ما هو مفهوم الذكاء المالي ؟

كثير من المصطلحات المختلفة ظهرت للتعبير عن بعض من الأفعال في مجتمعنا الحالي، مثل ” الذكاء الإبداعي، الذكاء العاطفي، و الذكاء الإجتماعي ” و مصطلح الذكاء المالي أصبح مصطلح موجود في سوق الأموال وإدارة المال و الأعمال و التجارة و المشاريع.

الذكاء المالي

يمكن القول بأن الذكاء المالي هو قدرة الفرد على استيعاب و فهمه جيداً للأمور المالية و كيفية التفكير فيها بإجادة و التفكير فيها جيداً و تحليل كل الأمور و بمعرفة كل شئون الأموال و تحليلها و معرفة و إدراك آثارها.كذلك من المهم إدراك التعامل و التفاعل معها و مع الأطراف الأخرى المشاركة.
و هناك العديد من الآراء حول طبيعة اكتساب الذكاء المالي، فهناك من يرى أنها تعتمد من الأساس على الجينات الوراثية و قدرة الفرد العقلية، وهناك أيضاً من يرى أنها تعتمد على مدى تعامل وتفاعل الفرد والعوامل الاجتماعية من حوله.

ما هو الهدف المرجو من وراء الذكاء المالي؟

  • القدرة على إدارة و تطوير المشاريع التجارية بطريقة ناجحة.
  • تأسيس مشروعات ربحية أي تحقق أرباح حقيقية بعد تلبية حاجة معينة للسوق سواء بيع سلعة أو تقديم خدمات.
  • تنمية القدرات العقلية والذكاء المالي في تأسيس الشركات و المشروعات الناجحة.
    كيفية تخطيط ميزانية الأسرة الشهرية؟

ما أهمية تحقيق الذكاء المالي و الوصول اليه؟

  1. مع زيادة المصاريف و متطلبات الحياة أصبح من المهم إيجاد الطرق الأنسب للتعامل مع المال و سوق المال و إدارة الحياة المالية و مستلزمات الفرد و ذلك ما سيحدث بنجاح مع الوصول لدرجات الذكاء المالي.
  2. القدرة على تمييز متطلبات الحياة و أولوياتها دون المبالغة و ذلك بعد المزايدات الرهيبة التي تحدث بالإعلانات التجارية و التي تجعل الفرد يظن أن حاجته لكثير من المنتجات و السلع و الخدمات ضرورية لا غنى عنها‘ و بالذكاء المالي بالتأكيد سينجح الفرد في التحديد و ايجاد الأنسب و الأفضل.
  3. العمل على تحسين القدرة الشرائية للمواطن أو الفرد عن طريق حسن اختيار الحاجات و الاحتياجات المطلوبة منه بطريقة جيدة دون التعرض للصرف المبالغ فيه دون فوائد و أيضاً في الوقت نفسه تلبية متطلباته و احتياجاته كاملة دون الشعور بالنقص أو الحاجة أو حتى عدم القدرة على شراء ما يريد.

كيفية تنمية العقول بالذكاء المالي؟

  • منذ الصغر يمكن أن تنمي الأسرة عقل الطفل بكل ما يخص الذكاء المالي عن طريق أمثلة بسيطة على قدر فهم الأطفال و ما يدور بحياتهم اليومية‘ بتوصيل ابسط الطرق و انجحها في التعاملات المالية الصحيحة.
  • توسيع طريقة فهم الفرد للمال و معاملاته و طرح الأفكار والاستراتيجيات لإيجاد الطرق المالية السهلة لكل المتطلبات و التعاملات المالية.
  • الوعي الكافي للاحتياج المالي والمعايير الأخلاقية.

الذكاء المالي يمكن إيجاده في عدة مجالات منها

  1. التقارير التحليلية و الدراسات الإحصائية و تقارير كل من المدققين و القائمين بالمراجعات المالية.
  2. التحليل المحاسبي و المالي بطرقه المختلفة سيدل على مدى الذكاء المالي الذي يلم به الماليين و المحللين.
  3. قدرة الفرد على فهم و استيعاب الأمور المالية بشكل كبير و واسع و القدرة على إجراء التحليلات المالية و المراجعات المحاسبية والتدقيق المالي و غيرها من الأمور التي ستدل فيما بعد على مدى ذكاء الشخص مالياً و ما سيبرز نجاحه وتقدمه في المجالات و الأٍواق المالية.

 

الإعلانات

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.