ملخص أخبار الأسبوع: شهر لحسم قرار الأراضي

30 يوماً لإنهاء دراسة الأراضي البيضاء

صدر قرار فرض الرسوم على الأراضي البيضاء في المملكة العربية السعودية منذ عدة أشهر، و لكن منذ أيام معدودة قام وزير الإسكان ماجد بن عبد الله الحقيل بإحالة مشروع فرض رسوم الأراضي إلى مجلس الشورى و تم إعطاء مهلة شهر للانتهاء من هذه الدراسة. و من المتوقع أن هذا القرار سيؤثر بشكل كبير على ملف الإسكان خاصةً بعد الارتفاع المتزايد للعقارات في المملكة فهو وسيلة لتطوير و تنشيط القطاع العقاري. و هذه الرسوم ستصل إلى 100 ريال على المتر المربع كحد أعلى.

و سيتم تطبيق هذه الرسوم على الأراضي البيضاء ذات المساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر و بالأخص الأراضي السكنية التي اكتملت فيها جميع الخدمات. و قدر عاملون في مجال التطوير العقاري إجمالي الرسوم التي سيتم تحصيلها من فرض رسوم على الأراضي البيضاء في المملكة بما يتراوح بين 200 إلى 250 مليار ريال سنوياً.

[قارن التمويل العقاري في السعودية]


برنامج القرض المعجل: ما بين مؤيد و معارض

برنامج القرض المعجل هو قرض إسلامي يحصل عليه الأفراد الذين هم على قائمة انتظار صندوق التنمية العقاري ويرغب في الحصول على قرض عاجل للشراء أوالبناء العقاري، ويتم تمويله من قبل البنوك التجارية أو شركات التمويل العقاري طبقاً للإطار التنظيمي للبرنامج. وهو متاح فقط للمواطنين من أجل شراء عقار جاهز أو تحت الإنشاء أو بناء مسكن على أرض يملكها المقترض، تبلغ قيمة القرض 500,000 ريال بحد أقصى بنسبة ربح ثابتة على فترة سداد تختلف من فرد لآخر بناء على الراتب الشخصي:

  • تصل فترة السداد إلى 15 سنة للأفراد الذين رواتبهم الشهرية أقل من 15,000 ريال.
  • تصل فترة السداد إلى 10 سنوات للأفراد الذين رواتبهم ما بين 15,000 إلى 25,000 ريال.
  • تصل فترة السداد إلى 5 سنوات لمن هم رواتبهم أعلى من 25,000 ريال.

و يتم سداد قيمة التمويل بقسط شهري و قدره 2,777، 4,166، 8,333 ريال على التوالي بحسب فترات التمويل. و سيقوم الصندوق بسداد هامش الربح على القرض خلال فترة التمويل على أن يقوم المواطن بسدادها للصندوق بأقساط شهرية متساوية خلال 5 سنوات وذلك بعد سداد أصل القرض للبنك.

هل ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل عن تنفيذ برنامج القرض المعجل؟ و إن كان هذا القرض مفيد لك أم لا؟ اضغط هنا.


السعودية قد تخفف قيود الاستثمار الأجنبي

قال رئيس هيئة السوق المالية السعودية محمد الجدعان إن الهيئة منفتحة على تخفيف قواعد الاستثمار الأجنبي المباشر في سوق الأسهم لمساعدة بورصة المملكة على الانضمام للمؤشرات العالمية. و ذلك يعود بسبب الآثار الإيجابية التي تم تحقيقها عند دخول الاستثمار الاجنبي للمرة الأولى في سوق الأسهم حيث حقق أرباح و قدرها 470 مليار دولار. ويعد قرار هيئة السوق المالية بفتح البورصة السعودية “تداول” للاستثمار المباشر من قبل المستثمرين الأجانب في نصف حزيران الماضي خطوة هامة جداً، و لكن بسبب القيود و القواعد المشددة التي وضعنها الهيئة للمستثمرين الأجانب لم يشهد هذا الحدث تطوراً كبيراً في السوق السعودية. و من أحد أهم الأهداف هو على الحد الأقصى لملكية الأجانب لأسهم الشركات واشتراطها قواعد مشددة للحصول على تراخيص الاستثمار الأجنبي المباشر.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.