منصة إيصال للربط الإلكتروني بين الموردين والمشترين

أطلقت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” منصة وطنية إلكترونية لفواتير الأعمال “إيصال”، والتي تهدف إلى تسهيل آلية إجراء المدفوعات بين الجهات الحكومية وقطاعات الأعمال المختلفة والموردين الذي يتعاملون مع هذه الجهات. وتتضمن الخدمات التي توفرها منصة إيصال على دورة كاملة لحياة الفواتير، مما يساهم في تحسين تنفيذ العمليات المرتبطة بإدارة الفواتير وإدارة المدفوعات. كما توفر المنصة العديد من المزايا لمستخدميها، مثل توضيح حالة الدفع للفواتير المصدرة، والرسومات البيانية وتحليل المدفوعات، وتدقيق عمليات المطابقة والتسوية للمبالغ المحصلة من خلال لوحة تحكم إلكترونية متكاملة، بدءاً من رفع الفاتورة، وعرضها، وتسديدها، وتسويتها، مما سيمكن المستخدمين من أتمتة هذه العمليات بشكل كلي.

[قارن بين منتجات التمويل الشخصي في السعودية]

ما هي منصة إيصال؟

منصة إيصال من أهم أنظمة دفع الفواتير إلكترونياً، وتسهم في تطوير نظام دفع الفواتير بين الجهات الحكومية وقطاعات الأعمال المختلفة والموردين الذي يتعاملون مع هذه الجهات. وتعمل أيضاً على تسهيل عمليات الدفع إلكترونيا مع الحصول على السيولة النقدية، والتمويل اللازم من خلال شراء بعض المنشآت الخاص بالمديونيات.

الخدمات التي تقدمها منصة إيصال

رفع وعرض الفواتير

تقدم منصة إيصال عدة خدمات لقطاع الأعمال والتي تشمل المراحل الكاملة للفواتير بداية من رفع الفواتير، وعرضها حتى سدادها، وتسويتها مما يتيح لمستخدمي تلك الخدمة إتمام عملية دفع الفواتير بشكل كامل مما يعود بالنفع بالأخص على المؤسسات المتوسطة، والصغيرة بالمملكة العربية السعودية.

إلغاء التعاملات الورقية

تساعد أيضاً على الرفع مستوى الدقة، الكفاءة لدى جميع الجهات التي تتعامل عن طريقها، وذلك بسبب إسهامها في إلغاء التعاملات الورقية لدفع الفواتير، والتي كانت تسبب عبئاً من الناحية الإدارية، والمالية، وتسب الكثير من الإرهاق للمتعاملين، وبالأخص عند مرحلة متابعة الفواتير.

[طاقات: من هم المستفيدين من برنامج خدمات التوظيف؟]

الدفع الإلكتروني

تعمل منصة إيصال على التقليل من استخدام النقود في سداد الفواتير مما يحد من المشاكل المتعلقة بالتعاملات النقدية، وبالأخص عند توصيل النقود لموردين ما قد يعرضها للضياع أو السرقة. وتسهم أيضاً منصة إيصال في توفير آلية التدقيق، والمراجعة الكترونياً للفواتير قبل الدفع.

مميزات استخدام منصة إيصال

تسهم منصة إيصال بشكل كبير في تحقيق جزء من أهداف رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تطوير المجتمع السعودي، وتحويل أنظمته إلى التعامل الرقمي، والإلكتروني بدلاً من التعاملات الورقية، والنقدية مما يساعد على توفير جزء كبير من المال، والوقت، والجهد. ومن بين أهم مميزات استخدام المنصة التالي:

  1. إعطاء دفعة إيجابية لتحسين الاقتصاد السعودي، والرفع من كفاءته، وذلك عن طريق الربط بين الموردين، كافة قطاعات الأعمال.
  2. تعد منصة إيصال من الإضافات المبتكرة، والنوعية لجميع أنظمة الدفع الكترونيا، والتي تشرف عليها مؤسسة النقد العربي (ساما).
  3. تسهم منصة إيصال في رفع من نسبة المعاملات الغير نقدية، ورفع معدل السيولة المالية للشركات المتوسطة، والصغيرة.

سداد الفواتير من خلال منصة إيصال

يمكن دفع الفواتير الخاصة بالموردين في كافة قطاعات الأعمال، والجهات الحكومية، وسدادها عن إلكترونيا عن طريق منصة إيصال. حيث توضح منصة إيصال حالة الدفع لجميع الفواتير الصادرة، والرسومات البيانية لها مع التحليل المفصل للمدفوعات. كما تعمل منصة إيصال على ضبط الفواتير عن طريق عملية المطابقة، والتدقيق إلكترونيا مع تسوية كافة المبالغ المحصلة عن طريق لوحة التحكم الإليكترونية المتكاملة الموجودة في منصة إيصال.

تعد منصة إيصال هو نوع من التطور الذي يتماشى مع رؤية المملكة 2030، حيث تعمل المنصة على تطوير القطاع المالي، وزيادة معدل التعامل المالي الرقمي الذي يعمل على خفض التكاليف الباهظة للمعاملات المالية، وزيادة الشمول المالي للشركات الصغيرة والمتوسطة وتبني التقنيات الحديثة والمبتكرة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.