كفاءة الطاقة: المركبة ذات النطاق الأخضر توفر 55% في استهلاك الوقود

قدّر البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة – كفاءة نسبة التوفير في استهلاك الوقود داخل المركبة ذات النطاق الأخضر، بحسب تصنيف بطاقة الطاقة، بـ 55 % مقارنة بالاستهلاك الموجود في المركبة الواقعة في النطاق الأحمر.

ويصنف “كفاءة” المركبات من حيث استهلاك الوقود إلى ستة تصنيفات، ولكل نوع لون خاص بها، وهي: ممتاز، جيد جداً، وجيد، (وهذه تتخذ اللون الأخضر المتدرج بحسب كل تصنيف)، ومتوسط (الأصفر)، وسيئ (البرتقالي)، وسيئ جداً (الأحمر)، ويوصي المركز راغبي شراء السيارات، إلى عقد المقارنات بين المركبات بجميع فئاتها، قبل التفكير الجدي بشراء فئة معينة منها.
[ما هو برنامج إدارة الأسرة؟]

يحرص “كفاءة” على بث رسائل توعوية متعددة عن سلوكيات ترشيد استهلاك الطاقة في السيارات والإطارات، بهدف توعية المستهلكين بشأن أهمية ودلالات بطاقة اقتصاد الوقود للمركبات، وتوعيتهم بسلوكيات القيادة المثلى التي تساهم في خفض استهلاك الوقود.

صرح القائمين على البرنامج إن “قدرة الشخص على اختيار السيارة الموفرة للطاقة قبل شرائها، يوفر له كميات كبيرة من الوقود، على مدى العمر الافتراضي للسيارة”، موصياً راغبي شراء المركبات بأهمية “البحث عن بطاقة اقتصاد الوقود، وقراءتها جيداً، والتعرف على جميع المعلومات الموجودة بها، والاستفسار عما يصعب فهمه، ومن ثم اتخاذ قرار الشراء”. وقال: “هذه البطاقة بمثابة المرشد لكفاءة المركبة في استهلاك الوقود، وهي وسيلة مُثلى للمقارنة بين عدة أنواع من المركبات من شركات مختلفة لنفس الفئة واختيار أفضلها توفيراً للوقود”.

وأشار “كفاءة” أيضاً إلى أن السوق السعودي مليء بأنواع كثيرة من المركبات اليابانية والصينية والأوروبية والأمريكية وغيرها، من جميع الأحجام والموديلات، فضلاً عن تباين هذه المركبات في استهلاك الوقود. حيث ينبغي على كل من يرغب في شراء سيارة، أن يكون لديه ثقافة الاستفسار وجمع المعلومات، والمقارنة بين هذه الأنواع والموديلات والأحجام، ومن ثم اختيار النوع الأفضل له، فضلاً عن أهمية مراعاة احتياجاته وأفراد أسرته من المركبة.

المصدر: سبق

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.