هل يجب إشراك الزوجة في التخطيط المالي؟

يجب أن تكون الزوجة على علم بقيمة مدخرات زوجها وفيمايحتفظ بأصوله واستثماراته. فبعد موته لا قدر الله قد يطالب أشخاص بمالغ على الزوج وليس لها أي حق أو عدم الاستفادة من مدخرات في حساب ما لا تعرفه الزوجة. لذلك ينبغي على الزوج إشراك الزوجة في التخطيط المالي والاستثماري للاسرة.

إشراك الزوجة في التخطيط المالي و الأمور المالية للاسرة

ما يجب على الزوج القيام به هو جعل الأمور أكثر بساطة وتحفيزاً لزوجته. فعادة ما تبدو الأهداف المالية قصيرة المدى قابلة للتحقيق على النقيض من الأهداف طويلة الأمد. لذلك ينبغي تقسيم الأهداف الطويلة إلى العديد من الأهداف قصيرة الأجل التي يمكن اتخاذ قرار بشأنها بصورة متبادلة واستعراضها بانتظام.

زوجتك لديها مسؤولية مالية أكبر

1. إشراك زوجتك في الأمور المالية للأسرة

قم باشراك زوجتك في اتخاذ القرارات الاستثمارية، إطلاعها على ما هي الادوات التي تستثمر فيها، حتى تكون لديها خبرة ولو بسيطة باستثماراتك الحالية وبرامج التأمين التي تشارك بها

2. تنمية الوعي المالي للأطفال

عندما يكون هناك مناقشات عن المال بين الزوجين، فسيكون لهذا أثر إيجابي غير مباشر على وعي الأبناء المالي. لفهم أهمية التعامل الصحيح مع المال والتخطيط المالي الجيد.

3. فهم المخاطر وتقاسمها

قد يكون للزوجة دور لمساعدتك على مواجهة المحن والمخاطر المالية وفتقاسم معك الحمل مهما كان ثقيلاً. سيمنحك ذلك الفرص في إعادة ما خسرته ويقوي موقفك. فبدلاً من إلقاء اللوم عليك لخسارة جزء من أموالك في استثمارات قم باختيارها، ستشاطرك الزوجة هذه المحنة وتساعدك على تجاوزها.

4. تحقيق التوازن لخطتك الاستثمارية

إذا كنت من المستثمرين الذين يميلون للمخاطرة ، فإن اشراك زوجتك عند وضع خطتك الاستثمارية قد يساعدك على خلق نوع ما من التوازن المالي. فالمرأة تميل بطبيعتها إلى التأني و الأمان أكثر من الرجل.

بعض المعلومات الهامة التي يجب مشاركتها مع الزوجة

1. بيانات الحسابات المصرفية

اسم البنك وفروعه وأرقام الحسابات التي تدخر بها، حتى وإن كانت بأسماء أفراد الأسرة. ويمكن أن يشمل هذا أيضا الرقم التعريفي للخدمات المصرفية عبر الإنترنت وكلمة المرور، ورقم بطاقة الخصم، ودفتر الشيكات وما إلى ذلك.

2. تفاصيل وثيقة التأمين على الحياة

قد تقوم بالتوقيع على وثيقة تأمين من أجل حماية عائلتك من المخاطر المالية المستقلية في حال حدوث أي مكروه لك لا قدر الله، لكن قد لا يمكنهم الاستفادة منها لأنهم ليسوا على علم بها، وبالتالي لا يمكنهم تقديم مطالبة لشركة التأمين. لذلك احرص على مشاركة الزوجة بالبيانات الخاصة بوثائق التأمين التي حصلت عليها مثل رقم الوثيقة، أقساط التأمين ، تاريخ استحقاق الأقساط قيمة الوثيقة وغيرها.
لماذا يجب عليك الاشتراك في تأمين الحماية والادخار؟

3. بيانات الاستثمار

يجب أن تكون أرقام أوراق صناديق الاستثمار المشترك، أرقام حسابات تحت اسم جميع أفراد الأسرة. يجب أن يتم الاحتفاظ تفاصيل هوية التداول على الانترنت وكلمات السر لهذه بين الزوجين. وينبغي أن يكون مبلغ وتاريخ الاستثمار الشهري / ربع السنوي / السنوي المحرز في كل واحد من هذه الاستثمارات على علم.
كيف تحقق استثمار عقاري ناجح؟

4. معلومات القروض المستحقة

يجب أن تكون الزوجة على علم بتفاصيل القروض التي حصلت عليها من أجل شراء المنزل أو قطعة أرض أو السيارات أو أي من السلع الاستهلاكية المعمرة أو غيرها؛ كما في حالة وقوع أي حادث، حيث تتابع الزوجة عملية سداد الأقساط الشهرية المتساوية في الوقت المحدد لتجنب وقوع عقوبة أو حجز للأصول المتعلقة بهذه القروض. كما ينبغي إبلاغها بأي تأمين على الرهن العقاري قد اتخذه زوجها لاستخدامه في تخفيف العبء المالي.
كيف تحصل على تمويل شخصي بأقل تكلفة؟

5. حفظ الوثائق والمستندات المالية

اطلع زوجتك على كل ما تقوم بحفظه من وثائق ومستندات المالية خاصة بالأصول و الاستثمارات والمدخرات وأيضاً الديون.

فقط إذا كان كل من الزوج والزوجة يعمل كفريق واحد من أجل تعظيم ثروة الأسرة ككل، يمكن حينها وضع خطة مالية مثالية وتنفيذها على أرض الواقع. كما يحتاج الزوج إلى إعداد زوجته للتعامل مع أي أزمة مالية قد تتعرض لها في حال غيابه لسبب ما. فلا يحب المرء أن تكون زوجته معتمدة أو تتعرض لعمليات احتيال أو نصب من قبل أي شخص في أي قضايا مالية أثناء غيابه.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.