ملخص أخبار الأسبوع: السعودية قد ترفع أسعار البنزين 30% من يوليو

السعودية قد ترفع أسعار البنزين 30% من يوليو

نقلت وكالة رويترز عن مصادر بقطاع الوقود أن السعودية قد ترفع أسعار البنزين المحلية 30% اعتباراً من شهر يوليو المقبل، وذلك في إطار خطة إصلاح تنفذها لمواءمة أسعار الوقود لديها مع المستويات العالمية السائدة.

كما أكدت المصادر أنه يجري النظر في الزيادة، وأن القرار لما يتخذ بعد بشأن المقدار الدقيق للزيادة وآلية تطبيقها، وقد يكون هناك تغيير في الموعد أو النسبة المئوية للزيادة بما يتماشى مع العبء المالي الذي قد يتحمله المواطنون.

ونقلت بعض الصحف في شهر ديسمبر الماضي أن السعودية تتجه لرفع أسعار الوقود 30% في ظل تراجع أسعار النفط، المصدر الرئيسي للدخل بالمملكة، وأنه إذا تم رفع أسعار الوقود بهذه النسبة، فستصل أسعار بنزين 90 أوكتان إلى 97.5 هللة، فيما سيرتفع بنزين 95 أوكتان إلى 117 هللة.


مؤسسة النقد السعودي تلزم الشركات بتقديم التأمين على المركبات والسفر دون تمييز في السن

ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي كل شركات التأمين الحاصلة على موافقتها على تقديم التأمين الإلزامي على المركبات، وإعلان عروض أسعار عادلة مبنية على قواعد الاكتتاب والأسس الفنية لجميع من يتقدم إليها طالبًا هذه التغطية التأمينية طالما أن السائق يحمل رخصة قيادة سارية المفعول، صادرة من الإدارة العامة للمرور.

وأوضحت في أنه في حال ما إذا قررت الشركة عدم تقديم عرض سعر لأحد طالبي هذه التغطية التأمينية، فإنه يتعين عليها تزويد مقدم الطلب بخطاب يشرح بوضوح مبررات وأسباب رفض تقديمها ويجب ألا يكون الرفض بسبب أي قيود لها علاقة بكبر أو صغر سن السائق.

كما أكدت أن كل شركات التأمين الحاصلة على موافقة المؤسسة على تقديم تأمين السفر، أن عليها تقديم عروض أسعار عادلة مبنية على قواعد الاكتتاب والأسس الفنية لجميع من يتقدم إليها طالبًا هذه التغطية التأمينية. وأيضاً في حال ما إذا قررت الشركة عدم تقديم التغطية التأمينية، فإنه يتعين عليها تزويد مقدم الطلب بخطاب يتضمن مبررات وأسباب رفض تقديم التغطية التأمينية بشكل مفصل وواضح، وألا يكون سبب الرفض كبر سن طالب التغطية.


السعودية تدشن سوقاً موازية للأسهم تنفيذاً لرؤية 2030

وقد أعلنت تداول بيان صحافي ، بالشراكة مع هيئة السوق المالية والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، عن لتدشين نمو-السوق الموازية ومراسم الإدراج لأول لمجموعة من الشركات التي استكملت إجراءات الطرح بنسب تغطية فاقت التوقعات مما يحمل دلالة على ثقة المستثمرين المؤهلين في تلك الشركات، وفي نمو السوق الموازية وفي قطاع السوق المالية بشكل عام.

كما يشهد الحفل عددا من جلسات النقاش تضم مسؤولي قطاع السوق المالية والجهات الحكومية ذات العلاقة بالإضافة إلى مدراء الاستثمار وممثلين عن الشركات المدرجة، حيث سيتناول المتحدثون عدة مواضيع تتعلق بنمو-السوق الموازية ودورها الاقتصادي بشكل عام.


مؤسسة النقد العربي السعودي تلغي الختم الرسمي في التعاملات البنكية للشركات

ألغت مؤسسة النقد متطلب الختم الرسمي للمؤسسات والشركات في القطاع الخاص على المستندات والأوراق المقدمة عند التعاملات البنكية.
فقد وجه وكيل المحافظ للرقابة أحمد آل الشيخ بعدم إلزامية الختم الرسمي للمصادقة على مستندات منشآت القطاع الخاص في التعاملات البنكية بعد خطاب وزارة التجارة والاستثمار بشأن تعديل القرار الوزاري «تحديد الشهادات والمستندات والمحررات التي تصدرها وتصدق عليها الغرف التجارية الصناعية بالمملكة»، وبعد ما لوحظ طلب بعض البنوك والمصارف الختم الرسمي للشركات على المستندات والأوراق المقدمة عند التعاملات البنكية دون وجود متطلب نظامي مما يؤثر بشكل سلبي على تنافسية البيئة الاستثمارية بالمملكة.


*تم نشر هذه المقالة يوم الخميس الموافق 2 مارس 2017 و هذه الأخبار تم نشرها خلال ذاك الأسبوع و أي تعديل أو تغيرات تطرأ في الأخبار سيتم عرضها في مقالة الأسبوع القادم.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.