دعم المشاريع الصغيرة

أصبحت المشروعات الصغيرة والعمل الحر سبيل النجاح للعديد من الأشخاص من أجل الحصول على مصدر دخل أو ربح إضافي. وبالفعل توجد العديد من الأفكار الرائعة و الاحترافية الابداعية المختلفة التي يقدمها الشباب لكنها تنتقص الدعم المالي أو رأس المال التي قد تصعب الموقف و يتم تأجيل المشروع و الطموح بسبب عدم وجود رأس المال لدعمه. لذلك على الشباب التفكير في الوسائل و الطرق المتاحة للحصول على هذا التمويل و الدعم مشروعاتهم الصغيرة.

و جاء دعم المشروعات الصغيرة كأحد الطرق لتمكين الشباب و الفتيات من المساهمة بدور فعال ومؤثر في المجتمع و الاقتصاد و هذا ما تقدمه العديد من البنوك و المؤسسات التجارية من برامج مختلفة و متعددة لدعم المشروعات الصغيرة و الترحيب بالشباب و أفكاره في المساعدة بنهضة الاقتصاد و تحقيق أحلامهم أيضاً من خلال الاستقلال الذاتي و المالي و العمل الحر و تحقيق الدخل والأرباح المطلوب.
الاستثمار في سوق العقارات السعودي

أهداف دعم المشروعات الصغيرة

    تحقيق أهداف الشباب في الدخول لسوق العمل من خلال أفكارهم ومشروعاتهم المبدعة.
    خلق فرص العمل للعديد من المواطنين و الأفراد للقدرة على القيام بالمشروع.
    نهضة الاقتصاد الوطني من خلال خلق مشروعات تساعد على تنمية المجتمع.
    تقديم خدمات أو منتجات أو غيرها من أهداف المشروع و منتجاته للمجتمع أيضاً.

كيفية الاستفادة من أنظمة التمويل و الدعم المشروعات الصغيرة

تقدم البنوك التجارية العديد من أنظمة الدعم و التمويل للمشروعات الصغيرة و هو بنظام الاقتراض و لكل هذه الطريقة تنطوي على بعض الايجابيات والسلبيات لذلك على المقترض دراسة العرض و اختيار الأنسب والتفضيل بين القروض طويلة الأمد أو قصير الأجل.

مصادر الحصول على دعم وتمويل المشروعات الصغيرة

  1. الأسرة أو الأصدقاء
    نعم قد يحدث أن تنحل الأزمة المالية عن طريق أحد أفراد العائلة الذي يقتنع بالفكرة و يوافق على امدادك برأس مال لقيام المشروع و دعمه مالياً.
  2. الدعم الذاتي
    عندما تطرأ فكرة مشروع بذهنك و تبدأ بعمل الدراسات و الأبحاث لنجاح المشروع فيبدأ صاحب المشروع بالبحث وتجميع المال الكافي بعد حسابه، فيرى ما هي ممتلكاته و طرق مختلفة لجمع المبلغ من مدخراته الشخصية أو حتى بيع بعض الأملاك ” سيارة – مصوغات ذهبية ” أي شيء لتوفير المبلغ.
  3. البحث عن الشريك
    الشريك قد يكون الحل المثالي لنجاح قيام المشروع ودعمه ، فسيكون هناك شراكة يتم الاتفاق عليها سواء في رأس المال و المجهود و كل ما يخص المشروع أو تقسيمه بما يرضي كلا الطرفين.
  4. المسابقات القائمة من قبل المؤسسات المختلفة
    تقوم العديد من المؤسسات المختلفة و الدول بدعم المواهب و الشباب بشكل عام من خلال القيام بالمسابقات التي تحفز الشباب لتقديم أفكارهم و مشروعاتهم الإبداعية و تعلن عن جوائز رائعة سواء مالية تكفي لقيام المشروع و دعمه مالياً ، أو حتى القيام برعاية المشروع كاملاً حتى تضع قدميك على الطريق الصحيح.
  5. القروض
    تتنوع منتجات القروض و التمويل ما بين ” قروض شخصية وقروض دعم المشروعات الصغيرة و غيرها و بالتأكيد تقدمها البنوك، بل كل بنك يتنافس لتقديم العديد من العروض و البرامج المختلفة للتمويل لتتناسب مع جميع الطبقات و الأفكار فيمكنك اختيار الأنسب لك و البدء عملياً في مشروعك الصغير.

طرق كثيرة من الممكن ان تكون الطريقة المناسبة لدعم المشاريع الصغيرة و بالفعل تقوم الدول برعاية المشروعات و الشباب من أجل مساعدتهم للانطلاق في سوق العمل.

الإعلانات

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.