هل يجب سداد أقساط التمويل العقاري قبل التقاعد؟

تدري أن إمتلاكك لعقار له كثير من المزايا قبل مرحلة التقاعد ، فإمتلاكك للعقار راح يخفف عنك الضغط المالي وقلة القروش خلال هذه المرحلة واللي بيقل فيها دخلك المالي وممكن تزداد فيها نفقات، ويش نقول هذا حال الدنيا.
لكن بحسبة بسيطة إذا اشتريت منزل عن طريق التمويل العقاري وأنت بعمر الثلاثين ومع افتراض أن التمويل العقاري ستقوم بسداده على مدار 30 سنة أو أقل، وقتها راح تستطيع سداد أقساط التمويل العقاري قبل بلوغ سن الإحالة للتقاعد واللي بيكون 60 سنة للمدنيين، ولكن إذا بتخطط للتقاعد قبل ذلك أو إذا حصلت على التمويل في سن متأخر يخليك تسدد أقساط حتى بعد سن الإحالة للتقاعد، يبيلك تسأل نفسك إيش الأفضل؟

تسديد أقساط التمويل العقاري قبل الوصول إلى التقاعد أم يمكن الاستمرار في سداد الأقساط حتى بعد التقاعد!، إجابة هذا السؤال تعتمد على عدة عوامل واللي بنناقشها خلال هذا المقال.

متى يفضل الاستمرار في سداد أقساط التمويل العقاري حتى بعد التقاعد؟

  1. ليس لديك ما يكفي من المال
    إذا إمكانياتك المالية ما راح تساعدك في سداد قرض التمويل العقاري بالكامل قبل سن التقاعد ويمس ذلك امورك المالية بسوء ما يجعلك غير قادر على تغطية مصاريفك الشهرية وإمكانية التعثر، فلا تفعل ذلك.
  2. لديك المال ولكن مرتبط باستثمارات أخرى
    لو لديك قروش كافية لسداد أقساط التمويل العقاري ، وتستثمر هذه الأموال في أصول يصعب تسييلها وتعطيك دخل إضافي أعلى من تكلفة التمويل فيفضل عدم استخدامها في السداد.
    خطوات مهمة تساعدك على الادخار للتقاعد
  3. عليك قروض أخرى
    تدري أن التمويل العقاري أقل تكلفة من باقي منتجات التمويل الاخرى، عشان كدا لو عليك ديون بطاقة ائتمانية أو تمويل شخصي وغيرها من الديون ذات فائدة أعلى فيجب القيام بسدادها أولاً.
  4. زيادة معدل التضخم
    معروف أن أسعار العقارات ترتفع مع زيادة التضخم، عشان كدا مع التمويل العقاري تقدر توفر فلوس أكثر حين تظل بسداد قيمة العقار القديمة بالرغم من زيادة أسعارها حالياً، وقد يرتفع هامش الربح (الفائدة) المطبقة على التمويل مع ارتفاع التضخم، ولكنك ستستفيد أكثر من منتجات التمويل العقاري ذات هامش ربح ثابت.

متى تسدد التمويل العقاري قبل التقاعد؟

  1. لديك سيولة نقدية كافية
    إذا بيتوفر معك قروش ولا تدر عليك بأرباح معقولة، يمكنك استخدامها للتخلص من التمويل العقاري وتكلفته.
  2. إمكانية رهن العقار أو الحصول على تمويل
    إذا توافر مع قروش دحين، وقدرت تقترض بتكلفة معقولة لو طاحت خطتك اللي رسمتها أو وقع حدث طارئ دون أن تضر بالوضع المالي المستقبلي، يمكنك سداد التمويل فخيار العودة إلى التمويل سيظل متاح.
  3. قلة الدخل المتوقع
    إذا بتتوقع أن الدخل اللي بيجيك خلال فترة التقاعد لا يكفي لتغطية مصروفاتك الأساسية وتسديد أقساط التمويل بانتظام، عليك وضع خطة لسداد إجمالي التمويل قبل التقاعد.
  4. لا ترغب في المزيد من الضغط
    تدري أن التخلص من أقساط التمويل العقاري بالكامل سيسعد ويريح بالك من الاضطرار إلى دفع مبالغ إضافية عند التقاعد، سواء كانت للسكن أو الاستثمار، ومهما كانت ادارتك المالية للأمر جيدة عليك تسديد التمويل قبل التقاعد، إذا أن الاستمرار في تحملها سيكون مصدر كبير للضغط النفسي والمالي خلال التقاعد.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.