10 خطوات تساعدك على تسديد الديون

أسوأ ما قد يواجهه المرء في حياته هو تراكم الديون عليه ، مهما كانت الأشياء التي تدفعه للاقتراض او الاستدانة فدائماً يستيقظ الفرد عند لحظة تراكم الديون وكيفية سدادها، اليك افضل طرق تسديد الديون .

10 خطوات تساعدك على تسديد الديون

1- التوقف فوراً عن أية ديون جديدة

بعد تراكم الديون توقف فوراً و خذ قرار عدم الإقدام على الاستدانة حتى يتم تسديد كل الديون المتراكمة عليك و الانتهاء منها حتى لا يزداد العبء أكثر و لا تستطيع سداد أية ديون.

طرق تساعدك على الادخار والتوفير من الراتب

2- الميزانية

يجب التنظيم و وضع ميزانية حقيقية بجمع كل مصادر الدخل الخاصة بك كل شهر و معرفة حقيقة مصاريف الأساسية شهرياً و حقيقة مبلغ الديون المتراكمة و البدء بتنظيم الميزانية حسب المعطيات الموجودة لديك.

3- البدء بتسديد الديون

احضر قائمة و قم بكتابة و تسجيل كل الديون المتراكمة عليك بترتيب المبالغ من الأصغر الى الأكبر و البدء بسداد الأصغر ثم الأكبر لتشعر بفرق و بالقدرة على الانتهاء من سدادها.

4- تجاهل البطاقات الائتمانية

تجنب نهائياً الخروج و بحوزتك الكروت الائتمانية فلا تقوم بشراء أية أشياء من خلالها مهما احتاج الأمر، لأنها تعد ديون و مصاريف اضافية بجانب ديونك الأساسية.

5- تعرف على أولوياتك

لا حاجة نهائياً للصرف في أشياء جانبية ليست من الضروريات أوالأساسيات خاصة في هذه الفترة، عليك تحديد أولوياتك القصوى و اكتفي بها بقدر الإمكان لتوفير مبلغ من يساعدك في سداد ديونك.

6- النية على تقليل النفقات

كلما وجدت النية الحقيقية من داخلك لتقوم بتخفيض نفقاتك كلما كان الأمر أكثر سهولة، لذلك اعقد النية لتقليل نفقاتك و مصروفاتك و الحد من الصرف في الأشياء الغير ضرورية.

7- دخل اضافي

في هذه الحالة و التي تعد أزمة حقيقية يجب ضغط النفس لتسهيل سداد الديون و التخلص منها، قم فوراً بالبحث عن طرق للرزق اضافية، دخل اضافي و عمل جديد بجانب عملك لتتمكن من الحصول على مبلغ مالي آخر يساعد في تسديد الديون بطريقة أسرع و هي الأنسب.

8- اعرف ما هي سلبيات الديون

كلما تعرفت من البداية على مساوئ وعيوب الديون و الاقتراض المبالغ فيه و عدم القدرة على تحديد ما يناسب في الأموال كلما علمت جيداً ان الاقتراض يجب ان يكون الحل الأخير فلا داعي لكل هذه المشاكل المالية المستقبلية.

9- لا تقوم اباً الاستدانة او الاقتراض

إلا بعد دراسة كبيرة جداً و معرفة قدراتك المالية الحقيقية في السداد مع عدم المبالغة في المبلغ المراد اقتراضه منعاً للأزمات المالية التي ستحدث، كذلك اذا كان الاقتراض عن طريق القروض البنكية فيجب معرفة طرق السداد جيداً و مدتها المحددة و مقارنتها مع دخلك الشهري و اختيار العرض الذي يناسبك و يناسب أموالك مع التأكد من قدرتك على الالتزام بدفع الأقساط في مواعيدها.

10 – في حالة التعثر المالي

و عدم وجود أية حلول يجب ان تجعل الأولوية كاملة لسداد الديون و التخلص منها أول شيء، فالدين عبء حقيقي ومصدر للقلق و إفساد الشعور بالحياة فابذل قصارى جهدك للتخلص من هذه الديون و سدادها في أسرع وقت ممكن.

الدين التزام عليك الوفاء به اذا كنت مضطر لها من البداية، سنحيا حياة واحدة لا داعي لنحياها مدانين و متعثرين فقط كن أنت بحسب قدراتك و اكتفي بما لديك لتحيا حياة سعيدة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.