كيفية تخطيط ميزانية الأسرة الشهرية؟

تعتبر ميزانية الأسرة من الأمور التي تشغل حيز كبير من أصحاب البيوت و خصوصا أصحاب الدخل المنخفض، فيجب عليهم وضع ميزانية جيد حتى تحميهم من الدين أو الاقتراض لسد احتياجات الاسرة. ولكن البعض يرى أن أصحاب الدخل المرتفع هم من يقومون بوضع الميزانية لوجود فائض من الدخل فالتدبير. يمكن القول بأن الميزانية تساعد الاسرة على ارتفاع مستوى المعيشة و الارتقاء والاعتماد على الذات وعدم اللجوء لأحد و تفادي المشكلات والأحداث المفاجئة.

مميزات إعداد ميزانية الاسرة

  1. تعمل على مساعدة الأسرة فى تحديد الأهداف المالية
  2. تساعد الأسرة على فهم الوضع المالي لها
  3. تجنب الاحداث المفاجئة و الازمات المالية
  4. تساعد الأسرة على توزيع الدخل بطريقة بسيطة كي تحميها من الترف المبالغ فيه
  5. تتمكن الأسرة من خلالها الحصول على رؤية واضحة لمشتريات والاحتياجات المطلوبة و نفقات الأسرة
  6. تتمكن الأسرة من سد احتياجاتها بما يتلاءم مع الظروف و الوضع المالى لها
  7. تستطيع الأسرة في الحصول على ما تريده فى وقت مناسب
  8. تمكن الأسرة من تحقيق هدف تحسين مستوى المالى والارتقاء
    طرق فعالة تساعد في الادخار من الراتب 

مكونات ميزانية الأسرة

  1. نفقات الأسرة

    هى النفقات التى تحتاجها الاسرة بشكل مستمر ولا يمكن الاستغناء عنها وتتمثل إيجار السكن و فواتير الكهرباء و المياه و الاتصالات و الضرائب و التأمينات و مصروفات الدراسية.

  2. نفقات اجتماعية

    هي نفقات شخصية و ترفيهية، أى التى تشكل الحياة الاجتماعية للأسرة ويمكن الاستغناء عنها فى أى وقت حتى تتناسب مع ظروف المعيشية للأسرة وتتمثل هذه المصاريف في الخروجات و الرحلات و حفلات.

  3. نفقات معيشة

    هى النفقات التى تساعد الأسرة على سد الاحتياجات المعيشية و تتمثل في مصاريف الطعام و الملابس و المنتجات الخاصة بالأفراد و مستلزمات الاسرة والبيت.

  4. الادخار

    الراتب الشهرى يتم توزيعه على حسب بنود الميزانية مع وضع بند الادخار، أى مبالغ يتم الاستغناء عنه من المصروفات للاستفادة منه فى المستقبل أو وقت الأحداث المفاجئة و حالات الطوارئ وتجنب الوقوع في أزمات مالية أو الدين أو الافتراض.

  5. الديون

    إذا كان هناك أقساط شهرية للقروض أو ديون شخصية، يجب تخصي لها جزء من الراتب الشهري حتى يتم التخلص منها في أقرب وقت ممكن.

العوامل المؤثرة على ميزانية الأسرة

يمكن أن تتأثر الأسرة بظروف مالية غير متوقعة و التي تؤثر على الميزانية بالسلب مما يؤدى فى بعض الحالات الاختلال بالميزانية وتسقط. تتمثل فى حالات طوارئ و الوقوع فى مشكلات صحية تحتاج إلى فلوس نقدية بشكل ضرورى، حدوث كارثة أو الارتفاع في الأسعار بشكل مبالغ فيه إلى غير ذلك.

  • العمل

    من الممكن أن يتعرض الأفراد الذين يعيلون الأسرة إلى الإيقاف عن العمل لظروف ما أو مشاكل إدارية بالعمل، فلا يحصل على الراتب الشهرى له مما يؤثر على الدخل الأسرة و الميزانية.

  • الديون

    إذا كانت الأسرة من تتراكم عليهم الديون والقروض، من الممكن أن يأتي عليهم موعد سداد قسط ولا يستطيعوا تسديدها لسبب ما وهذا يؤثر على الميزانية بشكل سلبي لأن الشهر السابق حدث خلال بالميزانية و الحال نفس الحال من الدين و الاقتراض يتم وضع فوائد عليهم فيصبح المبلغ اكثر من المحدد.

  • مدى تقبل الأسرة للميزانية

    يعتبر نجاح أو فشل الميزانية من مدى تقبل الأسرة إلى البنود والشروط التى توضع فى الميزانية ومدى تطبيقها و السير عليها فكلما تم الالتزام بالميزانية بشكل جيد كلما كان النجاح و تحقيق الأهداف الأسرة المرغوب فيها على اكمال الوجه و السرعة.

الإعلانات

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.