10 طرق تساعدك على الادخار والتوفير من الراتب

ارتفاع الأسعار و وجود زيادة في المتطلبات و الاحتياجات اليومية قد يقضي بشكل كامل على الراتب الشهري بل و قد يشكو البعض أنه لا يكفي. لكن بالتأكيد هناك العديد من الطرق التي ستساعد في الادخار والتوفير من الراتب والادخار بشكل أو بآخر، و من هذه الطرق.

10 طرق تساعدك على الادخار والتوفير من الراتب

1. معرفة الدخل الشهري

اذا كان الدخل الشهري ثابت سيكون الوضع أكثر سهولة، احسب دخلك الشهري و حدد ما تريد ان تفعل به  ما هي احتياجاتك الشهرية.

2. تحديد الأساسيات

بالتأكيد تنقسم مصروفات و نفقات كل أسرة أو منزل لعدة نفقات منها الأساسي و منها الترفيهة. لذلك عليك من البداية تحديد النفقات الأساسية كل شهر مثل ” الايجارات ، الفواتير ” فواتير الماء و الكهرباء و الغاز “، الأقساط الشهرية.
كيفية تخطيط ميزانية الأسرة الشهرية

3. وضع هدف محدد

دائماً الادخار او الاحتفاظ بجزء من المال شهرياً يأتي بعد وجود رغبة شديدة في اقتناء أو شراء شيء ما. لذلك دائماً وجود أهداف محددة في الحياة يعد سبب حقيقي و مشجع لتدبير الأمور و البحث عن افضل طرق للادخار و توفير جزء من المال.

4. التقنين عند الشراء

دائماً و على مدار الشهر كلما ينقص شيء ما من المنزل قم بتسجيله في ورقة و هكذا و عند الذهاب للتسوق التزم بما هو مقيد بالورقة دون الصرف في بنود أخرى خاصة إذا كانت غير مهمة للدرجة التي تستوجب شراؤها. كذلك اهتم دائماً بالعروض المقدمة في الماركت و الأسواق التجارية للحصول على افضل الأشياء و بالتالي التوقير و الاقتصاد.

5. الميزانية المناسبة للراتب الشهري

الميزانية تعتبر نوع من أنواع التنظيم و التخطيط للراتب. و هو النظام الأنجح في كل المجالات للوصول لافضل الطرق للصرف  دون تبذير و دون التعرض لأزمات مالية في خلال الشهر.

6. تقليل المصروفات

نعم بالتأكيد هناك العديد من الطرق التي ستساعد بشكل كبير في تقليل المصروفات. سواء بالاستغناء عن بعض الأشياء الغير أساسية أو ضرورية بالنسبة لك ، مثلاً توفير تناول الطعام خارج المنزل بالمطاعم فيمكن الاكتفاء بمرة أسبوعياً للتوفير. عند شراء الملابس لا داعي لشراء أشياء مكررة أو غير مهمة اشتر الأشياء الناقصة لك و المهمة .
ما هو نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك؟

7. تقسيم الاحتياجات

بدلاً من شراء كل احتياجاتك مرة واحدة قم بتقسيمها كل شهر لشراء بعض منها تجنباً للتعثر المالي خلال الشهر و عدم تأثر أحد البنود الأهم بالصرف و الانفاق .

8. تجنب الاستدانة

قد يكون الاقتراض أو الاستدانة الحل الأسهل عند التعرض لأية أزمة مالية لكنها للأسف سبب أساسي للوجود بند الزامي لتسديد الدين أنت أولى به. لذلك تجنب اللجوء للاستدانة أو الاقتراض و حتى ان لزم الأمر للحاجة القصوى. لا تقترض مبالغ ضخمة و مبالغ فيها فقط ما يمكن أن ييسر لك أمورك و يسهل من أمر المرور بالأزمة المالية المؤقتة .

9. التدخين

بالاضافة لكونه عادة سيئة و منتشرة انتشار واسع فهي مضرة للصحة بشكل غير متخيل و بالاضافة لوضع مبالغ مالية كبيرة جداً فيها. لذا حاول الاقلاع عن التدخين لتنجو بحياتك و صحتك بالاضافة للمكسب المالي .

10. فهم المعنى و المضمون وراء الادخار

من المهم جداً التطلع و التثقف عن فنون الادخار و الحفاظ على الأموال و تنظيم النفقات. قم بالقراءة  عن الأمثلة الشهيرة عالمياً و كتب الادخار المالي و كيفية التوفير من الراتب .

شكراً على زيارتك لموقع محفظة دوت كوم، ونتمنى أن تكون المقالة – 10 طرق تساعدك على الادخار والتوفير من الراتب – نالت إعجابكم. نرحب بأسئلتكم واستفسارتكم وتعليقاتكم من خلال كتابتها في الجزء الخاص بالتعليقات، حتى نتمكن من الرد عليكم في أقرب وقت ممكن.

الإعلانات

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.