هل مبلغ التقاعد مناسب مع عمرك الحالي ؟


800,000 ريال سعودي مبلغ ستستلمه عندما تُحيل للتقاعد، هذا الرقم يبدو كبيرة، ولكن هل مبلغ التقاعد المتوقع مناسب لكي تقضي احتياجاتك المالية بعد التقاعد؟

كيف تحدد مبلغ التقاعد المناسب لعمرك الحالي؟

1. الهدف المطلوب

أولى خطوات التخطيط للتقاعد هو تحديد الهدف أي مبلغ التقاعد مناسب لتغطية نفقاتك وتكاليف نمط الحياة المطلوبة بعد التقاعد. فكلما كانت قيمة مدخرات للتقاعد كبيرة كلما كانت قدرتك على الاستمتاع بحياة مالية مريحة بعد التقاعد دون أي ضغوط. وبالتالي لا يمكننا الاستدلال من توافر هذه الحياة أم لا من خلال المبلغ المدخر حالياً فقط، ولكن يجب الاعتماد على عدة معطيات مثل دخلك، وعمرك و العمر الذي ستتقاعد فيه و نمط الحياة التي تتمناها

2. تكلفة المعيشة بعد التقاعد

إذا افترضنا أنك تفكر في التقاعد عند سنة الـ 60 و ستنعم بحياة بعيدة عن العمل والروتين لمدة 30 سنة – بارك الله في عمرك، وأن متوسطة تكلفة المعيشة 10,000 ريال شهرياً فهذا يعني أنك بحاجة إلى 120 ألف ريال سنوياً أي ما يعادل 2,400,000 ريال خلال 20 سنة، ومن هنا يكون رقم 800 ألف ريال هو مبلغ بسيطة جداً من أجل التقاعد.

3. تسوية المعاش التقليدي

تقدم المؤسسة العامة للتقاعد برنامج لصرف المعاشات عند التقاعد من خلال الاشتراك بنسبة 18% من أجر المشترك ويتم دفعها مناصفة بين العامل وصاحب العمل. عند تسوية المعاش يكون قيمة المعاش التقاعدي المستحق = (الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة بالأشهر ) ÷ 480.

4. تسوية مكافأة الخدمة

إذا انتهت خدمة الموظف المحتسبة لغرض التقاعد ولم تتوافر لديه أي من حالات استحقاق المعاش التقاعدي، فإنه يستحق مبلغاً مقطوعاً (مكافأة) يصرف لمرة واحدة، فمثلاً من قضى مدة خدمة تبلغ 10 سنوات ولم تبلغ ٢٥ سنة : الراتب الأساسي الأخير × ١١% × مدة الخدمة بالأشهر = المكافأة المستحقة لمرة واحدة.
بعد أن تقوم بتقدير قيمة تسوية المعاشات أو المكافآت قم بطرحها من إجمالي المبلغ المستهدف، لمعرفة المبلغ المطلوب تحقيقه من خطط الادخار والاستثمار الخاصة بالتقاعد.

5. كم تدخر من الراتب ؟

تختلف قيمة المدخرات الشهرية طبقاً للعمر لكي تصل إلى المبلغ المطلوب، فمثلاً إذا بدأت عملية الادخار للتقاعد متأخراً في عمر 45 سنة سيكون يمثل القسط الشهري تقريباً ضعف المبلغ الذي كنت ستدفعه إذا بدأت الادخار وأنت بعمر 25 سنة.لذلك كلما قمت ببدء عملياً الادخار باكراً كلما خف عبئها المالي في المستقبل.
ولا ننسى أيضاً أن قيمة الراتب الشهري تتغير مع مرور الزمن، فراتبك الشهري وانت في سن 25 غير وإنت بعمر 45 سنة، وهذا قد يساعدك على زيادة مدخراتك للتقاعد وتقليل الفترة المطلوبة أيضاً
قاعدة 50 / 30 / 20 لتقسيم الراتب الشهري

6. تقييم استرتيجية الادخار

كل فترة معينة قم بتقييم الاستراتيجية الخاصة بالتقاعدة ومقارنتها بالدخل الحالي ومدى قدرتك على الانتظام أو زيادة المبلغ المدخر. لتعرف إذا كنت على ما يرام في طريقك إلى التقاعد بالشكل المرغوب فيه من الناحية المادية أم أنك بحاجة إلى إضافة بعد التعديلات لضمان بقائك على المسار الصحيح.

7. البحث عن مساعدة

في غالبية الحالات قد يكون الوصول إلى مبلغ التقاعدي المطلوب أمراً صعباً إذا تم الاعتماد على ادخار الاقساط الشهرية دون تشغيلها، بمعني أن يجب وضع جزء من مدخرات في استثمارات تجلب لك ارباح وتخفف من إعتمادك على التوفير فقط، وإن لم تكن كفئ لعمل ذلك على طلب الاستشارة من ذوي الخبرة حتى تحصل على أفضل خطة استثمارية لمدخرات التقاعد.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.