معتقدات خاطئة عن إعادة تمويل الرهن العقاري

تدفع العديد من الأسباب، كزيادة الضغوط المالية أو التعرض لظروف طارئة، بعض الأشخاص الذين حصلوا على تمويل عقاري سكني من إحدى الجهات التمويلية المرخصة في المملكة العربية السعودية إلى التفكير في زيادة فترة التمويل العقاري بهدف تقليل القسط الشهري وتخفيف العبء عن الالتزامات الشهرية، وبالتالي يكون الخيار المتاح أمام هؤلاء هو الحصول على منتج إعادة تمويل الرهن العقاري. ولكن هناك معتقدات خاطئة تنتشر بين الناس حول مزايا وتكلفة الحصول على منتج إعادة التمويل العقاري والفوائد التي سيجنيها العميل من وراء الحصول على هذا المنتج، فما هي هذه المعتقدات؟

عدم الإلمام بتكاليف إعادة تمويل الرهن العقاري
كثير من العملاء ليس لديهم الدراية الكافية عن تكاليف ورسوم إعادة تمويل الرهن العقاري، فهؤلا غالباً ما يلجؤوا إلى هذا المنتج بغرض الحصول على تمويل بتكلفة أقل، إلا أن عملية الحصول على منتج إعادة تمويل الرهن العقاري تتضمن الكثير من الرسوم التي قد يغفل عنها هؤلاء، ومن ضمنها على سبيل المثال لا الحصر رسوم السداد المبكر للتمويل الحالي والتي تمثل كلفة إعادة الاستثمار، والتي لا تتجاوز كلفة الأجل للأشهر الثلاثة التالية للسداد، بالإضافة إلى تعويض جهة التمويل عن البالغ التي ستدفعها لطرف ثالث بسبب عقد التمويل، والتي لا يمكن استردادها. بالإضافة إلى الرسوم الإدارية للتمويل الجديد والتي تكون عادة 1% من قيمة التمويل أو 5000 ريال سعودي، أيهما أقل. لهذا يجب على العميل قبل الشروع في معاملة الحصول على منتج إعادة تمويل الرهن العقاري الاستفسار عن جميع الرسوم التي سيتحملها لدى الجهة المانحة للرهن العقاري الحالي والجهة التي يرغب بالحصول على منتج تمويل إعادة الرهن حتى يمكن من معرفة مدى الفوائد التي سيحقهها في حال الإقدام على هذه الخطوة.

النسبة السنوية لإعادة تمويل الرهن العقاري أقل من تمويل الرهن العقاري
ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي الجهات التمويلية بتوضيح معدل النسبة السنوي (هامش الربح) على التمويل حتى يتمكن العميل من اختيار التمويل الذي يتناسب مع وضعه المالي. والاعتقاد الخاطئ السائد بين العملاء هو أن لمعدل النسبة السنوي دور أساسي في تحديد التكلفة الكلية لإعادة تمويل الرهن العقاري، لذلك عندما يرى هؤلاء بأن معدل النسبة السنوي لمنتج إعادة تمويل الرهن العقاري أقل من الرهن العقاري، فإن تكلفة التمويل الجديد ستكون أقل ن التمويل الحالي، إلا أن الأمر ليس بهذه البساطة، إذ يجب الأخذ بعين الاعتبار الرسوم والتكاليف الأخرى، بالإضافة إلى بعض العوامل التي يجب الأخذ بها بعين الاعتبار عند احتساب التكلفة الكلية للتمويل، كفترة التمويل وقيمة القسط الشهري.

إعادة التمويل متاح في جميع الحالات
يظن بعض العملاء بأنه بإمكانهم الحصول على منتج إعادة تمويل الرهن العقاري في أي وقت وبدون أي شروط، ولكن هذا الكلام غير صحيح، فقد ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي العميل بسداد 20% على الأقل من الحد الائتماني للتمويل الحالي لكي يتمكن من الحصول على منتج إعادة التمويل. كما أنه يجب ألا تتجاوز الالتزمات الشهرية بالإضافة إلى الالتزمات المالية الجديدة المترتبة على إعادة التمويل الجديد الحد الشهري الأقصى لنسبة التحمل الموضحة في مبادئ التمويل المسؤول للأفراد الصادرة عن المؤسسة، هذا فضلاً عن امتلاك سجل ائتماني جيد خالٍ من التعثر. وتجدر الإشارة إلى أن عمر العميل يجب ألا يزيد عن ٦٥ عاماً عند انتهاء فترة سداد التمويل.

إعادة تمويل الرهن العقاري متاح لمرة واحدة فقط
ليس هناك عدد محدد لمرات الحصول على منتج إعادة تمويل الرهن العقاري، ولكن الثابت هو أنه هناك رسوم وعمولات يجب على العميل تحملها في كل مرة يحصل فيها على إعادة التمويل، وبالنهاية قد تكون تكلفة إعادة التمويل أعلى بكثير من التمويل الحالي.

عزيزي القارئ ننصحك قبل الشروع في معاملة الحصول على منتج إعادة تمويل الرهن العقاري الاطلاع على جميع الشروط ولتكاليف التي ستترتب على ذلك، وقد يكون من الأفضل الاستعانة إما بأحد الأشخاص الموثوقين الذين لديهم معرفة كافية حول منتجات التمويل أو الاستعانة بمستشار مالي لتفادي القيام بخطوة قد تكون ذات فائدة محدودة أو بدون جدوى.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.