة التأمين بدقة. وينصح اختيار وثيقة تأمين تتناسب مع الاحتياجات دون زيادة أو نقصان، فهذا يجنب العميل دفع مبلغ إضافي على مزايا تأمينية ليس في حاجة لها. كما ينبغي على العميل الانتباه على الاستثناءات المذكورة في الوثيقة وما إذا كان ذلك مناسباً له أم لها.
  2. سعر وثيقة التأمين
    نظراً للتنافسية العالية في سوق التأمين بالمملكة، فإنه من الممكن الحصول على وثيقة تأمين بأقل سعر و بأفضل المزايا من بين العروض المتاحة. علماً بأن سعر وثيقة التأمين لا يشكل معياراً مطلقاً لقياس جودة التأمين، لكن المفاضلة بين برامج التأمين المتاحة أمام العميل من حيث السعر مقابل المزايا المقدمة له دور كبير في اختيار العميل لشركة ما دون غيرها. فمن الطبيعي شراء الوثيقة ذات السعر الأدنى عندما تكون المزايا متطابقة بين مجموعة العروض المتاحة، إلا في حال كان أحد العروض الأعلى سعراً مقدمة من شركة لديها مزايا إضافية تحدث فرقاً مهماً لدى العميل.
  3. تسوية المطالبات
    تعد تسوية المطالبات التأمينية من أبرز العوامل التي تحدد مستوى جودة الخدمات المقدمة، إذ أن سرعة تسوية شركة التأمين للمطالبات بطريقة مهنية تساهم في توفير الوقت والمجهود للعملاء، لأن الهدف الرئيسي من وثيقة التأمين هو الحصول على الحماية و التعويض ضد المخاطر التي قد يتعرض لها العميل ذلك وفقاً لشروط وأحكام وثيقة التأمين.
  4. سمعة الشركة
    قبل اختيار شركة التأمين لابد من إعداد قائمة بشركات التأمين التي من المحتمل التعامل معها، ومن ثم القيام بجمع المعلومات حول هذه الشركات؛ كعدد سنوات الخبرة في مزاولة النشاط داخل المملكة ومدى تنوع المنتجات وجودة خدمة العملاء وعدد مراكز الخدمة، بالإضافة إلى الاطلاع على آراء العملاء الحاليين والسابقين حول أداء الشركة، وذلك بهدف إجراء تقييم عام وتحديد أفضل شركة من حيث المنتجات والخدمات المقدمة للجمهور.
  5. رضا العملاء وسرعة الاستجابة للشكاوى
    من بين المقاييس الأخرى التي يجب على العميل مراعاتها عند اختيار شركة التأمين التي سيتعامل معها هي جودة خدمة العملاء بعد عملية البيع، نظراً لكون العلاقة بين العميل وشركة التأمين لا تنتهي بعد شراء وثيقة التأمين. وبالتالي فإن للعميل الحق في الحصول على ردود مهنية وسريعة على كل استفساراته المتعلقة بالوثيقة وسرعة معالجة شكواه إذا وجدت.

عزيزي القارئ… بقليل من المجهود وبعدة خطوات بسيطة يمكن تحسين اختيار شركة التأمين التي سوف تتعامل معها عند شراء وثيقة تأمين، فالغرض من التأمين هو الحصول على التغطية التأمينية ضد المخاطر المحتملة والشعور براحة البال وضمان بأن المال الذي قمت بدفعه لن يذهب سدى في حال التعرض لأي من المخاطر المؤمن ضدها، والقصد هنا ليس التقليل من شأن أي شركة، وإنما مساعدة العميل في اختيار شركة التأمين التي توفر له وثيقة تأمين تلبي احتياجاته بمستوى عالي من الجودة والخدمات تتناسب مع تطلعات العميل.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.