6 طرق فعالة تساعد في الادخار من الراتب الشهري

مع زيادة الأسعار المستمرة ، و أيضاً زيادة المتطلبات والاحتياجات الخاصة بكل شخص و كل منزل ، يعاني الكثيرين من نفاذ الراتب الشهري في اللاشئ فقط يكفي الاحتياجات المنزلية العادية ، إليك بعض الطرق التي ستساعد في الادخار من الراتب الشهري و توفير المال و لو جزء بسيط من النفقات.

طرق تساعد في الادخار من الراتب الشهري

  1. تقسيم الراتب الشهري

    مع تقسيم و تحديد الراتب الشهري و كيفية صرفة ستكون طرق الادخار أفضل ، فيمكن تقسيم المبلغ ” الراتب الشهري ” تحت عدة مسميات أساسية مثل:
    ” نفقات أساسية لا غنى عنها ” الماء – الكهرباء – التموين ”
    نفقات للطوارئ ” المرض – مناسبات طارئة ”
    كماليات و أقساط أساسية ” إيجار المنزل – أقساط سيارة – أقساط أجهزة ”
    كذلك تقسيم الراتب مصروف المنزل سواء بشكل مبلغ محدد يومياً أسبوعياً و عدم تعدي المبلغ الي تم تحديده تجنباً لأي مفاجآت مالية خلال الشهر، و يصبح المتبقي من الراتب هو المبلغ الذي سيتم ادخاره.
    [طرق الاستثمار في الذهب]

  2. ترتيب الأولويات

    عليك التعرف على احتياجاتك الشهرية و مخارج المصروفات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها ، قم بترتيب أولوياتك و احتياجاتك الشهرية و يمكن الاستغناء بشكل أو آخر عن الأشياء الغير أساسية أو الضرورية ، كما يمكن وضع البدائل البسيطة التي ستكون مصدر للتوفير بدلاً من الاستغناء عنها نهائياً.

  3. ترشيد النفقات

    عليك أولاً الاقتناع بفكرة و فائدة الادخار و ترشيد النفقات ، كل شيء بالمعقول فلا تزيد نفقاتك في أشياء لا حاجة لها و يمكن بسهولة الاستغناء عنها دون الشعور بأية مشكلة . فالاحتياجات و النفقات يمكن أن تساعد فيها أفراد المنزل للترشيد بحد كبير، حيث يمكن للزوجة معاونة زوجها في تقليل النفقات الخاصة بمصروف البيت. لذلك يفضل التحدث مع أفراد الأسرة عن فكرة ترشيد النفقات و فوائدها التي ستعود على الجميع.

  4. تحديد الأولويات عند التسوق

    عند ذهابك للسوبر ماركت و التسوق بشكل عام جرب التالي :
    تسجيل كل احتياجات الناقصة في المنزل في ورقة قبل الذهاب ، و أثناء التسوق لا تقوم بشراء ما هو غير مكتوب بالورقة حتى لا تتسع الأمور المالية دون قصد ..
    اذا كان لديك اطفال تجنب اصطحابها معك في التسوق أو التحدث معهم أنه لا يمكن شراء كل ما يطلبونه أو تحديد شئ واحد فقط يمكن لهم اختياره و شراؤه أثناء التسوق.

  5. اختيار الشخص الصائب للإدارة المالية

    إذا كنت متزوج فلا يوجد حرج من اختيار الشخص المناسب بينكم في التحكم في المصروفات و التفاصيل المالية الشهرية بحيث يحسن الصرف و يساعد على الادخار.

  6. مراجعة كشف حساب البنك

    إذا كنت تنوي ترشيد الإنفاق والبحث عن سبل الادخار، عليك البدء اولاً في مراجعة وفحص كشف حسابك البنكي سواء لحسابك الجاري او البطاقة الائتمانية لتتمكن من تحديد النفقات وأوجه إنفاق الراتب.

ما هي الطرق التي يمكن ادخار المبلغ الشهري المتوفر فيها؟

  • شهادات الإدخار
  • الودائع البنكية
  • استثمارات قصيرة المدى
  • حساب توفير

هذه طرق بسيطة و سهلة معظمها تنظيمية تساعد بشكل كبير في فكرة الترشيد من الاستهلاك وبالتالي تشجيع فكرة الادخار من الراتب .

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.