8 خطوات تساعدك على تحقيق أهدافك عند التقاعد المبكر

التّخطيط الجيِّد يمكنك من الحصول على دخلٍ مستقر خلال فترة التقاعد . لذلك عليك تحديد الأهداف والخطط التي تنوي القيام بها عند التقاعد المبكر ، بالإضافة إلى تقدير المبلغ الذي ستحتاج لادّخاره لتغطية نفقات أسلوب حياتك آنَذاك. فكلما أبكرت في الادّخار كلما زادت حجم مدّخراتك التى ستنفقها خلال فترة التقاعد.
لكن هناك عوامل لا إرادية قد تتسبَّب في عدم تحقيق أهداف خطّة التقاعد مثل أداء السّوق أو التّضخم، لذلك قمنا بذكر أهم الخطوات التي تُمكِّنك من التحكّم والسيطرة على أداء خطّتك للتَّقاعد.

8 خطوات تساعدك على تحقيق أهدافك عند التقاعد المبكر

  1. كن مُخطّطاً أكثر من كونك موفراً
    التَّخطيط لا يقلُّ أهمّيَّةً عن التَّوفير والادّخار، فقد يركز الشّخص على توفير وادّخار المال أكثر من التّخطيط، وبالتالي لا يُحقق آماله في نهاية المطاف. فالادّخار التَّقاعدي يجب أن يكون مبنيٌ على أساس التّخطيط وتحديد الأهداف المطلوبة والوقت اللازم والوسائل المتاحة لتحقيقه.
  2. استثمر في ذاتك
    لا تستهين بمهاراتك وخبراتك إذ يُمكنك استثمارها في إدارة أصولك المالية ومُدّخراتك لتحقيق ايرادات ودخل دوري، وبذلك ستوفّر قيمة الرّسوم التي من المُفترض دفعها لفريق متخصص أو شركة للقيام بإدارة أصولك.
  3. اجعل مُدَّة خدمة العمل أطول
    كلّما كانت مُدّة خدمتك في العمل أطول قبل التَّقاعد كلّما حصلت على معاش تَّقاعدي أكبر. فقد حدد نظام التَّقاعد المدني في المملكة العربية السعودية سن التَّقاعد بستين عاماً بشرط ألا تقل خدمة المُوظف المدني عن عامٍ واحد، أو أي مُوظف تزيد مُدّة خدمته عند انتهائها لأيّ سبب عن 25 عاماً.
  4. قُمْ بتسوية جميع ديونك
    حاول أن تقوم بتسوية جميع ديونك سواءً كانت أقساط شراء منزل أو غيرها قبل مرحلة التَّقاعد، لأن دخلك الشهّري سينخفض خلال فترة التَّقاعد والذي سيكون مبني بشكل رئيسي على خطط التَّوفير والاستثمار التي قمت بها من قبل.
    كيفية إدارة الالتزامات المالية والتحرر من دوامة الديون ؟
  5. احتسب النفقات الأساسية
    تحديد تكلفة النفقات الأساسية لفترة التَّقاعد مثل السّكن وتكاليف المعيشة اليومية بشكل تقريبي، يُساعدك على معرفة الدّخل الشهري الذي يُحقق لك الحياة الكريمة خلال فترة التَّقاعد، وبذلك ستتمكّن من تحديد نسبة الادّخار الشّهرية من الدّخل الحالي لفترة التَّقاعد.
  6. راجع خطة الادّخار للتَّقاعد
    قد تمضي علينا فترات من الانتعاشٍ والركود خلال حياتنا الماليَّة، لذا يجب أن تكون خطّتك الماليَّة للتَّقاعد مرنة لا تتوقف بمجرّد حدوث أي طارئ في حياتك، ومن ثم إعادة النّظر في خطّتك وأهدافك للتَّقاعد كل فترة. هناك العديد من الأدوات التي تُمكنِّك من إعادة تقييم خطّتك للتَّقاعد، وذلك بحسب دخلك الشّهري والأهداف المطلوبة.
  7. حقق دخل أثناء فترة التَّقاعد
    وصولك لمرحلة التَّقاعد لا يعني أنّك لم تَعُد قادراً على العمل، فمن غير المعقول أن تُضيِّع خبرتك التي تزيد عن 20 عاماً في مجال عملك دون استثمار، حيث يمكنك العمل كاستشاري أو بنظام الدوام الجزئي لتقديم خدماتٍ ذات قيمة وذلك مقابل أجر أو يُمكنك تأسيس مشروعك الخاص للاستفادة من خبرتك ووقتك.
  8. اختر التأمين الطبي المُناسب
    بالرغم من ارتفاع تكلفة الرّعاية الصحية، إلا أنها من أهم الأولويَّات التي يجب أن تُأخذ في الحسبان أثناء وضع خطّتك للتَّقاعد، لذلك يُفضّل الاشتراك في برنامج تأمين طبي مُناسب لرعايتك الصحية أثناء فترة التَّقاعد.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.