نصائح فعالة لنجاح ميزانية المنزل

قد تكون الأيام الأخيرة من الشهر هي بمثابة فترة مالية حرجة لدى البعض، وذلك لانتهاء الراتب الشهري قبل نهاية الشهر، ومن ثم يبدأ الشعور بالعجز المالي وعدم القدرة على شراء ما تريد لفراغ محفظتك. لذلك يوجد العديد من النصائح التي ينصح بها الخبراء في الاقتصاد المنزلي و الشئون المالية للحفاظ على ميزانية المنزل و تنظيمها تجنباً لأية عثرات مالية على مدار الشهر.

نصائح فعالة لنجاح ميزانية المنزل

  1. معرفة إجمالي الدخل
    على مدار الشهر يجب تدوين إجمالي الدخل الشهري من كافة المصادر و الجهات لمعرفة المبلغ الكلي و القدرة على تنظيم و ترتيب الميزانية بشكل سليم و شامل.
  2. تقسيم الراتب
    من المهم جداً التنظيم عن طريق تقسيم الراتب لبنود أساسية و لها الأولوية في مصاريف الشهر و من البنود الأساسية لتقسيم الراتب :
    – ” الإيجار الشهري ” سواء للمنزل – السيارة “
    – فواتير الغاز و الكهرباء و المياه.
    – النفقات الشخصية “الطعام أو التموين الشهري للطعام، مصاريف المواصلات “
    – الطوارئ يجب الحفاظ على مبلغ معين شهرياً ليكون تحت بند الطوارئ لأية أحداث قد تحدث كالمرض.
    – كماليات مثل ” المنظفات “
    – مبلغ للادخار ” مهم جداً أن تحرص الأسرة على توفير وتخصيص مبلغ معين و لول كان بسيط للإدخار للزمن و المستقبل.
    الذكاءالمالي وأسرارالنجاح
  3. ترتيب الأولويات ” الأهم فالأهم “
    كل شهر عليك معرفة ما هي الأشياء الناقصة بالمنزل و التي يحتاج لها، و هنا يأتي ميعاد التسوق و الذي يعتبر مشكلة كبيرة لدى الكثيرين الذين يصرفون مبالغ كبيرة في أشياء غير مهمة أثناء التسوق، حيث يجب كتابة و تسجيل الاحتياجات و الطلبات الناقصة في ورقة قبل الذهاب للتسوق.
    – الأهم فالأهم اجعل الأولوية للأساسيات.
    – يفضل عدم اصطحاب الأطفال في التسوق و إذا كان يجب إحضارهم عليك الاتفاق المسبق معهم بأن لكل فرد طلب واحد فقط، كما يجب متابعة العروض المقدمة من المحلات فبالفعل تكون موفرة. وعدم الإسراف في الشراء خاصة في الأشياء الغالية بطريقة مبالغة فيها فقط خذ وقتك بدلاً من قرار الشراء من النظرة الأولى.
  4. الوجبات السريعة و الطعام الجاهز
    قد يرغب الأطفال في التغيير و شراء الطعام الجاهز، و هو الأمر الذي أصبح منتشراً خاصة هذه الأيام، يمكن توفير مبالغ الصرف على الوجبات الجاهزة حفاظاً على صحتهم و أيضاً ترشيداً للنفقات و الاكتفاء بمرة واحدة في الشهر للطعام الجاهز.
  5. شراء الأجهزة الحديثة
    عند شراء الأجهزة الكهربائية الجديدة اختار الأجهزة ذات الماركات المعروفة و الجودة العالية حتى و ان كان هنا فرق سعر بينها و بين الماركات الأخرى لأنها بالفعل تكون ذات جودة و مدة صلاحية أطول وأفضل يوفر عليك مصاريف على المدى الطويل.
  6. الترفيه والخروج
    وضع الميزانية هو تحديد أهداف الصرف و التعاملات المالية و تنظيم لها على مدار الشهر تجنباً لأية مشاكل أ, تعثرات مالية، لكن لا يعني أبداً التعسف و عدم الترفيه عن النفس لذا يمكنك دائماً وضع بند الخروج والترفيه ضمن الميزانية.

نصائح بسيطة و حقيقية و نتائج مجربة من اتباع هذه الخطوات في اعداد الميزانية و تنظيمها بما يتناسب مع الدخل الشهري و النفقات و الطلبات الشهرية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.