ملخص أخبار الأسبوع: إنجاز قطار الحرمين خلال شهرين

 السعودية: إنجاز قطار الحرمين خلال 60 يوماً

بدأت المملكة العربية السعودية في تجربة قطار الحرمين الشريفين من محطة المدينة للتأكد من عدم وجود أية عوائق و جاهزية الطريق. و تم تأكيد أن مشروع القطار سيتنهي خلال الشهرين القادمين، بحيث أن ثماني محطات أصبحت جاهزة للتشغيل مثل محطة المدينة المنورة و محطة رابغ، و تبقى 9 في المئة من الأعمال البنائية في بعض المحطات الأخرى، فبالتالي تم الانتهاء من نسبة كبيرة من المشروع. بالإضافة أن أن محطتي مكة المكرمة وجدة أصبحتا جاهزتين بنسبه 96 في المئة. تم وضع مسار القطار و تنفيذ القضبان والإشارات الكهربائية وجلب عربات القطار والتشغيل والصيانة.


السعودية تقر 2.5% رسماً سنوياً على الأراضي البيضاء

بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (112/65) وتاريخ 5/2/1437هـ، وافق مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خلال الجلسة التي عقدها ظهر يوم أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض على نظام رسوم الأراضي البيضاء بنسبة 2.5% من قيمة الأرض، وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

[قارن التمويل العقاري في السعودية ]

أهداف نظام رسوم الأراضي البيضاء

يأتي هذا القرار في وقت تقدّر فيه مساحة الأراضي البيضاء بما يقارب خمسة أضعاف الأراضي المطورة في كافة أنحاء المملكة، وتمتلك الشركات العقارية 20% من هذه الأراضي، بينما يملك المستثمرون الأفراد والمؤسسات المحدودة الـ80% المتبقية. ويبدو أنه بحلول عام 2017 سيكون النظام قيد التنفيذ، فقد حدد المجلس 6 أشهر لإصدار اللائحة التنفيذية، الأمر الذي يرجّح تراجع أسعار العقارات خلال السنة القادمة حيث يهدف النظام إلى تحقيق التالي:

1- زيادة المعروض من الأراضي المطوّرة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب.
2- توفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة.
3- حماية المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية.


معارض التوظيف لم تنجح في تقليل البطالة بين السعوديات

قالت مدير عام أول باب رزق جميل للتوظيف النسائي رولا باصمد أن معارض التوظيف لم تساهم في الشكل المطلوب بتقليل نسب البطالة بين السعوديات في خارطة سوق العمل المحلية. و أضافت باصمد بأن السعودية تقوم بجهود عديدة لتوفير المزيد من فرص العمل، إلا أن السعوديات لازلن يعانون من البطالة في المملكة و مالزلوا الكثيرات يشتكين من قلة العروض المتاحة أمامهن مقارنة بالرجال. و دعت  مدير عام أول باب رزق جميل للتوظيف النسائي الشركات و المؤسسات في السعودية على التفاعل الجاد والبناء في مسألة توظيف السعوديات، فالمراة السعودية هي جزء لا يتجزأ من المجتمع و ستساهم في تطوير التنمية الوطنية في المملكة.

كما أشارت باصمد إلى معرض باب رزق جميل للوظائف 2015 الذي سيقام في المركز الدولي للمؤتمرات والمعارض بالرياض خلال الفترة من 5 حتى 8 من ديسمبر المقبل. و سيساهم هذا المعرض في توفير فرص توطين الوظائف للجنسين، و على الراغبين في التسجيل الضغط هنا. 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.