ملخص أخبار الأسبوع:السعودية ستفقد احتياطاتها المالية

السعودية قد تفقد كل احتياطاتها المالية في خمس سنوات

يتوقع صندوق النقد الدولي أن السعودية ستقوم بإنفاق جميع احتياطاتها المالية خلال السنوات الخمس القادمة، و ذلك يعود لإنخفاض أسعار النفط لأكثر من النصف في العام الماضي. و المملكة العربية السعودية تتمتع بأكبر اقتصاد في المملكة و لكن من المتوقع أن ميزانيتها أن تبلغ في العام الحالي 21.6% من حجم الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، و19.4% في العام القادم، في حيث أن آخر عجز تعرض له اقتصاد السعودية كان في عام 2009 بسبب الأزمة المالية العالمية. و هذا الانخفاض بأسعار النفط سيؤدي إلى خسائر تقدر بنحو 360 مليار دولار خلال العام الحالي.


 السعودية تقر إنشاء هيئة عامة لتنمية المنشآت الصغيرة و المتوسطة

وافق مجلس الوزراء السعودي على إنشاء الهيئة العامة لتنمية المنشآت الصغيرة و المتوسطة ، بحيث أن السعودية تسعى لتنمية المشاريع الصغيرة للشباب و الاستفادة من هذا النوع من الموارد البشرية في مصلحة المملكة و تطوير اقتصادها. و من أهم أهداف الهيئة تطوير و تنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة وفقاً للمعايير العالمية مما سيساهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي وزيادة الطاقة الاستيعابية للاقتصاد السعودي. و هذا بدوره سيساعد في التقليل من معدل البطالة في المملكة، لأن هذا القرار سيساهم في توليد عدد كبير من الفرص و الوظائف للشباب العاطلين عن العمل.

قطاع المشاريع الصغيرة و المتوسطة في تزايد مستمر حيث أن عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية إلى 1.3 مليون منشأة في عام 2014م، و من المتوقع أن يزيد هذا العدد حتى يصل لأكثر من 2.5 مليون منشأة حتى نهاية العام 2015 و يصل حجم الاستثمارات في المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية إلى أكثر من 70 مليار دولار.

هل تبحث عن طرق تمويل المشاريع الصغيرة في السعودية؟ اضغط هنا لمعرفة المزيد.


دراسة رفع أسعار البنزين في السعودية

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي أن الحكومة تدرس زيادة أسعار البنزين في المملكة أسعار النفط العالمية لها تأثر على الاقتصاد السعودي سواء عند انخفاضها أو ارتفاعها. و أكدّ الوزير النعيمي أن اقتصاد السعودية لا يجب أن يعتمد على مصدر أو مصدرين بل يجب أن يتنوع بمصادره المختلفة التي يمكن الاستفادة منها. و سيتم تنفيذ خطط واستراتيجيات تعدينية تدعم اقتصاد المملكة خلال الخمسة الأعوام القادمة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.