ما هو تمويل سداد المديونية ؟ عيوب ومميزات

تمويل سداد المديونية هو أحد المنتجات التمويلية التي توفرها جهات التمويل لعملائها، بهدف تمكينهم من إعادة ترتيب وتسوية التزاماتهم المالية السابقة، وذلك بحسب عقد التمويل المبرم وضوابط وتعليمات مؤسسة النقد. يطلقُ عليه أحياناً إعادة التمويل أو سداد المديونية أو توحيد الالتزامات المالية أو توحيد المديونيّة أو شراء المديونية.

مميزات تمويل سداد المديونية

  1. يمنحك هذا التمويل فرصة لتوحيد مديونياتك، بما في ذلك من التزامات أو قروض أو ديون على البطاقات الائتمانية وغيرها، وذلك من خلال حصولك على قرض جديد لتسديد كامل مديونياتك على أقساط شهرية سهلة.
  2. يساعدك على إدارة ديونك بشكل أفضل، فبدلاً من التشتت بين العديد من الجهات الممولة، يمكنك دمج جميع التزاماتك لدى جهة واحدة ثم تسددها.
  3. تقليل تكلفة الديون، على سبيل المثال، إذا تراكمت عليك ديون البطاقة الائتمانية، وهناك هامش ربح مرتفع يطبق على المبالغ المستحقة، فالتمويل الشخصي لإعادة تمويل هذه المستحقات سيقلل من هذه التكلفة.
  4. تحسين حالتك الائتمانية، فالأقساط الشهريّة لإعادة التمويل عادة ما تكون أقلّ من أقساط السداد الشهرية لالتزاماتك المتعددة لدى أكثر من جهة، وبالتالي تقلّ لديك فرصة التعثر أو التأخر عن السداد.
    متى يكون الحصول على تمويل خياراً جيداً؟

تكاليف قد تغفل عنها

هناك رسوم قد تتحملها عندما تنوي الحصول على إعادة تمويل للمديونية مثل رسوم السداد المبكر للتمويل والتي تقدّر بتكلفة 3 شهور، والرسوم الإدارية للتمويل الجديد والتي تقدّر بنسبة 1% من قيمة التمويل أو 5000 ريال سعودي أيهما أقل.

أنواع تمويل سداد المديونية

هناك نوعان شائعان من تمويل سداد المديونية هما القروض المضمونة وغير المضمونة، ويكون النوع الأول مدعوماً بأصول من المقترض، على سبيل المثال منزل أو سيارة، وتكون هذه كضمان للقرض. أما النوع الثاني فلا يتطلب أي ضمان.

دور البنك المركزي السعودي

ألزم البنك المركزي السعودي (ساما)، البنوك التي ترغب بشراء مديونيات عملاء البنوك الأخرى، بسداد مبلغ التمويل عبر نظام التحويلات المالية سريع، أي منع إصدار شيكات بأسماء العملاء، كما ألزمتها بالإفصاح عن كافة تفاصيل وتكاليف التمويل الجديد، بينما يلتزم المموّل القديم بإصدار خطاب إثبات المديونيّة وبعد ذلك خطاب إخلاء طرف للعميل وذلك خلال 7 أيام عمل من تاريخ سداد مبلغ المديونيّة. من ناحية أخرى ألزمت المؤسسة العميل بسداد 20% على الأقل من حدوده الائتمانية الأساسية للاستفادة من إعادة التمويل.

نصيحة

توحيد الديون لا يخلصك من مشكلة الديون المتراكمة؛ ولكن يتم نقلها لدائن أخر بأقساطٍ شهرية عادة ما تكون أقل. لذلك من الأفضل الاهتمام بتسويةِ الديون والتخلّص منها بدلاً من تحويلها إلى بنك أو جهة تمويليّة أخرى وسداد الديون بدين آخر، فهذا سيحمّلك مزيداً من التكلفة على الديون.

3 thoughts on “ما هو تمويل سداد المديونية ؟ عيوب ومميزات


    1. ‎سلام عليكم

      ‎فيه شخص خذيت منه جوال اقساط بسعر فايده تقريبا المجموع ٦٢٤٠ وحط شرط جزائي٢٠٧٤٠ في حال التاخير وصار عندي مشكله بالسداد وقدم سند الامر للمحكمه بسعر ٢٠٧٤٠ الف هل هذا مخالف ولالا


  1. مديونية البنك الاهلي +فيزا ، مديونية اكسترا ، مديونية sts
    ابي اسددها كلهت واخليها بقسط واحد

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.