الاستثمار في أسواق العقارات السعودية

أسواق العقارات في السعودية تخضع لمعايير العرض، والطلب. وقد بدأت معدلات أسعار العقارات في الانخفاض خلال السنوات الأخيرة. وذلك من منطلق حرص الحكومة السعودية على إنهاء أزمة الإسكان عن طريق تقديم بعض الحلول والبرامج التي تساهم في حل أزمة السكن. وقد بدأت الأسواق العقارية بالسعودية في الدخول إلى مرحلة جديدة سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية.

انخفاض أسعار العقارات في السعودية

مع بداية العام الحالي شهدت السوق العقاري بالسعودية انخفاضا ملحوظاً في أسعار العقارات، والصفقات العقارية، ووصلت نسبة الانخفاض إلى52.7 % في الأسبوع الحالي على حسب ما ورد في الصحيفة الاقتصادية.

أهم المؤشرات التي تدل على انخفاض أسعار أسواق العقارات

  1. قلة عدد المقترضين من المصارف.
  2. انخفاض أسعار العقارات بسبب مقاطعة شراء الأراضي، والعقارات.
  3. الرسوم الجديدة التي فرضت على الأراضي البيضاء.
  4. عمل تصنيف خاص بالوحدات السكنية.
  5. إحصاءات شاملة عن العقارات الموجودة بجميع أنحاء المملكة.
  6. انخفاض الطلب على العقارات، وزيادة العرض
  7. خفض تكاليف شراء السكن، وتقديم التسهيلات من وزارة الإسكان.
    الذكاء المالي وأسرار النجاح

أسباب قد تؤثر على سوق العقارات

هناك عدة أسباب رئيسية قد يكون لها تأثير كبير على أسواق العقارات بالسعودية، وهي كالتالي:

  1. رسوم الأراضي البيضاء

    تطبيق ضريبة الأراضي البيضاء سوف يؤدي إلى العديد من المكاسب التي سوف تساعد على تقليل أسعار الأراضي، وبالتالي سوف تزيد مشاريع الإنشاء العقارية، وسوف تتيح هذه الضريبة توفير المزيد من الإيرادات للحكومة، وسوف يساعد ذلك على زيادة المساكن التي تطرحها الحكومة للتملك بأسعار مخفضة.

  2. أنظمة التمويل لبناء العقارات

    إصلاح أنظمة التمويل لبناء المنازل سوف يكون له تأثير إيجابي على التداول بالسوق العقاري بالسعودية لأن هناك بعض الضغوط التي تهدف إلى تخفيض مقدم القروض المطلوبة لتمويل بناء العقارات من 30% إلى 15%، وذلك لأن زيادة أسعار العقارات أصبحت تفوق الإمكانيات المادية للمواطنين، وبسبب تراجع حركة البيع في السوق العقاري فقد بدأت الإيجارات في الارتفاع لزيادة الإقبال على تأجير المنازل بدلاً من شرائها.

  3. تخفيض الانفاق على البنية التحتية

    تقوم الحكومة السعودية بإعادة هيكلة الإنفاق، والاهتمام بالمشاريع الضرورية للبنية التحتية، والأولويات المهمة التي يحتاج إليها الوطن لذلك سوف يشهد السوق العقاري بالسعودية في الأيام المقبلة تخفيض الإنفاق على البنية التحتية لقطاع النقل، واستبعاد أي مشاريع جديدة مستقبلاً لهذا القطاع، وسوف يتم تخفيض الإنفاق على المشاريع الحالية.

  4. أسعار مخفضة للمساكن

    معظم المساكن الموجودة بالمملكة السعودية تدخل في شريحة الإسكان لأصحاب الدخل المتوسط، ولذلك تقوم وزارة الإسكان بطرح المشاريع السكنية ذات السعر المنخفض، والتي تمكن المواطن متوسط الدخل من تملك المنزل الخاص به، وبسبب ذلك يشهد السوق العقاري حالة من الركود خلال الأيام الماضية، ومشروع (إسكان) الذي تقوم بتنفيذه وزارة الإسكان بالسعودية سوف يطرح خمسمائة ألف وحدة سكنية جديدة.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم آخر التطورات التي شهدتها أسواق العقارات بالسعودية. نرجو أن نكون قد افدناكم.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.