كل ما يجب معرفته عن السنن الرواتب

السنن الرواتب المقصود بها صلاة النوافل التي ترتبط بالصلوات الخمسة المفروضة على المسلمين كل يوم، والسنن الرواتب تكون قبل الفرض، وبعده أو قبل الصلاة المفروضة، وقد سن الرسول صلى الله عليه وسلم لنا السنن الرواتب لكي تعوض أي نقص يحدث من المصلي أثناء الصلاة من عدم الخشوع أو عدم قراءة القرآن بشكل صحيح، وسوف يقدم لكم موقع محفظة دوت كوم من خلال المقال التالي معلومات عن السنن الرواتب…. تابعونا.

عدد ركعات السنن الرواتب

السنن الرواتب عدد ركعاتها اثنتا عشر ركعة تقسم على الصلوات الخمس المفروضة كالتالي:

  • قبل صلاة الظهر أربعة ركعات بتسليمتين، وبعد صلاة الظهر ركعتان نختمها بتسليمة واحدة.
  • بعد صلاة المغرب ركعتين بتسليمة واحدة.
  • بعد صلاة العشاء ركعتين بتسليمة واحدة.
  • قبل صلاة الفجر ركعتين بتسليمة واحدة.
    طرق تساعدك على الادخار والتوفير من الراتب

السنن الرواتب المستحبّة

السنن الرواتب المستحبة هي التي يزيد بها المصلي على السنن المؤكدة، ويصليها تقرباً، وحباً الله، ولسنة رسوله، وعدد ركعات السنن الرواتب المستحبة كالتالي:

  • ركعتين بعد صلاة الظهر.
  • أربع ركعات قبل صلاة العصر.
  • ركعتان قبل صلاة المغرب.
  • ركعتان قبل صلاة العشاء.

ما هو القضاء عن السنن الرواتب؟

يجوز قضاء السنن الرواتب لمن فاته صلاتها، وقد أجاز رسول الله صلى الله عليه وسلم للمسلمين قضاء ما فاتهم من السنن الرواتب، والدليل على ذلك قول أبن القيم (أن السنن الرواتب تقضى كما تقضى الفرائض، وقد قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بقضاء سنة الفجر، قضى سنة الظهر وحدها، وكان هدي الرسول أن نقوم بقضائها مع الفرائض).

ما هي الأدلة الشرعية على ذلك؟

قد جاء في سنة رسول الله صلى الله عليه، وسلم ما يؤكد مشروعية سنن الرواتب، والأجر، والثواب الذي يمنحه المولى عز وجل لمن يواظب على القيام بها.

  • فقد قال رسول الله (أن من يحافظ على صلاة اثنا عشر ركعة تطوعاً في بومه، وليلته بنا له الله بهم بيتاً في الجنة)، وعدد ركعاتها أثنا عشر ركعة.
  • وقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها).
  • وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها: (لم يكنِ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، على شيءٍ من النوافِلِ، أشدَّ منه تعاهُدًا على ركعتَيِ الفجرِ).
  • وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في بيتي قبلَ الظهرِ أربعًا، ثمّ يخرج فيصلي بالناسِ، ثمّ يدخل فيصلي ركعتَين، وكان يصلي بالناس المغربَ، ثمّ يدخل فيصلي ركعتَين، ويصلي بالناس العشاءَ، ويدخل بيتي فيصلي ركعتَين).

فائدة المواظبة على السنن الرواتب

على الرغم من أن ذلك تطوع من المسلم، وليست فريضة إلا أن لها فوائد كبيرة، والمواظبة عليها تزيد المسلم تقرباً من الله، ويؤجر عليها، وتكون من أسباب النجاة من النار، والفوز بالجنة مع الالتزام بالصلوات المفروضة، والبعد عن ما حرم الله.

ويعتبر الالتزام بالقيام بسنن الرواتب هو اقتداء برسولنا الكريم، وحباً في أتباع سنته، ويعتبر تركها لا يجعل المؤمن عاصياً لأنها نافلة، ولا يعاقب المؤمن المسلم على تركها، ولكن هو يؤجر على المواظبة عليها.

وفي النهاية نود أن نقول إن الالتزام بالقيام بصلاة السنن الرواتب هو تقرب للمولى عز وجل، وحباً، واقتداء بسنة رسوله الكريم، وهي من أهم الأسباب لزيادة الحسنات، ودخول الجنة مع الصديقين، والنبيين، والشهداء، ونسأل الله الهداية، والتوفيق لنا، والجميع المسلمين، وأن يرزقنا جنته.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.